أعلن جراحون من مدينة نيويورك عن نجاح عملية زرع وجه تعد الأكثر شمولًا في التاريخ، حيث تم إعطاء رجل الاطفاء (وهو الشخص الظاهر في الصورة) أنفًا جديدًا، وجفونًا جديدة، وأذنين جديدتين، وحاجبين جديدين، وكذلك وجهًا كامل الشعر.

تمت العملية في مركز NYU Langone الطبي، حيث استغرقت العملية ما يقارب الـ26 ساعة، وتطلبت فريقًا مكونًا من اكثر من 100 جراح وطبيب وممرضة بالإضافة الى فريق الدعم، منفصلين في غرفتين، غرفة لإجراء العملية للمتبرع بالوجه وغرفة للمستلم.

رجل الاطفاء الذي حصل على وجهٍ جديد يدعى باتريك هارديسون، خسر تقريبًا كل أجزاء وجهه وكذلك فروة رأسه عام 2011 حيث سقط عليه سقف محترق حينما كان في مهمة إنقاذ.

قد لا يبدو وجه هارديسون في أفضل حال بعد إتمام العملية، لكن وجهه الجديد هو نتاج اكثر من 70 عملية ترميمية فشلت في إعطائه المظهر الاعتيادي. حالته قد جذبت انتباه جراح الوجه الذي يدعى إدواردو رودريغز Eduardo D. Rodriguez، الذي قام بإجراء اول عملية زراعة وجه في شهر أغسطس.

المتبرع هو فنان وراكب دراجات يدعى David P. Rodebaugh يبلغ من العمر 26 سنة، تُوفي دماغيًا بسبب حادث دراجة.

للحصول على افضل شكل للوجه، قام رودريغز وفريقه بطباعة نماذج بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد لكي يتم استخدامها كقوالب لوجه المتبرع وفروة رأسه، لكي تتكيف جميع الاجزاء مع جمجمة هارديسون. استخدمت لوحات معدنية مصنوعة خصيصًا من اجل هذه العملية وكذلك مفكات لزيادة الكمال والتماثل في الوجه المزروع. وتم زرع هياكل عظمية مختارة في وجه هارديسون لإعادة بناء هيكل أنفه، ذقنه، وخديه.


 


 

المصدر