أقرب جيران الشمس من النجوم هم ثلاثة نجوم في نظام “رجل القنطور” (Alpha Centauri system) النجمان الرئيسيان هما “ألفا سنتوري أ” (Alpha Centauri A) و”ألفا سنتوري ب” (Alpha Centauri B)، واللذان يشكلان زوجًا نجميًا ثنائيًا. ويبعدان عن الأرض في المتوسط 4.3 سنة ضوئية. النجم الثالث هو بروكسيما سنتوري (Proxima Centauri) ويقع على بعد حوالي 4.22 سنة ضوئية عن الأرض وهو أقرب نجم إلى الأرض غير الشمس.

يدور النجمان ألفا سنتوري A و B حول مركز مشترك للجاذبية كل 80 عامًا. متوسط المسافة بينهما حوالي 11 وحدة فلكية (*AU) – ما يقارب نفس المسافة بين الشمس وكوكب أورانوس. بروكسيما سنتوري يبعد حوالي خُمس سنة ضوئية أو 13,000 وحدة فلكية (AU) من النجمين الآخرَين، هذه المسافة تجعل بعض علماء الفلك يتساءلون عما إذا كان ينبغي اعتبار هذا النجم جزءًا من النظام نفسه.

قد يمر بروكسيما سنتوري من خلال هذا النظام النجمي ويغادر محيطه في بضعة ملايين من السنين، أو قد يكون مرتبطًا بقوة جاذبية إلى زوج النجمين الثنائي. فإذا ظل مرتبطًا بهما فذلك يعني أن لديه فترة مدارية حول النجمين تقرب من 500,000 عام.

كوكب يدور حول أقرب نجم إلى الأرض

أعلن علماء الفلك في أغسطس من عام 2016 عن اكتشاف كوكب بحجم الأرض يدور حول نجم “بروكسيما سنتوري”. ويذكر الباحثون أن الكوكب المكتشف حديثًا، والمعروف باسم “بروكسيما ب” (Proxima b)، أكثر ضخامة من الأرض بحوالي 1.3 مرة، مما يوحي بأنه كوكب صخري.

هذا الكوكب يقع أيضًا في “المنطقة القابلة للسكنى” للنجم، وهي نطاق المسافات الأنسب حيث يمكن أن تتواجد فيه المياه السائلة. يقع بروكسيما ب على بعد 4.7 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) فقط عن مضيفه النجم، ويكمل دورة واحدة كل 11.2 يومًا أرضيًا. ونتيجة لذلك، فقد يكون هذا الكوكب مقترنًا بنجمه بطريقة (*Tidal Lock)، وذلك بأن يواجه نجمه بوجه واحد، تمامًا كما يُظهر القمر وجهًا واحدًا فقط (الجانب القريب) للأرض.

النجوم الثنائية

يظهر النجمان الرئيسيان كنجمة واحدة للعين المجردة، مما يجعلهما ثالث أكثر النجوم لمعانًا في سمائنا الليلية. يمكن رؤيتهما كنجمين منفصلين من خلال تلسكوب صغير. وهما أحد أفضل النجوم الثنائية التي يمكن ملاحظتها. النجم بروكسيما سنتوري (أقرب نجم إلى الأرض) يُرى خافتًا جدًا دون مساعدة، ومن خلال التلسكوب، يبدو كمثل أربعة أقطار للبدر بعيدًا عن الاثنين الآخرَين.

وفي حد ذاته، “ألفا سنتوري أ” هو رابع ألمع نجم في السماء. باهت قليلاً فقط بنسبة 0.02 من قوة لمعانه، مقارنة بالنجم “حارس الدب” (Arcturus). وهو نجم أصفر من نفس نوع الشمس (G2)، وأكبر بنحو 25 في المئة. “ألفا سنتوري ب” وهو نجم برتقالي من نوع (K2) وأصغر قليلا من الشمس.

“بروكسيما سنتوري” هو قزم أحمر أصغر بحوالي سبع مرات من الشمس، أو مرة ونصف أكبر من كوكب المشتري. كل النجوم الثلاث أقدم في العمر قليلاً – 4.85 مليار عام – من الشمس، والتي يبلغ عمرها 4.6 مليار عام.

يقع هذا النظام النجمي في السماء الجنوبية وهو غير مرئي للراصدين فوق خط عرض 29 درجة شمالاً – وهو الخط الذي يمر بالقرب من هيوستن، تكساس، وأورلاندو، فلوريدا.

في نصف الكرة الجنوبي، من السهل إيجاده لأن القطعة الأفقية من كوكبة الصليب الجنوبي من نقطة دلتا إلى بيتا كروشيس تشير إليه.

* AU الوحدة الفلكية وهي تساوي المسافة بين الأرض والشمس وتقارب مئة وخمسين مليون ميل.
* (Tidal lock) يعني تساوي الزمن الذي يدور فيه الجرم السماوي حول محوره مع زمن دورانه حول مضيفه.

ترجمة: صقر محمد عبدالرحمن أسعد