إذا كنت تعاني من قصور القلب heart failure فسيصف لك الطبيب أدوية لعلاج حالتك، وقد يقترح عليك في بعض الحالات أيضًا إجراء عملية جراحية أو تركيب أجهزة طبية تساعد القلب على النبض بطريقة سليمة.

سينصحك الطبيب كذلك بتغيير نمط حياتك الغذائي، فتناول الطعام الصحي يفيد في تخفيف شدة أعراض قصور القلب ويمنعها من أن تسوء أكثر، بالإضافة إلى أن الطعام الغني بالمواد المغذية المفيدة يحسن الصحة عمومًا.

هناك أنواع مختلفة من قصور القلب الاحتقاني تتضمن النوع الانقباضي والنوع الانبساطي، لكن التوصيات الغذائية متشابهة لكلا النوعين.

واصل القراءة لمعرفة المزيد حول خيارات الطعام وأنماط الأنظمة الغذائية التي قد تساعدك في السيطرة على قصور القلب.

اتباع النظام الغذائي داش DASH أو نظام غذاء البحر المتوسط

وُضِع نظام داش DASH الغذائي لخفض ضغط الدم، فهو غني بالأطعمة النباتية والدهون الصحية. نظام غذاء البحر المتوسط صحي للقلب أيضًا، وهو شكل الغذاء الشائع في كثير من الدول المطلة على البحر المتوسط.

يساعد اتباع نظام داش الغذائي أو نظام غذاء البحر المتوسط على تحقيق أهداف تناول الطعام الصحي، إذ يسمح لك باختيار الأطعمة قليلة الصوديوم والابتعاد عن الأطعمة الخاضعة للمعالجة الصناعية أو المعلبة.

لمعرفة المزيد حول هذه الأنظمة الغذائية، استشر الطبيب أو اختصاصي التغذية، فهما قادران على شرح الميزات والعيوب المحتملة في مختلف أشكال الأنظمة الغذائية.

اختر مأكولات غنية بالعناصر الغذائية

ليس بالضرورة أن تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا لتناول طعام صحي، إذ يمكنك تناول مأكولات صحية ومغذية في كل وجبة.

من المهم تناول الطعام المتنوع والغني بالفيتامينات والمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأساسية لتحقق احتياجاتك الغذائية، بالمقابل عليك الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالطاقة والفقيرة بالعناصر المغذية.

توصي جمعية القلب الأمريكية بالإكثار من تناول الأطعمة النباتية مثل:

  • الفواكه والخضروات
  • الفاصوليا وغيرها من البقوليات
  • المكسرات والبذور
  • الحبوب الكاملة

يمكنك أيضًا الحصول على كثير من العناصر الغذائية الأساسية من مصادر حيوانية مثل:

  • المأكولات البحرية
  • لحم الطيور منزوعة الجلد
  • مشتقات الألبان قليلة الدسم

نصائح غذائية لمرضى قصور القلب - ما هي الأطعمة التي يجب على مرضى قصور القلب تناولها - الأغذية التي يجب أن تكون متواجدة في طعام مرضى القلب

توصي جمعية القلب الأمريكية أيضًا بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء والحلويات والأطعمة عالية الدهون المشبعة والمتحولة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول أو الصوديوم (الملح) أو السكر المكرر.

قلل من تناول الصوديوم

يسبب تناول الكثير من الملح أو الصوديوم احتباس السوائل في الجسم ما يؤدي إلى زيادة الضغط والحمل على القلب.

يؤثر هذا على الكلى والقلب على المدى الطويل ويجعل أعراض قصور القلب أسوأ.

يحث الأطباء المرضى على اتباع حمية غذائية قليلة الصوديوم (أقل من mg2000 باليوم الواحد غالبًا)، وتعتمد الحمية على وضعك الصحي ونوع قصور القلب الذي تعاني منه (النوع الانقباضي أو الانبساطي).

يوجد الصوديوم في أطعمة كثيرة منها الأطعمة البحرية والطيور واللحوم الحمراء ومشتقات الألبان ومنتجات النباتات، لكن أكبر مصدر للصوديوم هو الملح، والذي يضاف لكثير من الأطباق المنزلية ولمعظم الأطعمة المعالجة.

هذه بعض النصائح لتقليل كمية الصوديوم في طعامك:

  • حاول الحد من استهلاك الأطعمة المعالجة أو المعلبة مثل الحساء المعلب والأطعمة المثلجة واللحم المدخن والباستا المتبلة والأرز المبهر وصلصة السلطة والصلصات الأخرى والمقرمشات وغيرها من المأكولات الخفيفة.
  • حين تشتري الأطعمة المعلبة أو المعالجة، اقرأ المعلومات الغذائية الملصقة عليها واختر الأنواع قليلة الصوديوم منها.
  • قلل من كمية الملح المضاف إلى أطباقك في المنزل، واستبدله ببهارات الأعشاب أو التوابل أو عصير الليمون أو أي مكونات أخرى منخفضة الصوديوم.
  • قد ينصحك الطبيب بمراجعة اختصاصي تغذية لمساعدتك على معرفة كيفية تقليل الصوديوم أو إجراء تغييرات أخرى في نمط غذائك.

اشرب السوائل بكميات كافية لا تزيد عن حاجة جسمك

إن كنت تعاني من قصور القلب، فسينصحك الطبيب بأن تحد من كمية السوائل التي تشربها في اليوم الواحد. أنت بحاجة لشرب السوائل بكميات كافية للبقاء مرتويًا، لكن شرب الكثير منها قد يرفع ضغط الدم ويثقل على القلب إن كنت مصابًا بقصور القلب.

استفسر من طبيبك عن مقدار السوائل التي يجب عليك شربها، في بعض الحالات قد يصف الطبيب مدرّات على شكل حبوب لتخليص الجسم من كميات السوائل الزائدة.

قلل من تناول الكحوليات

سينصحك الطبيب أيضًا بالحد من استهلاك الكحول لحماية القلب والأوعية الدموية، فشرب الكثير من الكحول يزيد من خطر الذبحة الصدرية والسكتات والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

اسأل الطبيب عن إمكانية شرب كمية متوسطة من الكحول وإذا كان ذلك آمنًا لك.

استشر الطبيب حول كمية السعرات الحرارية المتناولة calorie restriction

في بعض الحالات، سيطلب منك الطبيب إنقاص وزنك لتقليل الضغط على القلب، ويجب على كثير من الناس تقليل كمية طعامهم لإنقاص وزنهم.

اسأل الطبيب عما إذا كان التقليل من كمية الطعام هو السبيل الأمثل لك لفقدان الوزن، وإن كنت بحاجة لمساعدة في ذلك قد يحيلك الطبيب إلى اختصاصي تغذية. يساعدك اختصاصي التغذية على اختيار الأطعمة المغذية قليلة السعرات الحرارية والتي تعطي شعورًا بالشبع في نفس الوقت.

الخلاصة

تناول الأطعمة والمشروبات المغذية والصحية مهم لصحتك الجسدية والنفسية. في حال كنت تعاني من قصور القلب، فسيحثك الطبيب على الحد من كمية الملح والكحول والسوائل المتناولة في اليوم الواحد، وسيساعدك على تغيير نمط غذائك أو يحيلك إلى اختصاصي تغذية.

اقرأ أيضًا:

قصور القلب: الاسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

اعتلال عضلة القلب الضخامي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: لبيد الأغبري

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر