واحدةٌ من القطع الأثرية الأكثر غرابةً في مكتبة وأرشيفات (نيلز بور- Niels Bohr) في كوليدج بارك-ميريلاند، عبارةٌ عن دفتر ملاحظات أخضر صغير كان يملكه ريتشارد فاينمان، يحتوي على ملاحظاتٍ كتبها بنفسه وجمعها كطالبٍ في المرحلة الثّانوية في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، من كتابٍ يُدعى «حساب التفاضل والتكامل للرجل العمليّ».

عادةً ما نفكّر في فاينمان كعبقريٍّ في العشرينيات من عمره في لوس ألاموس، أو كالأستاذ الجامعيّ المشهور في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي أبهر الطلاب الجامعيين بمحاضراته وقصصه، لكن فاينمان كان في يومٍ من الأيام مراهقًا، ولم يولد وهو يعرف حساب التّفاضل والتّكامل.

في الثّلاثينيات من القرن الماضي كان من غير المعتاد أن تكون هناك مدرسةٌ ثانويةٌ لديها أستاذٌ في حساب التّفاضل والتّكامل، وكان علم المثلثات أعلى مستوىً للرّياضيات التي دُرّست في ثانوية (فار روكواي-Far (Rockway في نيويورك التي درس فيها فاينمان.

سلسلة كتب التعلّم الذاتيّ لأستاذ الرّياضيات جيمس إدجار طومسون كانت أفضل وسيلةٍ لمن أراد تعلّم المزيد. أخبر طومسون القرّاء أن السلسلة كانت لأولئك الذين يرغبون في الحصول على إتقانٍ عمليّ لبعض فروع العلم الأكثر فائدةً بشكلٍ مباشرٍ دون مساعدة معلّم.

في مقابلةٍ عام 1966 مع المؤرّخ العلميّ تشارلز وينر، التي أُجريت ووُضعت في الأرشيف من قِبل مركز تاريخ الفيزياء، قال فاينمان إنه بدأ مع الجبر للرّجل العمليّ، والذي وجده سهلًا، بينما لم يكن متفائلًا بشأن علم المثلثات للرّجل العملي، وقال إنه لم يجده مفيدًا أو مثيرًا للاهتمام، غير أن حساب التّفاضل والتّكامل للرّجل العملي، خلق ذكرياتٍ أكثر رسوخًا.

كان والده في حيرةٍ من الكتاب، وكما ذكر فاينمان: «كان هذا بمثابة صدمةٍ لي، لقد كانت المرة الأولى التي أدرك فيها أنني أستطيع فهم ما لم يستطع فهمه».

سمح هذا الفهرس لـفاينمان بالعثور بسهولةٍ على ملاحظاته حول فصول معيّنة

تتابع ملاحظات فاينمان عن كثب نص حساب التفاضل والتكامل للرّجل العمليّ، استخدم فاينمان في كثيرٍ من الأحيان الاختزال، لكنه نسخ المخطّطات والصّيغ بعنايةٍ عندما شقّ طريقه خلال الكتاب، وحاول إتقان مفاهيمه.

تغطّي ملاحظاته المحتويات الكاملة للكتاب، فقد قرأ فاينمان حرفيًا حساب التفاضل والتّكامل للرّجل العملي من البداية إلى النهاية، وقام بتجميع جدول محتوياتٍ للدّفتر، ما مكّنه من العثور على الأقسام المهمّة من ملاحظاته بسهولةٍ أكبر في وقت لاحق.

توضّح ملاحظات حساب التفاضل والتكامل لفاينمان واحدةً من صفات الفيزيائيين المشهورين: الفضول النّهم. غالبًا ما تشترك نوادره الشهيرة في سيرته الذاتية في تعلّم موضوعاتٍ تتراوح بين هيروغليفية المايا إلى طبول البونجو، وتشريح القطط.

عندما كان يجد موضوعًا يثير اهتمامه، لم يكن ينتظر المعلّم الصّحيح أن يأتي، كان مصمّمًا على إتقانه بنفسه.

تُعتبر كلٌّ من مكتبة نيلز بور ومركز تاريخ الفيزياء جزءًا من المعهد الأمريكي للفيزياء الذي ينشر الفيزياء اليوم.


  • ترجمة: محمد العيد بابلحاج
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر