نهر دجلة هو واحد من النهرين الرئيسيْن في بلاد الرافدين العريقة، أو ما يُعرف حديثًا بالعراق. تعني بلاد الرافدين «الأرض بين النهرين» أو «الأرض بين نهرين ودلتا». كانت مناطق المستنقعات السفلية للنهرين الملتقيين مهد العناصر المبكرة لحضارة بلاد الرافدين، العبيد، نحو سنة 6500 قبل الميلاد.

يقع أحد النهرين وهو نهر دجلة في الشرق، تجاه بلاد فارس المعروفة اليوم بإيران، في حين يقع النهر الثاني وهو الفرات تجاه الغرب. وهما متوازيان إلى حد ما على طول امتدادهما خلال التلال المنحدرة للمنطقة. يكوّن النهران في بعض المواضع موطنًا غنيًا على ضفاف الأنهار، وتقتصر مواضع أخرى على واد عميق مثل وادي نهر دجلة بالموصل. شكلت روافد الأنهار مهدًا لحضارات متمدنة نشأت وتطورت في بلاد ما بين النهرين كالسومرية والأكادية والبابلية والأشورية. وفي أوج فترات التمدن، دعم النهر ونظامه الهيدروليكي عشرين مليونًا من السكان.

علم الجيولوجيا ونهر دجلة

نهر دجلة ثاني أكبر أنهار غرب آسيا، يجاور الفرات وينبع على مقربة من بحيرة هزار شرق تركيا على ارتفاع 1150 مترًا. تغذيه الثلوج المتساقطة على المرتفعات شمال وشرق تركيا والعراق وإيران، ويمثل اليوم الحدود السورية التركية بامتداد 31 كيلومترًا قبل أن يعبر إلى العراق. يتدفق منه نحو 44 كيلو مترًا داخل الأراضي السورية وتغذيه روافد متعددة أكبرها الزاب وديالى والخابور.

نهر دجلة في بلاد الرافدين العريقة - معلومات حول واحد من النهرين الرئيسين في بلاد الرافدين العريقة - الأرض بين نهرين ودلتا

يلتقي نهر دجلة بالفرات قرب بلدة القرنة، فيكونان نهر الكرخة ودلتا ضخمة تُسمى شط العرب. يصب النهر المتشكل في الخليج الفارسي 190 كيلو مترًا جنوب القرنة. يبلغ طول نهر دجلة 1900 كيلو متر. وقد غيرت أعمال الري على مدار 7 آلاف عام مجرى النهر.

طقس بلاد ما بين النهرين

توجد اختلافات حادة بين التدفقات القصوى والدنيا للنهرين، واختلافات نهر دجلة هي الأشد وقد تصل إلى ثمانين ضعفًا خلال العام. إذ يتجاوز هطول الأمطار المتر الواحد في مرتفعات زاغروس والأناضول، وهذا ما دفع الملك الأشوري سنحاريب لبناء أول سد حجري للتحكم في المياه قبل نحو 2700 عام.

هل خلق تيار الماء المتغير لدجلة والفرات البيئة المثالية لنمو حضارة بلاد الرافدين؟ لا يمكننا الجزم، لكن لا شك أنها إحدى أقدم الحضارات قد ازدهرت هناك.

تشمل المدن القديمة التي قامت على ضفاف نهر دجلة: بغداد ونينوى وطيسفون وسلوقية ولجش والبصرة.

من الأسماء الأخرى للنهر «إديغنا» في السومرية وتعني المياه الجارية، وفي الأكادية «إديكلات»، وفي العبرية «هيدكل»، دجلة في اللغة العربية، و«دكلي» في التركية.

اقرأ أيضًا:

طريق الحرير.. لمحة تاريخية

مدينة تدمر: لمحة تاريخية

ترجمة: شادن أمين

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر