قليلة هي العلوم التي تستغربها العقول البشرية مثل الفيزياء الكموميّة، فمن الثقوب السوداء إلى مبدأ الشكّ لهايزنبرغ، ونجد دائمًا في الفيزياء الكموميّة ما يبهرنا.

ولأنّ الفيزياء الكموميّة من أصعب العلوم وأكثرها غرابةً، يستخدمها البعض بطريقة خاطئة لتفسير بعض الأمور التي لا علاقة لها مطلقًا بمجالات هذه النظرية.

مثالًا على ذلك، سيحاول البعض إقناعك أنّ الكرات الصغيرة الملونة في الفيديو التالي تترتب حسب ألوانها بناءً على ما يسمّى بالذبذبات الكموميّة، شاهد الفيديو:

في الحقيقة هذا الفيديو لا علاقة له مطلقًا بالفيزياء الكموميّة، بل أنه محض خدعة قام بها الفنّان الروسي قسطنطين أوترمبسكي (Konstantin Otrembsky) باستخدام برمجيات كمبيوتر، وحركة الكرات في الفيديو المرفق تمّت برمجتها عن طريق الكمبيوتر، رغم أنها تبدو حقيقية للوهلة الأولى.

كما أقرَّ بذلك أوترمبسكي نفسه الذي نشر هذا الفيديو في شهر نيسان؛ فقد أضاف تعليقًا أنّ الفيديو هو مجرد مزحة، وأنه لحثّ المشاهدين على اقتراح كلّ التفسيرات المحتملة.

ولكن هل تمّ اقتراح بعض التفسيرات المتناغمة مع الفيزياء الكموميّة لحركة الكرات هذه؟

حسنًا اليكم هذا التفسير المترجم من الإسبانية:

«هنا فيديو صغير مبني حسب الفيزياء الكموميّة، الكرات الملونة توزعت من خلال ذبذبات الكوارتز، ولكل لون ذبذبة مختلفة عن الآخر».

«بنفس الطريقة يمكننا أن نجمع الأشخاص من ذوي نفس الذبذبة ولكن لا يزال هناك من يساوره الشكّ في أن الإنسان مصدر طاقة».

لسنا متأكدين تمامًا من أين انبثق هذا التحليل للمرة الأولى -تم نسخه أكثر من مرة- ولكننا لسنا متعجبين من كميّة الأشخاص الذين شاركوا هذا المنشور.

أولئك الأقل ميلًا إلى التفسيرات الكمومية حاولوا معرفة كيف يمكن أن يعمل هذا الجهاز فسّروا الأمر على أنه ربما تمّ عكس اللقطات زمنيًا، أو أن الفرز يرتبط إلى حد ما بحجم الكرات.

ولكن هناك أمر رئيسي آخر يخبرك بأن هذا الفيديو ليس حقيقيًا، مبني على أُسس رياضيّة؛ هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها فرز كرات.

في شهر كانون الثاني/يناير المنصرم، ظهر فرز كرات حسب ألوان قوس قزح على شريط فيديو في موقع (Reddit)، وقد ذكر المصدر أن الفيديو مجرد محاكاة كمبيوتر.

وذكر الكاتب: «إليكم ما طلبكم منّي بعضكم: صندوق غالتون مع الكرات الملونة».

في هذا الفيديو، تهبط الكرات ولا تشكّل فقط قوس قزح جميل، ولكن أيضًا منحنى الجرس المعروف بالتوزيع الطبيعي المعروف تمامًا في علم الإحصاء.

يسمّى الجهاز بلوحة (غالتون – Galton) نسبة إلى مخترعه عالم الرياضيات الإنجليزي السير فرانسيس غالتون (Sir Francis Galton)، الذي استخدمه للتجارب الإحصائية.

هذه الأشياء موجودة فعلا في الحياة الواقعيّة، ولكن بعض الناس يذهلون إلى حد كبير لمشاهدتها.

سيكون من اللطيف أن تُعلّمنا الكرات الملونة التي تحركها برامج الكمبيوتر دروسًا في الذبذبات الكموميّة، ولكن على الأقل يمكن لهذه الكرات أن تشعرنا بجمال الرياضيات.

يمكنك معرفة المزيد عن لوحة غالتون في هذا الفيديو الرائع:


  • ترجمة: أسامة أبو إبراهيم
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر