لا تنخدع

إذا سبق لك وأن رأيت صورة جنونية على الإنترنت وتساءلت إذا ما كانت حقيقية فعلًا، فإنك ستكون متشوقًا لتعرف أن هذا ممكن، هناك أداة تحليلية يمكنها القيام بذلك.

الموقع الإلكتروني (FotoForensics.com) تم تطويره من قبل عالم الحاسوب (نيل كرويتز- NealKrawetz) منذ عام 2012، مما يجعل هذا الموقع غامضًا قليلًا نسبة إلي المعايير الحديثة لتصميم المواقع، ولكنه في الواقع سهل الاستخدام جدًا، كما سترى الآن.

قبل أن نبدأ، يجب أن تُحذّر أن هذا الموقع لا يقدم إجابات محددة من نوع نعم/لا، ولكن إذا كنت تنوي أن تقضي بضع دقائق للتعرف على بعض أدوات هذا الموقع، سيكون هذا الموقع بمثابة صديق جديد مذهل في سعيك لاستكشاف بحر من الأخبار المزيفة.

يشرح كرويتز على موقعه « يعمل الموقع كالمجهر، من خلال تسليط الضوء على أثار التلاعب البشري والتفاصيل التي لا يمكن لعين الإنسان تحديدها».

عملية التحليل سهلة جدًا، قم بتقديم صورة للموقع، إما عن طريق رفعها عليه أو عن طريق رابط، تقوم الخوارزميات بمعالجة الصورة وإخراج نتيجة يمكنك تفسيرها لتصل إلى استنتاجك الخاص.

الجزء الصعب هو فهم ما تراه على شاشتك عندما تظهر النتيجة النهائية.

وكمثال للاختبار، أخذنا هذه الصورة للبطة المطاطية الخضراء، والتي حيرت الكثير من الناس على توتير في يوليو 2017.

في حين أن التغريدة الأصلية للمستخدم (@shiohitoshi) لسوء الحظ قد ضاعت في المجهول، ولكن لم يكن هناك نقص في نسخ هذه الصوة، لذلك كان من السهل تحميل نسخة عالية الدقة من هذه الصورة.

عندما تنظر إلى صوة المطاط المذاب، تبدو مقنعة جدًا.

ولكننا بالتحديد نريد أن نرى ما إذا كان وجه البطة تم تعديله إلكترونيًا على السائل المذاب ليبدو وكأن البطة قد ذابت بالفعل.

وإليك ما حصلنا عليه:

«بالطبع قد تم تحذيرك أنك لن تحصل علي “نعم” أو “لا” هنا، ولكن يجيبك هذا عن سؤال ما الذي تنظر إليه فعلًا».

الجزء الأكثر قوة في الموقع هي خوارزمية تحليل مستوي الخطأ، والتي تسلط الضوء علي الفروقات في معدل الضغط بين أجزاء الصورة من نوع JPEG، وهذا يعني عمليًا أنه يمكن للخوارزمية أن تخبرك بالفروقات بين الحواف، والأنسجة والأسطح التي يمكنها أن تفلت من العين المجردة.

فيما يلي تحليل هذه الأداة من أحد الشروحات التالية: تبين الأداة أن سطوع القرص المرن المزيف في يد كيم يونج رئيس كوريا الشمالية يشير أن هذا القرص ليس العنصر الذي كان يحمله حقًا.


حسنًا، إذا تمكنت هذه الخوارزمية من العثور على أجزاء من صورة تم لصقها على صورة أخرى، فإن الحواف والأسطح المنتظمة للبطة الذائبة، تبدو فجأة أكثر إقناعًا.

أظهرت تقارير أخري أن البطة الذائبة حقيقة بالفعل، إذًا هنالك أدلة إضافية للوثوق بها في هذه الحالة أيضًا.

بالإضافة إلى خوارزمية تحليل مستوي الخطأ، فإن هذا الموقع يتعمق في البيانات الوصفية للصورة، والتي يمكن أن تقدم معلومات إضافية حاسمة عن الملف الذي تحقق فيه، مثل هل تم تعديل الملف باستعمال برنامج الفوتوشوب أم أنه جاء مباشرة من الكاميرا.

حاول على قدر المستطاع الحصول على الصورة الأصلية من أجل عملية التحليل، لأنه كلما تم تناقل الصورة كثيرًا على الانترنت بشكل عشوائي، كلما كانت معلومات الصورة مضغوطة أكثر أو أكثر اختصارًا.

يوضح الموقع إن الصورة المتناقلة كثيرًا على الانترنت تخضع للعشرات أو المئات من التعديلات، كل تعديل يجري على الصورة يغير الصورة ويجعل تقييم محتواها أكثر صعوبة.

لذلك في المرة القادمة التي تواجه فيها محتويات ساخرة مثيرة للاهتمام ومقنعة على الانترنت، وتشعر أنك تلعب دور شيرلوك هولمز، يمكنك تعيين هذا الموقع لمساعدتك، قبل أن تبدأ تأكد من تجربة التحديات على الموقع، وقراءة متعمقة لتفاصيل الأدوات، وتعرف على الأخطاء الشائعة.


  • ترجمة: يوسف مصطفى.
  • تدقيق: م. قيس شعبية.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر