هذه البطة الضخمة قد توفر طاقة شمسية ومائية لعاصمة الدنمارك


 

76

فور بنائها، سوف تُنتِج هذه المنحوتة العائمة المُغطاة بخلايا شمسية طاقة نظيفة لعاصمة الدنمارك.

هذه الفكرة، التي تمّ إستلهامها من البطة البلاستيكية العملاقة التي نحتها (Florentijn Hofman) وظهرت على المياه الأسترالية في عام 2013، سوف يقوم بتطوريها مصممون بريطانيون وتمّ تسميتها “بطة الطاقة”، مُولِّدة الطاقة.

سوف تغطي مئات الألواح الضوئية الكهربية هذه المزرعة الشمسية العائمة التي تصل إلى إرتفاع 12 طابِقًا، والتي تحتوي أيضًا على توربينات مائية لإنتاج طاقة في الليل. وِفقًا لـMatt Hickman في شبكة الطبيعة الأم Mother Nature Network، فإن “البطة العملاقة” هي أيضًا تذكير بـ”كيف قد أثّر المُناخُ بالسلب على مواطن تكاثر بطة إيدر العامة (Common Eider Duck)، وهي بطة مائية كبيرة توجد على السواحل الشمالية لأوروبا وأمريكا الشمالية”.

سوف يتم بناء “البطة” باستخدام إطار فولاذي خفيف الوزن وسيتمّ تركيب أجزائها في Refshaleøen، ألا وهو موقع صناعي قديم يوجد مقابل أشهر تمثال فني عام بميناء كوبنهاجن، وهو الحورية الصغيرة The Little Mermaid.

لقد تمّ تصميم “بطة الطاقة” لكي تنقل كل الطاقة التي تنتجها إلى شبكة كوبنهاجن الكهربائية العامة. وِفقًا لـGizmag’s Bridget Borgobello “لم يتم تصميم البطة العملاقة لمجرد توليد الطاقة النظيفة لسكان كوبنهاجن، ولكن أيضًا لتوفر مزارًا سياحيًا فريدًا من نوعه”.

وفقًا لشبكة الأم الطبيعة، فإن عاصمة الدنمارك تهدف لإزالة الاعتماد على الوقود الكربوني بحلول عام 2025.


اعداد: عمرو خالد


 

مصدر 1 | مصدر 2