إذا كنت تحمر خجلا بعد التعثر على قدميك في الأماكن العامة، في المرة القادمة لا تحاول إخفاء ذلك – دراسة جديدة تجد أن إظهار الحرج الخاص بك في الواقع يجعل الآخرين ينظرون لك على أنك جدير بالثقة.

وقال الباحث في علم النفس الاجتماعي روب ويلر (Robb Willer) في جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن (الحرج هو التوقيع العاطفي لشخص يمكن أن يعهد إليه بمصادر قيمة).

وأضاف (إنها جزء من الغراء الاجتماعي الذي يعزز الثقة والتعاون في الحياة اليومية.)

وأجرى باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي سلسلة من التجارب التي استخدمت تسجيلات الفيديو وألعاب الثقة والدراسات الاستقصائية لقياس العلاقة بين الحرج والاجتماعية الإيجابية أو السلوك الإيجابي تجاه الآخرين.

في إحدى التجارب، قام الباحثون بتصوير 60 طالبا جامعيا يصفون لحظات محرجة مثل إطلاق ريح في الأماكن العامة أو تقديم افتراضات خاطئة استنادا إلى المظاهر، مثل الخلط بين المرأة التي تعاني من زيادة الوزن وعلى أنها حامل أو افتراض أن الشخص الغير مهندم هو شخص متسول.

كل فيديو تم تقييمه بناء على مستوى الحرج الذي أظهره الموضوع.

وحدد الباحثون الإيماءات الأكثر شيوعا من الحرج باعتبارها نظرة إلى الأسفل أو إلى جانب واحد مع تغطية الوجه جزئيا أو ابتسامة سخيفة أو الوجه المقطب.

ثم شاركت نفس الموضوعات في (لعبة الديكتاتور)، والتي تستخدم لقياس الإيثار.

تم تسليم المشاركين 10 تذاكر يناصيب وطُلب منهم الاحتفاظ بحصة من التذاكر وإعطاء الباقي لشريك.

أولئك الذين كانوا أكثر سخاء وتخلوا عن المزيد من تذاكر اليناصيب الخاصة بهم، تبين أنهم أظهروا مستويات أعلى من الحرج في أشرطة الفيديو الخاصة بهم.

في تجربة أخرى، طُلب من المشاركين مشاهدة رجل حصل على درجة ممتازة في الاختبار.

غير معروف للمشاركين، كان الرجل ممثل مدرب. أمام بعض المشاركين، رد الممثل على الأخبار بحرج، بينما أمام البعض الآخر أجاب بكل فخر. ثم لعب المشاركون مع الممثل ألعاب يقيس بها ثقتهم فيه.

وأظهرت جميع النتائج أن مستويات الحرج تعكس ميل الشخص إلى أن يكون مؤيد من المجتمع، وأن المشاركين ينظرون إلى الناس الذين يشعرون بالحرج على أنهم جديرون بالثقة.

وقال الباحث في الدراسة ماثيو فاينبرغ (Matthew Feinberg)، وهو طالب دكتوراه في علم النفس في الجامعة: (مستويات الحرج المعتدلة من علامات الفضيلة، تشير بياناتنا إلى أن الخجل أمر جيد، وليس شيئا يجب أن تقاتله).

ليس فقط الذين يشعرون بالخجل ينظر إليهم على أنهم أجدر بالثقة، وبالتالي أكثر احتمالا أن يكونوا أصدقاء أفضل، ولكن أيضا شركاء رومانسيين أفضل.

وأفادت الدراسة أن الأشخاص الذين يشعرون بالحرج بسهولة سجلوا نسبة أعلى في الزواج الأحادي.

لذلك، (تريد الانضمام إليها أكثر)، وقال فاينبرغ.

(أنت تشعر بالراحة في الثقة بهم).

وأشار الباحثون إلى أنه لا ينبغي الخلط بين نوع الإحراج المعتدل والمتوسط الذي درسوه مع اضطراب القلق الاجتماعي المنهك.

كما لا ينبغي الخلط بينه وبين العار، الذي يرتبط بتجاوزات أخلاقية خطيرة، مثل الوقوع في الغش.

وسوف تنشر الدراسة في عدد سبتمبر من مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي (Journal of Personality and Social Psychology).


  • ترجمة: محمد الموشي
  • تدقيق: يحيى أحمد
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر