تقترح دراسة جديدة أعدها فريق من كلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية (UBC) والمعهد الكندي للبحوث المتقدمة (CIFAR) إمكانية انتقال الأمراض غير المُعدية بين البشر من طريق الميكروبات. تمثل الأمراض غير المُعدية، مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة، 70% من الوفيات في جميع أنحاء العالم، وهي أمراض غير مُعدية إذ تنجم عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة، ولا تنتقل بين البشر.

تثير الورقة البحثية المنشورة في مجلة Science التساؤلات حول هذا الاعتقاد السائد منذ زمن، إذ تقدم أدلةً على أن العديد من الأمراض قد تنتقل بين البشر من طريق الميكروبات (مثل الجراثيم والفطريات والفيروسات) التي تعيش داخل أجسامنا.

يقول المؤلف الرئيس للورقة البحثية، الدكتور بريت فينلاي، أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا: «إذا ثبتت صحة فرضيتنا، ستُعاد كتابة مراجع الصحة العامة بالكامل».

هل السمنة وأمراض القلب والداء السكري معدية؟ - إمكانية انتقال الأمراض غير المُعدية بين البشر من طريق الميكروبات - أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة

أسس المؤلفون فرضيتهم على الربط بين 3 خطوط مميزة من الأدلة:

أولًا، ثبت أن الأشخاص الذين يعانون مجموعةً واسعة من الأمراض، مثل السمنة والتهاب الأمعاء والسكري من النمط الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، تُظهر الميكروبات في أجسامهم تغيرًا.

ثانيًا، هذه الميكروبات المتغيرة قادرة على أن تسبب المرض عند نقلها من الأشخاص المصابين إلى حيوانات التجارب.

ثالثًا، تنتقل هذه الميكروبات طبيعيًّا بين البشر، بدليل تشابهها بين الأزواج الذين يتشاركون نفس المنزل، في حين لا تتشابه لدى التوائم الذين يعيشون منفصلين.

يقول فينلي: «تشير هذه الحقائق معًا إلى أن العديد من الأمراض غير المُعدية -كما نعتقد- قد تكون معديةً بعد كل شيء».

يقول آلان بيرنشتاين، المدير التنفيذي لـ CIFAR: «توفر هذه الورقة البحثية طريقةً جديدة للتفكير في الأمراض غير المعدية، وانعكاساتها المهمة على الصحة العامة. تمثل هذه الأفكار نموذجًا رائعًا لما يحدث عندما يعمل كبار الباحثين من جميع أنحاء العالم معًا في بيئة من الثقة والشفافية وتبادل المعرفة».

إنها فرضية مثيرة للغاية، لكن يرى عدد من الباحثين إنها ما زالت في حاجة إلى إثبات، إذا ما تزال الآليات يكتنفها الغموض.

يقول فينلاي: «نأمل أن تلهم هذه الورقة البحثية المزيد من البحث في الآليات ومقدار الترابط بينها. نشجع الباحثين الذين يدرسون أي مرض على التفكير في تأثير الميكروبات».

اقرأ أيضًا:

أسلوب من الصيام لتقليل الوزن وخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة

هل تؤثر السمنة على احتمالية حصول الحمل ؟

ترجمة: عبد الله الحمادة

تدقيق: محمد نجيب العباسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر