هل تأكدت من حصولك على كمية كافية من فيتامين ب 12؟


إحدى المشاكل الصحية الشائعة جدًا هي عدم حصول معظم الناس على كميّات كافية من فيتامين ب12 ، ما قد ينجم عنه نتائج صحية خطيرة.

قد تتساءل ما هو السر وراء كل التنبيهات والعظات الصحية حول فيتامين ب12 ، حسنًا، فيتامين ب12 يقدّم الكثير لجسدك، من صناعة الحمض النووي منقوص الأكسجين DNA إلى صناعة خلايا الدم الحمراء، إذ يعتبر ب12 مكوّنًا أساسيًا في الحالتين.

من المعروف أن أجسادنا البشرية غير قادرة على إنتاج B12 بمفردها، لذا لا بد من الحصول عليه من الأطعمة حيوانية المصدر، ومن المكملات الغذائية على حدٍ سواء.

لا بد من التنويه على أن استهلاك ب12 في جسمك يجب أن يكون منتظمًا، وبالطبع فإن الكمية التي تحتاجها مرتبطة بعدة عوامل مثل: عمرك، نظامك الغذائي، التشخيص الطبي وحالتك الصحية، والأدوية التي تأخذها بانتظام.

سنخبرك عن الأسباب التي قد ينتج عنها نقص فيتامين ب12:

1- فقر الدم الخبيث: الذي يتضمن منع الجسم من امتصاص فيتامين ب12.

2- التهاب المعدة الضموري: الذي يتمثل بضمور وهزالية بطانة المعدة.

3- العمليات الجراحية المتضمنة لقص أجزاء من المعدة والأمعاء (كما في عمليات إنقاص الوزن).

4- أمراض الأمعاء الدقيقة.

5- الإفراط في شرب الكحول.

6- اضطرابات الجهاز المناعي، مثل مرض الذئبة.

7- الاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة، حيث أن حموضة المعدة تساعد في هضم البروتينات الحيوانية المحتوية على ب12.

قد تصاب بنقص فيتامين ب12 أيضًا إذا كنت نباتيًا، كأن تمتنع عن تناول الأغذية حيوانية المصدر (كاللحوم والبيض والحليب ومشتقاته)، أو تتناول هذه الأغذية بكميات غير كافية لسد حاجة جسمك من فيتامين ب12.

و من الجدير بالذكر أيضًا أن الأطفال المولودين لأمّهات نباتيات سيعانون بالطبع من عدم كفاية ب12، وبالنسبة للنباتيين فبإمكانهم الاستعاضة عن تناول الأطعمة بالمكملات الغذائية، أو حبوب ب12 المحصنة. خطر نقص فيتامين ب12 يزداد بزيادة العمر.

لكن ما هي الأعراض المرافقة لنقص فيتامين ب12؟

من المعروف أن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى فقر الدم، النقص العادي والمتوسط قد لا ترافقه أعراض خطيرة، لكن تركه من دون علاج لفترة طويلة ستنتج عنه نتائج مدمّرة. إليك أعراض نقص فيتامين ب12:

1- الإرهاق والضعف العام.

2- شحوب الجلد.

3- خفقان القلب مع ضيق في التنفس.

4- ضعف عام في الأعصاب والعضلات ومشاكل أثناء الحركة.

5- الإمساك والإسهال، فقدان الشهية والغازات.

6- ضعف الرؤية (و ربما فقد البصر).

7- فقدان الذاكرة.

8- أعراض نفسية مثل الاكتئاب.

فحص الدم سيكون دليلك القاطع إذا شككت بأعراض نقص فيتامين ب12، و بعد التأكد سنلقي عليك العلاج المحتمل:

– إذا كنت تعاني من مرض فقر الدم الخبيث، أو أي ظرف صحي يمنع امتصاص فيتامين ب12 في جسمك، عليك البدء فورًا بحقن ب12 الوريدية واستكمال العلاج بحبوب ب12 الفموية مدى الحياة!

في معظم الحالات فإن العلاج يكون كافيًا ويمنع حدوث أعراض نقص ب12، إلا أن ظهور بعض الأعراض لمدة طويلة -مثل تلف الأعصاب- قد تكون دائمةً وغير قابلة للعلاج.

معظم الناس يمارسون الوقاية من نقص ب12 تلقائيًا من خلال الغذاء المتوازن المحتوي على أغذية حيوانية المصدر، أما إذا كنت نباتيًا أو لديك مشكلة صحية تمنع امتصاص ب12 في جسدك بشكل مناسب، فينصح المختصون في هذه الحالة بالاعتماد على المكملات الغذائية وحبوب ب12 المحصنة.

لا بد أيضا أن تخبر طبيبك عن تناولك مكملات ب12 الغذائية، حتى لا يتعارض هذا مع ما تتناوله من أدوية أخرى.

يجب أن ندرك أن أجسادنا هي كل ما نملك، ولا بد من الحفاظ عليها ومراقبتها دائما بالفحوصات الدائمة والشاملة للكشف عن أي مشكلة في الوقت المناسب.


إعداد: أنسام الغزاوي
تدقيق: جعفر الجزيري
تحرير: يمام اليوسف

المصدر