أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون نوعًا شائعًا من أدوية الحرقة المعدية قد يكونون أكثر عرضة للموت على مدى خمس سنوات.

وتوضح الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون دواءً مثبطًا لمضخات البروتون (PPIs) (proton-pump inhibitors) معرضين لخطر الوفاة على مدى خمس سنوات أكثر من الأشخاص الذين يتناولون نوعًا آخر من أدوية الحرقة المعدية.

ووفقًا للدراسة التي نشرت في 3 تموز (يوليو) في مجلة BMJ المفتوحة، فإنَّ 8% تقريبًا من البالغين الأمريكيين يتناولون دواء (PPIs) دائمًا.

وهذا الدواء متوفر أيضًا بدون وصفة طبية وبجرعات أقل من الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية.

وقال صاحب هذه الدراسة، أنَّ 70% من الأشخاص الذين يتناولون دواء (PPIs) لا يحتاجون إليه.

وما يُقلق بشأن هذا الدواء هو ارتباطه بعدد من المشاكل الصحية في الدراسات الحديثة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى والالتهابات البكتيرية الخطيرة.

في بيان له، يقول الدكتور زياد العلي، الأستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة واشنطن، سانت لويس في ميزوري: “يعتقد الناس أن أدوية (PPIs) آمنة للغاية لأنها متاحة بسهولة، ولكن هناك خطورة حقيقية عند تناول هذه الأدوية، وخاصة لفترات زمنية طويلة”.

وخلال هذه الدراسة، قام الباحثون بدراسة البيانات لأكثر من 6 ملايين شخص من قاعدة البيانات لوزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث قارنوا بين أكثر من 275,000 شخص من الذين يتناولون أدوية (PPIs) باستمرار في فترة زمنية بين أكتوبر 2006 وسبتمبر 2008 وبين الأشخاص الذين يتناولون أنواعًا أخرى من أدوية الحرقة المعدية والتي تسمي (H2 Blocker) خلال نفس الفترة.

وفي تحليل منفصل، قام الباحثون بالنظر إلى بيانات 3 ملايين شخص في وزارة شؤون المحاربين القدامى والذين لم يتناولوا أدوية – (PPIs) والذين قد يكونون أخذوا أو لم يأخذوا أدوية H2 blocker – وذلك لمقارنة المخاطر مع المجموعة الأخرى.

ووجد الباحثون، أنه بالمقارنة مع المرضى الذين يتناولون (H2 Blocker) فإنَّ المرضى الذين يتناولون أدوية (PPIs) أكثر عرضة لزيادة خطر الموت بنسبة 25% مقارنةً بأي سبب آخر على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وأيضًا، يزداد خطر الموت عند تناول هذه الأدوية لفترات زمنية طويلة، وبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية لأكثر من سنتين، فإن نسبة خطر الوفاة تصل إلى أكثر 50% خلال فترة الدراسة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون (H2 Blocker).

وكتب الباحثون: “أنه مع ذلك، كانت دراسة رصدية، ولم تثبت الأسباب والتأثيرات.

وبعبارة أخرى، فإنَّ هذه النتائج لا تعني أن (PPIs) يسبب الموت.

ولكن لا بد من إجراء المزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين أدوية (PPIs) وخطر التعرض للموت خلال فترة معينة”.

وأضاف دكتور العلي: “بغض النظر عن الطريقة التي قمنا بجمع البيانات بها من هذه المجموعة الكبيرة من العينات، ولكنَّا متفقون على نفس النتيجة، وهي زيادة خطر الموت لمستخدمي أدوية (PPIs)”.

وأضافوا :”إنَّ هذه الدراسة محكومة بعدة قيود.

على سبيل المثال، غالبية الأشخاص الذين خضعوا للتحليل كانوا من قدامى المحاربين البيض، وبالتالي فإن هذه النتائج قد لا تنطبق على مجموعات أخرى من الناس”.

وأشار العلي إلى أن نتائج الدراسة لا تعني أن على المرضى التخلص من أدوية (PPIs) الخاصة بهم.

حيث أضاف: “في كثيرٍ من الأحيان يتناول المرضي أدوية (PPIs) لأسباب طبية جيدة، ولكن بعد ذلك لا يوقف الأطباء الوصفة الطبية لهذه الأدوية، ويستمر المرضى في تناوله.

إذ لابد من إجراء عمليات تقييم دورية إذا ما كان المرضى بحاجة إلى تناول هذه الأدوية أم لا”.

وأضاف دكتور العلي:” لابد أن يراقب الطبيبُ المريضَ بعناية شديدة، ومساعدته على الإقلاع عن تناول أدوية (PPIs) لحظة عدم الحاجة إليها”.


  • ترجمة: آية عبد العزيز
  • تدقيق: هبة أبو ندى
  • تحرير: طارق الشعر
  • المصدر