علينا أن نفكر مجددًا بأفضل طريقة نساعد بها الطلاب والعاملين في العراء مع ارتفاع درجات الحرارة. تعرضت أمريكا الشمالية لإحدى أسوأ سلاسل موجات الحر في التاريخ المسجل، وأدت موجات الجفاف والحرارة والحرائق الهائلة إلى زيادة حالات الوفود إلى المشافي، ومئات الوفيات. خلافًا للأخطار المعروفة نسبيًا من العواصف المدارية والفيضانات، فالحرارة قاتل صامت، وهي من أخطر الأحداث المتعلقة بالطقس. وجد العلماء أن موجات الحر لا تحدث بتواتر كبير، بل يستمر بعضها فترات طويلة، واقترح بعض العلماء ومختصو الصحة تسمية موجات الحر مثل الأعاصير، بهدف رفع الوعي بمدى خطورة درجات الحرارة العالية على الناس، لا سيما كبار السن، ذوي أجهزة المناعة الأضعف، والعاملين في العراء.

قالت كاثي بوغمان-ماكلود، مديرة مركز مؤسسة أدريان-روكفلر للمرونة، وقائدة تحالف مقاومة الحرارة الشديدة: «نحتاج إلى مزيد من التركيز على المخاطر فيما يتعلق بموجات الحر، ونعتقد أن مسألة التسمية ستساعد على ذلك». زادت تسمية العواصف المدارية والأعاصير والزوابع من الوعي بخطورتها، وأضافت ثقافة الوعي والاستعداد والملاجئ في المناطق التي تضربها الأعاصير والعواصف.

اقتُرحت فكرة مشابهة لتوقيف المدارس في حالات العواصف والثلوج الشديدة، بمنح العمال والطلاب أيام عطلة في الأيام الحارة، للسماح لهم بالبقاء في منازلهم في الأيام التي يصعب فيها تحمل درجات الحرارة العالية والرطوبة، لا سيما درجات الحرارة التي تعادل 33 درجة مئوية أو تزيد. لفكرة الأيام الحارة أهمية خاصة للأحياء المدرسية في المناطق غير المعتادة على الحرارة الشديدة، وربما تحتاج المؤسسات المدرسية إلى تحسينات عاجلة في نظم تكييف الهواء والتهوية.

أوضحت إيلينا ناوموفا، الباحثة في جامعة تافتس، وجود مزايا وسلبيات لتنفيذ فكرة الأيام الحارة، فوجود نهج واحد يناسب جميع المقاييس، ليس بالضرورة أن يكون الطريقة الصحيحة للتعامل مع مستقبل موجات الحرارة الأشد والأطول في أمريكا الشمالية.

«يبدو منطقيًا عندما نكون في أيام الحرارة العالية، أن نفكر فيمن يعمل، وكيف سيعمل. علينا أن نفكر في الناس الذين يعملون خارجًا، مثل عمال البناء والمزارعين، الذين قد يقولون: «يمكننا أن نبدأ في وقت مبكر» ويُعَوَّضون تعويضًا كاملًا».

يتساءل جان كارني، أستاذ الطب، العميد المشارك في الصحة العامة والسياسة الصحية في جامعة فيرمونت، حول فعالية الحصول على عطلة في الأيام الحارة، حلًا بسيطًا في أماكن العمل والمؤسسات المدرسية، مضيفًا: «ستكون الخطوة التالية هي التثقيف على نطاق واسع، والنصائح التي يحتاج إليها الموقع فيما يتعلق بالحرارة، قد تكون أكثر فعالية في الحفاظ على سلامة الناس في أثناء موجات الحر».

يقول كارني: «إذا كان اليوم الحار يومًا دراسيًا، فربما تكون المدارس مكيفة مع أن المنازل ليست كذلك. وهذا يختلف بين مجتمع وآخر، ففي المواقع التي يوجد فيها عدد كثيف من المباني، وتُعرف بجزيرة حرارية حضرية، ربما يزداد هذا التأثير مع زيادة حرارة هذه المواقع، وربما تكون التحضيرات ذات أهمية مماثلة لإغلاق الفصول الدراسية، لا سيما عندما نأخذ في الاعتبار عدم امتلاك كل الأسر مكيفات الهواء».

اقترح كارني أيضًا وجود وسائل إنذار أكثر فعالية فيما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة المحتمل، إضافةً إلى الساعات الحرارية وأجهزة الإنذار. توجد لدينا وسائل تحذير أساسية تتعلق بالجريمة وتلوث الهواء والطقس الحاد، فهل تجب إضافة الحرارة الشديدة إلى القائمة؟

يُعد ذكر الخطر المتزايد والمتمثل بارتفاع درجات حرارة الطقس في الفصول الدراسية أمرًا أساسيًا، وتقترح ناوموفا تعليم الأطفال وأسرهم كيفية ارتباط الحرارة الشديدة بقضايا المناخ الأخرى.

وقال كارين: «لا تظهر الحرارة الشديدة وتختفي ببساطة، بل تعد نذيرًا لأحداث متطرفة أخرى، كالعواصف والأمطار والجفاف وحرائق الغابات، إضافةً إلى أنها تملك تأثيرًا متسلسلًا، وتصعب مواجهة الظواهر المناخية القادمة عندما تستنزف الحرارة المجتمع المحلي بالفعل».

تقول ناوموفا: «يجب أن يُعامل أي جهد يبذله الباحثون ومسؤولو الصحة العامة لتحسين النتائج بعد موجات الحر ، مثل باقي الأزمات الصحية. حدد الوباء الفوارق القائمة بين المجتمعات المحلية، مثل المجتمعات منخفضة الدخل، ومجتمعات الأقليات العرقية. تمامًا مثل كوفيد-19، سيتطلب التصدي للحرارة الشديدة النظر في السلامة الوظيفية والدخل والقدرة على الحصول على حصة عادلة من المياه، والبنية التحتية المناسبة التي تسمح بالتهوية، ونوعية الهواء الآمنة في الأماكن المغلقة».

«إنه ليس حلًا بسيطًا يتخذه فرد واحد، ينبغي للمجتمعات أن تجتمع وتتخذ القرار».

اقرأ أيضًا:

ما هي الجزر الحرارية الحضرية؟ وما تأثيرها على الطقس؟

هل يمكن حقًا قلي البيض على الرصيف في الأيام الحارة؟

دراسة: البشر سيموتون بأعداد هائلة بسبب موجات الحر

ترجمة: حلا بوبو

تدقيق: مازن النفوري

المصدر