كشفت ناسا مؤخرًا عن أحدث الصور الصادرة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التي اُلتقطت خلال اختبار أجهزته، قبيل بدء مهمته العلمية. تأتي تلك الصور الرائعة شديدة الوضوح في أعقاب استقراره في مداره الفضائي.

يباشر حاليًا تلسكوب جيمس ويب المرحلة التالية والأخيرة في سلسلة تجهيزه للعمل، وتسمى: إعداد المعدات العلمية -وفقًا لمدونة ناسا NASA blog post. وتثير الصور الاختبارية الصادرة من التلسكوب -مثل ما نشر بداية مايو 2022- الإعجاب الشديد.

الصور الاختبارية لتلسكوب جيمس ويب ستغير جذريًا نظرتك للكون

كشف اكتمال تموضع معدات تلسكوب جيمس ويب حجم مجال الرصد الخاص به، وهو ما ينبئ بالكثير من الاكتشافات المذهلة. يقول مسؤول قسم المكونات البصرية لتلسكوب ويب، لي فاينبيرغ من مركز غودارد للفضاء في تدوينة له على الإنترنت: «بعد نجاح تموضع التلسكوب، تُظهر هذه الصور المذهلة ما يمكن للناس من مختلف الدول والقارات تحقيقه معًا عندما يتبلور لدينا تصور علمي جريء لاكتشاف الكون».
يستمر الأداء البصري للتلسكوب في تخطي توقعات فريق المهندسين، إذ تعكس مرايا التلسكوب في الوقت الراهن الضوء الكوني وتركيزه في صورة شعاع ضوئي يُسلّط على معدات الرصد.

تُصنف جودة الصورة التي تستقبلها أجهزة التلسكوب بأنها محدودة الحيود، بمعنى أن دقة التفاصيل التي يمكن رؤيتها قد وصلت لأقصى درجة ممكنة يستطيع التقاطها تلسكوب له نفس القوة.

ستستمر التعديلات الدورية على المرآة الرئيسية في الأسابيع والأشهر القادمة. يعلق سكوت أكتون من شركة بول للفضاء- عالم الاستشعار الموجي والتحكم في تلسكوب جيمس ويب: ‹‹مع اكتمال اصطفاف التلسكوب، وصلتُ لنهاية مهمتي في مشروع جيمس ويب بعد مجهود استمر نصف عدد سنوات عمري. لقد غيرت هذه الصور نظرتي للكون بشدة، إننا محاطون بمعزوفة من الإبداع، فالمجرات تملأ جميع أنحاء الكون! كم أتمنى أن يشاهد كل إنسان تلك الصور!››.

التأكد من جاهزية تلسكوب جيمس ويب الفضائي للمهمات العلمية

يمكن الآن جديًا، مباشرة الغرض الرئيسي من تركيب كل تلك المعدات العلمية في تلسكوب جيمس ويب. يحتوي كل جهاز في المرصد زوجًا من المستشعرات عالية التطور، تتميز بامتلاكها عدسات متفردة، إضافةً إلى مرشحات وحواجز للضوء ومعدات مصنوعة خاصةً للمساعدة في أداء مهمة التلسكوب على أكمل وجه.

الجمع بين كل هذه المعدات وإعادة توفيقها معًا للعمل بنجاح من أجل تأدية وظيفتها الأساسية هو ما سيثبت جاهزية التلسكوب لمهمات علمية حقيقية. وبعد اكتمال اصطفاف عناصر التليسكوب، يتوافد متخصصون إلى مركز عمليات المشروع في معهد بالتيمور لعلوم التلسكوبات.

ناسا تختبر اتزان تلسكوب ويب الحراري

يتعين توجيه التلسكوب إلى قائمة من المناطق المختلفة في السماء وهي أحد المهام المتبقية ضمن عملية ضبط تلسكوب جيمس ويب. تختلف هذه المناطق عن بعضها في كمية الإشعاع الشمسي الواقعة على التلسكوب وستساعد العلماء على إتمام عملية الاتزان الحراري للمرصد في أثناء تبديل المناطق المستهدفة.

ستُرسل التصحيحات لتلسكوب جيمس ويب الفضائي في حالة خروج المرايا عن التزامن المطلوب فيما بينها.

بينما نحن على أعتاب شهور قليلة من تدشين ناسا مهمتها الاستكشافية، تتطلع أعين الجميع إلى السماء لتشاهد الصور الرائعة التي تصلنا من الاختبارات النهائية والحاسمة للتلسكوب.