تعزز كتب الأطفال وإعلانات التلفاز فكرة تناول القطط الحليب بشكل مستمر، ولكن في الواقع فإن تلك القطة الظريفة التي تلعق وعاءً من الحليب الطازج باطمئنان قد تمضي الساعات التالية تعاني من الإسهال والانتفاخات والغازات وبعض الأعراض الجانبية المزعجة.

فالقطط مثل باقي الثدييات -بما فيها معظم البشر- غير قادرة على تحمل سكر اللاكتوز، وهذا يعني أنها تعاني من نقص في الإنزيمات التي تلعب دورًا في تحطيم سكر اللاكتوز وهو السكر المتواجد في الحليب، وبالطبع فإن وعاءً من الحليب ليس بأمرٍ مميت، ولكن التأثير التالي له قد يكون مزعجًا للقطة أو للمربي المضطر لتنظيف تلك الفوضى.

إذا كانت قطتك تتحمل الحليب إلى حد ما أو كنت تريد تقديم شيء مميز لها فإنك قد تعتبر الحليب وجبة كباقي الوجبات، وفي حقيقة الأمر فإن الحليب ذو قيمة غذائية منخفضة للقطط، وهو ليس بديلًا عن طعام القطط، كما يجب أن يقدم إليها برعاية تمامًا مثل الرعاية عندما تقدم لها طعام البشر ووجبات القطط التجارية، وهذا يعني أنه يجب التأكد من أن الحليب والوجبات الأخرى تشكل فقط 10-15% من النظام الغذائي للقطة.

لمنع السمنة عند القطط، يجب تحديد كمية الحليب فينبغي ألَا تزيد عن 20-30 سعرة حرارية في اليوم، وبما أن كأس الحليب الخالي الدسم تحتوي على 83 سعرة حرارية فإن مقدار ما يجب أن تعطيه لقطتك يجب ألَا يزيد عن بضع ملاعق وذلك لتجنب مشاكل الوزن الزائد في المستقبل، مع الانتباه لضرورة استخدام الحليب الخالي من سكر اللاكتوز أو حليب الماعز للحد من مشاكل الجهاز الهضمي.

لكن ماذا عن الهررة الصغيرة؟ فبالتأكيد هم بحاجة إلى الحليب، أليس كذلك؟

الهررة الصغيرة قادرة على هضم بعض اللاكتوز ولكن أجسامها غير قادرة على التعامل مع مستوى اللاكتوز المتواجد في حليب الأبقار، فهو يتواجد بمقدار ثلاث أضعاف اللاكتوز الموجود لدى حليب القطة الأم.

تناول الهررة للحليب بشكل منتظم لن يتسبب فقط بالإسهال بل إنه يقود إلى الموت البطيء بسبب الجوع في حال كان نظامها الغذائي غير مدعم، ونسبة الكازيين (البروتين الرئيسي في الحليب) إلى مصل اللبن (whey) في حليب الأبقار ليست قريبة من النسبة الكافية لدعم نمو الهررة الصغيرة.

فإذا كنت تخطط إلى تربية هر صغير من غير أي مساعدة من القطة الأم فينبغي عليك إذًا شراء الحليب الخاص بالقطط من متجر الحيوانات الأليفة، فهذا الحليب مزود بصيغة خاصة لتقديم التغذية اللازمة للهررة الصغيرة دون مشاكل وآلام الجهاز الهضمي التي تحدث عند تناولهم لحليب الأبقار.

  • ترجمة: محمد أبو خصيب
  • تدقيق: أنس حاج حسن
  • تحرير: كارينا معوض
  • المصدر