يقول علماء الشيخوخة إن ألزهايمر هو أشهر أمراض الخرف، لكن توجد أمراض أخرى علينا القلق حيالها أكثر. يرتفع عدد حالات الخرف في الولايات المتحدة مع تقدم مواليد الفترة 1946-1964 في العمر، ما يزيد القلق لديهم ولدى عائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم والمجتمع.

يحدد المختصون هل أنت مصاب بالخرف أم أنه مجرد فقدان ذاكرة طبيعي بسبب الشيخوخة

يحدد المختصون هل أنت مصاب بالخرف أم أنه مجرد فقدان ذاكرة طبيعي بسبب الشيخوخة

لا يُعد الخرف مرضًا بقدر ما يُعد تدهورًا في القدرة على التفكير والتذكر واتخاذ القرار، فهو أكثر أنواع التدهور المخيفة لكبار السن، إذ يحدث تزايد مثير في معدل الإصابات مع اقترابهم من سن التسعين. يعاني نحو 5% ممن هم في العقد الثامن من عمرهم الخرف ونحو 37% ممن هم في العقد التاسع، يخشى كبار السن خسارة قدراتهم العقلية ويشعرون بالقلق حول قدرتهم على تحمُّل نفقات مقدمي الرعاية.

قدّرت دراسة أُجريَت سنة 2018 أن رعاية مريض ألزهايمر -أحد أهم حالات الخرف- مدى الحياة قد تكلف نحو 329.360 دولارًا أمريكيًا، وبلا شك هذا الرقم سيرتفع ما سيزيد العبء على العائلة ومراكز الرعاية الصحية ومراكز رعاية الفقراء.

دارت أحاديث كثيرة في الأشهر الأخيرة في أمريكا حول الخرف بسبب الانتخابات الرئاسية، إذ تساءل كثير من الناخبين عن كون أحد المرشحَين أو كليهما مصابًا بالخرف، لكن هل هذا سؤال عادل؟ عندما يُطرَح هذا النوع من الأسئلة -الذي يضيف وصمة عار جديدة إلى مرضى الخرف- تزداد رغبتهم في الانعزال والابتعاد عن الناس، لذا علينا فهم الخرف وتأثيره في أكثر من خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة الآن، يعانون الخرف ويعيشون مع مقدمي الرعاية إليهم، ويُتوقع أن يزداد هذا الرقم إلى 3 أضعاف بحلول 2060.

أولًا، من المهم معرفة أن الخرف لا يمكن تشخيصه من بُعد أو أن يشخّصه غير المختصين، يحتاج الشخص إلى فحص طبيّ مُفصَّل من أجل التشخيص، وأحيانًا نحتاج إلى تصوير الدماغ. ثانيًا، إن نسيان مناسبة معينة أو مكان وضع مفاتيحك لا يعني إصابتك بالخرف. توجد أنواع كثيرة من فقدان الذاكرة ولها أسباب مختلفة كالحالات المرضية الأخرى أو السقوط أو حتى الأدوية متضمنةً الأعشاب والمكملات الغذائية وأي شيء خارج الوصفة الطبية.

يتساءل كبار السن بقلق عما يُسمى لحظات النسيان وفقدان الذاكرة التي يتصورون أنهم يعانونها، إذ ذكر أحد علماء الشيخوخة أنه يعاين في عيادته مثل هذه الحالات كل أسبوع، فيخبره المرضى قصصًا كفقدان مفاتيحهم أو نسيان أحد الأسماء، وغيرها من القصص التي تختلف تفاصيلها ويكمن وراءها القلق. هل هذا هو الخرف؟

قد يرغب طبيبك في إجراء فحص للدماغ لتحري وجود أي مشكلات

قد يرغب طبيبك في إجراء فحص للدماغ لتحري وجود أي مشكلات

فقدان الذاكرة الطبيعي

مع تقدمنا في العمر، نتعرض للكثير من التغيرات الجسدية والإدراكية. يعاني كبار السن غالبًا من تراجع الذاكرة الاسترجاعية وهذا طبيعي. هل سبق وواجهتَ مشكلة في استرجاع معلومة من أعماق دماغك؟ مثلًا، صادفت شخصًا لم تلقه منذ سنوات في أثناء تبضعك من البقالة، تعرفت على وجهه لكنك لم تستطع تذكر اسمه حتى مساء اليوم، هذا طبيعي وهو جزء من التغيرات المتوقعة التي تحصل لنا مع تقدمنا في العمر. لكن نسيانك اسم شخص تراه يوميًا، أو كيفية وصولك إلى مكان تزوره باستمرار، أو أن تواجه بعض المشكلات في نشاطاتك اليومية كالأكل وارتداء الملابس والنظافة الشخصية، فهنا قد تكمن المشكلة.

عندما تعاني مشكلات في الذاكرة لا تؤثر في نشاطاتك اليومية، تُسمى هذه الحالة التدهور الإدراكي المعتدل، ويمكن طبيبك أن يشخصها دون حاجة إلى مختص، لكن أحيانًا قد تسوء حالتك، لذا على الطبيب مراقبتك من كثب. عليك تسجيل توقيت كل تدهور، هل كان ذلك التدهور تدريجيًا أم حصل فجأةً؟ هذا عليك مناقشته مع طبيبك أيضًا، وقد يطلب منك إجراء اختبار تقييم مونتريال الإدراكي الذي يتحقق من مشكلات الذاكرة ويحدد مدى حاجتنا إلى تقييم أكثر، وتسجل مراكز مراقبة الأمراض وكيفية الوقاية منها المشكلات في هذا النطاق بأنها علامات محتملة للخرف، بمراقبة كل من:

  •  الذاكرة.
  •  الانتباه.
  •  التواصل مع الآخرين.
  • التفكير والحُكم وحلّ المشكلات.
  •  الإدراك الحسي البصري، باستثناء التغيرات المعتادة المرتبطة بالعمر.

قضايا أخطر

عندما يؤثر فقدان الذاكرة في النشاطات اليومية عليك استشارة الطبيب ليخبرك بما يجب فعله حتى تضمن البقاء في منزلك آمنًا.

توجد أنواع كثيرة من فقدان الذاكرة الحاد، فالخرف من الأنواع التي تتطور ببطء ويستغرق من أشهر إلى سنوات، أما الهذيان فهو مفاجئ أكثر ويحدث خلال ساعات أو أيام، خاصةً عندما تعاني مرضًا حادًا، وقد يسبب الاكتئاب أيضًا تغيرات في الذاكرة خاصةً مع التقدم بالعمر.

رسم توضيحي لصفائح الأميلويد بين الخلايا العصبية، وهي سمة مميزة لمرض ألزهايمر

رسم توضيحي لصفائح الأميلويد بين الخلايا العصبية، وهي سمة مميزة لمرض ألزهايمر

الخرف وحالات الدماغ الأخرى

ألزهايمر هو أشهر أنواع الخرف يليه الخرف الوعائي، وهما يتشابهان في أعراض كالتشوش والضياع ونسيان الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة وعدم القدرة على إجراء الحسابات كموازنة دفتر الشيكات، وتوجد بعض الحالات المرضية كاضطرابات الدرق وداء الزُّهري، التي قد تسبب ظهور أعراض الخرف، أما أنواع الخرف الأقل شيوعًا فلها أعراض مختلفة، ولألزهايمر أعراض مميزة ترتبط عادةً بتغيرات معينة في الدماغ.

إن التركيز على الأمان والمراقبة الملائمة خاصةً في المنزل هو شيء حساس لمرضى الخرف وقد يدعمك طبيبك أو المرشد الاجتماعي في ذلك. وعليك أن تكون واعيًا بأمرين آخرين يُنقِصان الوظيفة الذهنية وهما الهذيان والاكتئاب.

الهذيان هو تغيرات سريعة في الإدراك المعرفي وعمل الدماغ، قد يصيب الأشخاص المصابين بأمراض حادة كالتهاب الرئة وكوفيد-19 في أثناء وجودهم في المستشفى أو حتى في المنزل، تزداد خطورة الإصابة بالهذيان مع التقدم بالعمر أو نتيجة أذيّات الدماغ السابقة، وتتضمن الأعراض نقص الانتباه ومشكلات في الذاكرة.

أما الاكتئاب فقد يحدث في أي وقت لكن يزداد معدل حدوثه مع التقدم في العمر. كيف تعرف أنك مكتئب؟ إليك تعريف بسيط للاكتئاب: هو عندما يبقى مزاجك منخفضًا وتفقد المتعة والاهتمام بنشاطات أحببتها يومًا.

يواجه الناس أحيانًا نوبات متكررة من الاكتئاب، وغالبًا ما يتحول الحزن المستمر إلى اكتئاب، ومن أعراضه القلق واليأس والخمول ومشكلات في الذاكرة، حال لاحظت أحد هذه الأعراض لديك أو لدى أحبائك استشر طبيبك، وإذا فكرت في أن تؤذي نفسك اطلب مساعدة فورية.

جميع هذه الحالات مخيفة، لكن يُعد تجاهل الخرف أو الامتناع عن الاعتراف به مخيفًا أكثر، وعليك مناقشة كل التغيرات التي تلاحظها على ذاكرتك وتفكيرك مع طبيبك بصراحة وصدق، وهذه هي الخطوة الأولى لمعرفة ما يحصل معك وللتيقن من أن صحتك في أفضل حالاتها.

وكما هو الحال مع أي مرض، فالخرف ليس عيبًا في الشخصية ولا يجب استخدام مصطلح الخرف لانتقاد الآخرين، فهو حالة طبية خطيرة، ويمكنك أن تسأل المصابين به ومن يهتمون بأمرهم أو أي شخص يعالجهم. إن الإصابة بالخرف تحدٍّ حقيقي، لذا حاول أن تتعلم طرق دعم المصابين به في مجتمعك.

اقرأ أيضًا:

ما دور الدوبامين والسيروتونين في الإدراك البشري واتخاذ القرارات؟

دراسة تؤكد العلاقة بين انقطاع التنفس في أثناء النوم وداء ألزهايمر

ترجمة:كارمن صطوف

تدقيق: عون حدّاد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر