بعد مفاجأة الدورة الشهرية الأولى، تتحول بالتدريج إلى جزء عادي من الحياة، وقد تجدين نفسك بعد مدة قد اكتسبت القدرة على ملاحظة بداية تغيُّر المشاعر السابق لبدايتها، وقد تخزنين مسكنات الألم للتعامل مع التشنجات، وبعدها تتأكدين من وجود الفوط الصحية والسدادات القطنية في محفظتك، بالإضافة إلى اضطرارك للتجهز كي تتعاملي مع أعراض الدورة الشهرية، وقد تأخذ تلك الأعراض منحًى آخر لتأثيرها في جسدك بطريقة تفوق تصورك.

في أثناء الدورة الشهرية تخسرين الدماء التي تحتوي على الحديد؛ هذا النقص في الحديد يعني أن على النساء تعويضه بتناول ضعف كمية الحديد في الوجبات مقارنة بالرجال.

هل يؤثر نقص الحديد في الدورة الشهرية ؟ - خسارة الدماء التي تحوي الحَديد خلال الدّورة الشهرية - حيض المرأة - النزف الحيضي القوي

إذا لم تتناولي كمية الحديد الكافية لتعويض الخسارة التي سببتها دورتك الشهرية، قد تعانين نقصا في الحديد. هذا النقص يعني أن جسدك لا يحصل على كمية الحديد الكافية لحاجته؛ وقد يؤدي إلى فقر الدم الحديدي (حالة يعجز فيها الجسم عن تكوين العدد الكافي من خلايا الدم الحمراء). وقد يجعلك هذا النوع من فقرالدم مرهقة وغير قادرة على التركيز وضعيفة القدرة على محاربة العدوى.

النزف الحيضي القوي ونفص الحديد

تُعتبر الدورات الشهرية القوية المعروفة باسم النزف الحيضي القوي السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الحديدي في البلدان المتقدمة. إن كنتِ تعانين من النزف الحيضي القوي وتريدين معرفة المزيد عن حاجتك للحديد أو تودين التأكد إن كانت دورتك الشهرية تسبب احتمالية نقص في الحديد، تفحصي هذا الرابط

حتى إن كنت لا تعانين من النزف الحيضي القوي، قد يواجه جسدك صعوبة في تعويض الحديد الذي خسرته في دورتك الشهرية، فنقص الحديد شائع بين النساء وله أثر على صحتك العامة.

أعراض نقص الحديد

قد يبدو التعب أمرًا طبعيًا أثناء الدورة الشهرية، لكن إن كان هذا التعب حادًا، ولم يتحسن في الفترات بين الدورات الشهرية، فربما تعانين من الإرهاق الناتج عن نقص الحديد.

بإمكانك استخدام اختبار الإرهاق لتقييم مستوى التعب، وبإمكانك أيضًا استخدام نتائجه كي تساعدك في التوضيح لطبيبك كيف يؤثر الإرهاق في حياتك.

الاختبار

تتضمن الأعراض الأخرى لنقص الحديد ولفقر الدم الحديدي: المظهر الباهت والصعوبة في التركيز.

تعانين نقص الحديد، ماذا تفعلين؟

بفعل تحول الدورات الشهرية إلى جزء عادي من حياتك، قد لا يخطر لك مناقشتها مع طبيبك.

قد تشعرين أنه بالرغم من غزارتها، عليك فقط تخطيها، لكن إن كان لدورتك الشهرية أثر في حياتك، سواء كانت غزيرة أو لا، عليك البحث عن الاستشارة. لا تنسي أن بإمكانك الذهاب إلى طبيبة أنثى، أو لربما قد تشعرين براحة أكثر إن ناقشت الموضوع أولًا مع ممرضة.

قد يطلب منك الطبيب القيام بفحص دم تساعد نتائجه في فهم الحالة. ويساعد تناول الوجبات الصحية المتوازنة في الحفاظ على مستويات الحديد في الجسم.

تذكري أن الدورة الشهرية هي جزء من حياتك فقط، فلا تدعيها تؤثر على حياتك بأكملها.

اقرأ أيضًا:

انقطاع الحيض: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي الاسباب وراء متلازمة ما قبل الحيض ؟

ترجمة: زهراء حدرج

تدقيق: عبد الله كريم

المصدر