حال كان لديك تجربة سابقة مع تجميد الكحول، ربما تعلم أن كل أنواع الكحوليات لا تتجمد بالطريقة ذاتها، سواء كانت هذه التجربة متعمدة، مثل تجميد جرانيتا البطيخ استعدادًا لحفل شواء صيفًا، أو غير متعمدة مثل فوران علبة بيرة مجمدة قليلًا. لتجمد الكحول نطاق واسع من درجات الحرارة. مثلًا، قد تحافظ زجاجة فودكا على خواصها إذا وُضِعت في المجمد –الفريزر- منذ الليلة السابقة، أما علب النبيذ الباردة فلن تحافظ على خواصها في الظروف ذاتها، بل قد تصبح مثلجة لزجة.

لكل نوع من الكحول درجة تجمد خاصة به، التي تتغير تبعًا للعناصر الممزوجة ونوع الحاوية. فلا يمكنك إدخال المارغريتا والجين مارتيني معًا إلى المجمد متوقّعًا خروجهما بالحالة ذاتها. تعتمد نقطة التجمد على «درجة الكحول»، وهي ضعف نسبة الكحول، عادةً درجة الكحول للفودكا 80، أي إن نسبة الكحول بها 40%، أما النبيذ فدرجة الكحول له نحو 24 أي إن نسبة الكحول به 12%. درجة الكحول لحبيبات الكحول 190، أي إن نسبة الكحول قريبة جدًا من الكحول النقي.

كلّما ارتفعت درجة الكحول، انخفضت نقطة التجمد، أي إن رفع تركيز الكحول يجعل تجميده أصعب. نقطة التجمد لأغلب أنواع الكحول منخفضة جدًا مقارنةً بقدرة ثلاجتنا المنزلية التقليدية، التي غالبًا ما تضبط درجة حرارة المجمد عند -18 درجة مئوية. درجة التجميد لزجاجة إفركلير (درجة الكحول 190) هي -114 درجة مئوية، إذ تخرج من المجمد بعد يوم كامل باردة جدًا، لكنها ما زالت سائلة بالكامل. تتجمد الفودكا عند درجة -27 درجة مئوية، فهي أيضًا لن تتجمد في الثلاجات المنزلية.

لكن إذا خفضت المحتوى الكحولي –أي إنك ترفع درجة التجميد- فقد تحصل على نتيجة كارثية في المجمد، إن لم تنجز المهمة بطريقة مناسبة، في حين ستحصل على شراب بارد لذيذ إذا أتممت العمل على نحو جيد. يحتوي النبيذ على مياه بنسبة 85-90%، لذا فهو يتجمد تقريبًا عند درجة -6.7 درجة مئوية، إذ يتجمد الماء أولًا عند درجة صفر مئوية، ثم يتجمد الكحول. تلاحظ أنه يصبح كثيف القوام لبرهة قبل أن يتحول إلى مادة صلبة. (نصيحة: لا تُجمد النبيذ في زجاجة، لأن الماء سيتمدد حين يتجمد ما سيؤدي إلى تصدع القارورة أو فقدان سدادتها بسبب الضغط). وقد تُحدث البيرة نتيجة مماثلة، لأن درجة الكحول لها 10 فقط. إذا نسيت زجاجة بيرة في الثلاجة مدة يوم أو اثنين فقد يتمدد الماء فيها بما يكفي لدفع غطائها أو تفجيرها كاملة.

لو رغبت بتحضير مشروب كحولي مثلج فمن الأفضل الالتزام بوصفة مجربة. مثلًا، وصفة تحضير مارغريتا الفراولة المثلجة تحتاج إلى 4 ساعات من التجميد في وعاء غير معدني مع تحريك الخليط قليلًا في أثناء التجميد. قد يؤدي عدم الخبرة في مجال التجميد إلى الكثير من الأخطاء، أما المعرفة البسيطة عن هذا الموضوع وإيجاد وصفات مجربة وصحيحة فسيوفر الوقت ويمنحك نتائج أفضل.

اقرأ أيضًا:

فيزياء البيرة أو الجعة

كيف تسكر الكحول ؟

ترجمة: ريما صليبي

تدقيق: تسبيح علي

المصدر