عندما يسألك أحد لِما لا ترتدي عدسات لاصقة عادةً ما تخلق عذرًا ما لتتفادى الاعتراف بأنَّ تلك العدسات البلاستيكيَّة الملتصقة بالغشاء المخاطيّ الهشّ المحيط بقرنيتك ترعبك جدًّا..

ولهذا السبب لطالما شعرت بالارتياح وأنت ترتدي النَّظارات الطّبّيَّة.

مقال جديد من مركز التحكُّم والوقاية من الأمراض CDC قد يجعلك تسوّغ ذلك الخوف من العدسات على الرغم من أنَّها آمنه وفعَّالة في حال وُضِعَت بطريقة صحيحة.

بُنِيَ المقال على دراسات سابقة من عام 2014 عندما وجد مركز التحكم بالأمراض CDC أنَّ ما يزيد عن 99% من مرتديّ العدسات اللاصقة الذين استطلعوا عنهم قد أعلنوا عن سلوك واحد على الأقل وضعهم تحت خطر الإصابة بالتهاب في العين.

 

بحسب دراسة جديدة نظرت في 1075 حالة التهاب متعلَّقة بارتداء العدسات اللاصقة، العديد من هذه الالتهابات قد تقود إلى ضرر طويل الأمد، لكن من الممكن الوقاية منها وهو الجانب المشرق من الأمر..

حوالي 20% من الالتهابات المبلَّغ عنها تضمَّنت أشخاصًا لديهم مشاكل حادَّة بقرنيتهم وهي الحجرة الأماميَّة الشفافة للعين والتي تلعب دورًا مفتاحيًّا في الرؤية الواضحة ولديها سعة مميزة في التعافي من معظم الشقوق الصغيرة، لكنَّ الالتهابات المذكورة في تقرير مركز التحكم بالأمراض CDC قد تؤذي الطبقات الأعمق للقرنية.

 

في بعض الحالات، يمكن لضرر القرنيَّة أن يسبّب ندب، ممّا يشوّه رؤيتك وعندما يكونُ حادًّا فإنك قد تحتاج إلى زراعة قرنية أي تبديل جزء من قرنيتك بنسيج حيّ من متبرّع.

ربَّما تبدو هذه المشاكل شديدة لكن من الممكن الوقاية من معظمها، على سبيل المثال وُجِدَ أن الكثير من المستخدمين أبلغوا عن نومهم مرتدين للعدسات اللاصقة وارتداؤها لفترة أطول من الفترة الموصوفة لهم.

ويُصرّح التقرير: – «أن بإمكان مرتديّ العدسات اللاصقة إنقاص خطر إصابتهم بالتهابات متعلَّقة بالعدسات عبر تحسين صحَّة سلوكياتهم كعدم النَّوم دون إزالة العدسات اللاصقة وتبديلها كما هو موصوف لهم«.

 

لذا في المرَّة القادمة التي تستيقظ فيها لوضع العدسات اللاصقة تذكَّر أنك تضع أداة طبية يجب عليك التعامل معها بعناية.

وها هي بعض النَّصائح البسيطة لضمان السلامة عند ارتداء العدسات اللاصقة:

  • اغسل يديك قبل التعامل مع العدسات اللاصقة.
  • استبدل محلول العدسات اللاصقة الذي استخدمته في اليوم الماضي بشكل كامل.
  • ارتدي عدساتك للفترة الموصوفة فقط وليسَ أكثر.
  • اشطف علبة عدساتك بمحلول العدسات اللاصقة واغسلها بمنشفة نظيفة بعد كل استعمال.

 


  • ترجمة: طارق برهوم
  • تدقيق: يحيى أحمد
  • تحرير: ياسمين عمر
  • المصدر