مارك زوكربيرغ ليس فقط المؤسس والمدير التنفيذي لأكبر منصة تواصلٍ اجتماعيٍ في العالم وأشهرها على الإطلاق (فيسبوك)، بل هو أيضًا أحد روّاد الموقع الذين يداومون على النشر فيه، وعادةً ما تتضمن منشورات مارك نشاطاته الحالية، كعمله في مبادرة (تشان-زوكربيرغ) التي أطلقها مع زوجته (بريسيلاتشان)، أوقد تتضمن قراراتٍ بإضافة أدواتٍ جديدةٍ للموقع.

غير أن زوكربيرغ تناول، في أحد منشوراته الحديثة، موضوعًا أكثر تطلعًا يتعلق بالعملات الإلكترونية (المشفرة).

إذ قال زوكربيرغ في منشوره أنه في كل سنةٍ يتحدّى نفسه لتعلُّم شيءٍ جديد، ويبدو أنّ إعادة النظر في إمكانية إعطاء الناس السلطة ستشكّل أكبر تحدياته في العام 2018.

فقد أكّد أنّ الصراع بين المركزية واللامركزية في اتخاذ القرارات يُعد أحد أبرز القضايا المهمة في عالم التكنولوجيا اليوم، وأن كثيرًا منا اعتمدوا على التكنولوجيا بسبب الإيمان بقدرتها على أن تكون قوةً لامركزيةً تمنح الناس المزيد من السلطة.

وامتعض زوكربيرغ من الطريقة التي أُفسدت بها التكنولوجيا من قبل بعض الشركات الكبرى والحكومات، والتي استخدمتها لمراقبة الناس.

وقال إنه يرى في اعتماد التشفير والعملة الرقمية وسائل ممكنةً لمواجهة هذا التجسس، وإعادة السلطة التي انتُزعت من قبل الأنظمة المركزية إلى الناس.

وأضاف أنه مهتمٌ بدراسة النواحي الإيجابية والسلبية لهذه التقنيات والتعمق في كيفية الاستخدام الأمثل لها في خدمتنا.

العملة المشفرة ومواقع التواصل الاجتماعي:

السؤال المطروح الآن؛ هل سنشاهد عملةً مشفرةً على موقع الفيسبوك في العام 2018؟

في حديث له مع موقع Futurism قال أحد المتحدثين باسم فيسبوك أنه لا يمكن الإدلاء بأي تصريحٍ بهذا الخصوص حاليًا، غير أن هذا لا ينفي احتمالية أي شيء، كما أنّ اعتماد عملةٍ مشفرةٍ لموقع تواصلٍ اجتماعيٍ ضخمٍ مثل فيسبوك يعدُّ أمرًا مثيرًا للاهتمام.

كما أنّ (يوناتان بين شيمون-Yonatan Ben Shimon) المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ماتشبولوهي شركةٌ تدمج النشاط الاجتماعي بالعملات المشفرة أشاد في حديثٍ له مع موقع Futurismبأهمية اعتماد عملةٍ إلكترونيةٍ خاصةٍ بالفيسبوك، والتي يمكن أن تُستخدم كوسيلةٍ لدفع مقابلٍ لصنّاع المحتوى الخاص بالموقع من المستخدمين، وأضاف أن زوكربيرغسيكون حكيمًا بما يكفي ليعود إلى خبراء التشفير قبل المضي قدمًا في هذه الفكرة، فلكي يقوم بذلك بالشكل الصحيح، لا بدَّ أن يستشير الخبراء في مجال العملات المشفرة، والذين يعرفون تمامًا كيف يقومون بالأمر بطريقةٍ لامركزية.

وقد صرّح كليمنتثيبولت، المحلل في موقع investing ، أنه ليس متفاجئًا من اهتمام فيسبوك، وكذلك معظم شركات التكنولوجيا مثل غوغل ومايكروسوفت، بالعملات الإلكترونية، ففي العام 2017 حظيت العملة الالكترونية باهتمامٍ واسعٍ وشهدت أموالًا ضخمةً تُستثمر فيها.

وأضاف أن الاستثمار بأدواتٍ وتقنيات جديدة، واستغلال فرص العمل الجديدة المحتملة، يُعدُّ أمرًا منطقيًّا.

وأضاف أيضًا أن فيسبوك تدرك أهمية العملات المعمّاة وتقنية البلوكتشين (تقنية سلسلة الكتل أو قواعد البيانات المتسلسلة)، ويتضح ذلك من خلال إطلاق خدمة الدفع المباشر (ندّ لندّ -peertopeer)عبر تطبيق وتساب في ديسمبر/كانون الأول من العام 2017 وذلك في الأسواق الهندية فقط، ومن المعروف أنّ فيسبوك تمتلك تطبيق واتساب.

وقال ثيبولت إن الشركات تسعى إلى تسهيل التعاملات بين الأفراد، وهذا ما تقوم به العملات الإلكترونية مثل عملة البتكوين-Bitcoin .

كما أن الطريقة التي يمكن لفيسبوك أن توفر فيها للأنداد تعاملاتٍ ماليةٍ مباشرةٍ لامركزيةٍ حقيقية، مازالت موضع النظر.

ويتوقف السؤال عمَا إذا كانت فيسبوك ستعتمد تقنية البلوكتشين، على قدرة هذه التقنية على أن تكون نموذج عملٍ ربحيٍّ قابلٍ للتطبيق.

وإذا ما تمكّنت العملة الإلكترونية الخاصة بالفيسبوك أن تؤتي ثمارها، فإن ذلك قد يساعد على دفع العالم إلى اعتمادٍ شاملٍ للعملات الإلكترونية والتشفير.

وأوضح أنه بإمكان فيسبوك، بمستخدميه الذين يفوق عددهم 2 مليار مستخدمٍ نشيطٍ شهريًّا، أن يفتح الباب واسعًا للإقبال الضخم على أي شيء.

وأضاف أنه، في الوقت الحالي، متأكدٌ من أن منشور زوكربيرغ حول العملات الإلكترونية يعود إلى اهتمامه بهذه التقنية الجديدة، إضافةً إلى رغبته بتذكير المستخدمين والمستثمرين بأن فيسبوك لم يتخلّف عن درب الابتكار.

في النهاية، يتوجب على زوكربيرغ أن يفكر مليًّا ليعرف كيف سيعتمد تقنية البلوكتشين على الفيسبوك، ويتضح من منشوره أنه عازمٌ على فعل ذلك في 2018.

ويتبقى علينا أن نشاهد ما إذا كانت العملة الإلكترونية الخاصة بالفيسبوك قادرةً على تحقيق هدفها الرامي إلى إعادة القوة والسلطة إلى الناس.


  • ترجمة: محمد غيث بغدادي.
  • تدقيق: م. قيس شعبية.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر