هل من الخطر الاستحمام أثناء عاصفة رعدية ؟ يبدو أن حوض الاستحمام أسهل بكثير. لقد كان شائعًا لمدة طويلة أنه من الخطر أن نأخذ حمامًا دافئًا أثناء العواصف الرعدية؛ إذ تتصارع الشحنات الكهربائية في السماء. وقبل أن نخوض في الحقيقة المتعلقة بالاستحمام أثناء البرق لنناقش أولًا سبب اعتبار ذلك الأمر موضعًا للتساؤل.

تنتشر العديد من الخرافات السخيفة عن البرق، فمثلًا اصطدام البرق بطائرة ليس بالأمر المهم فعلًا لأن الطيّارين يحاولون تجنب عواصف البرق، إضافة إلى أن الطائرات مصممة لتفريغ الشحنات الكهربائية بأمان.

يحصل أن يضرب البرق المكان نفسه مرتين، وتصاب العديد من الأبنية الشاهقة بالفعل في كثير من الأحيان. من الأقوال المغلوطة أيضًا أن العجلات المطاطية لسيارتك تحميك من صعقة البرق؛ في الواقع إن السيارة آمنة لأنها تملك سقفًا معدنيًا وجوانب تعمل على تفريغ الشحنة الكهربائية في الأرض.

يوجد عدد كبير من المعتقدات الخاطئة حول آلية عمل البرق وما الذي قد يؤثر عليه؛ إذ ليس من الجنون أن نعتقد أن عبارة «لا يجب عليك الاستحمام أثناء عاصفة رعدية» ليست سوى قصة قديمة تخبرها الأمهات.

لكن لا تكن مخطئًا بهذا الشأن؛ من الخطر حقًّا أن تستحم أثناء حدوث البرق، والأمر ليس نظريًّا فحسب بل إننا نقصد أشخاصًا يتراوح عددهم بين 10 إلى 20 من سكان الولايات المتحدة كانوا قد عانوا من إصابات بسبب البرق نتيجة العبث بمياه المنزل أثناء عاصفة رعدية. وهذا لا يعني أن نجلس تحت أنبوب الماء وننتظر أن يضربه البرق؛ فغسل الأطباق واستخدام الصنابير بشكل عام قد يزيد من خطورة الأمر أيضًا.

تكمن الأسباب وراء هذه الظاهرة في الأنابيب؛ فمعظم الأنابيب المستخدمة في التمديدات المنزلية مصنوعة من المعدن وهو غير مقاوم للصعق الكهربائي. ومن الحقائق الصادمة، أن الماء –الذي يكون في الغالب محمّلًا بالشوائب– يساعد على إيصال الكهرباء.

غطِّ نفسك بشيء مبلل (أثناء الاستحمام أو استخدام الصنابير) وستساعد بذلك التيار الكهربائي على القفز إليك في الحال. ولكن كما ذكرنا سابقًا مع إصابة أكثر من 12 شخصًا بسبب البرق، لا يمكن القول إن ذلك هو الخطر الأكبر.

بتاريخ الأول من آب عام 2018 قُتل حوالي 15 شخصًا وأُصيب 58 آخرين بالعواصف الرعدية بحسب الأرصاد الجوية الوطنية في الولايات المتحدة ووفقًا لموقع StruckbyLightning.org. لم تستخف وكالة الأرصاد الجوية الوطنية بالخطر وهي تنصح بالابتعاد عن الصنابير وأنابيب المياه أثناء العواصف الرعدية وهو عذر كاف لعدم الاستحمام أثناء عاصفة رعدية في ليلة مظلمة وعاصفة.

اقرأ أيضًا:

اكتشف العلماء وجود علاقة غريبة بين أشعة غاما و البرق (العواصف الرعدية)

ومضات زرقاء غريبة قد تكشف أسرار العواصف الرعدية

ترجمة: كارينا معوض

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: براءة ذويب

المصدر