تكشف دراسة جديدة نتائج مفاجئة عن الذكاء الذي يقدره الشخص لنفسه. يتفق معظم العلماء على عدم وجود فروق مهمة في مستويات الذكاء الوسطية بين الرجال والنساء. استهدفت دراسة جديدة أجريت هذه السنة سؤالًا مثيرًا للاهتمام ويصب في نفس الموضوع: هل يوجد اختلاف بين تقدير الجنسين لذكائهم الشخصي؟

هل سنجد أي اختلاف بين الرجال والنساء إذا سألنا بضع مئات منهم عن مستويات الذكاء لديهم؟ أجرى العلماء دراستين تستهدفان هذا السؤال وأسئلةً أخرى.

استهدفت أول دراسة 517 شخصًا (259 رجلًا و258 امرأة)، وطُلب من كل مشترك تقدير ذكاءه الخاص وذكاءه العاطفي وصحته الجسدية ومدى جماله الخارجي على مقياس من صفر (أدنى تقييم) إلى مئة (أعلى تقييم).

ولاحظ الباحثون وجود اختلافات في تقييم الجنسين للمجالات الأربعة، إذ قدر الرجال مستوى ذكائهم بشكل وسطي أعلى من تقدير النساء لذكائهن بينما قدرت النساء ذكاءهن العاطفي بشكل وسطي أعلى من الرجال. وقيم الرجال جمالهم الخارجي أعلى من تقييم النساء.

أجرى الباحثون دراسة أخرى شملت 475 شخصًا (235 امرأة و240 رجلًا)، طُلب أيضًا من كل مشارك تقدير ذكائه الخاص وذكائه العاطفي وصحته الجسدية ومدى جماله الخارجي، لكن هذه المرة أجرى الباحثون اختبارات ذكاء لتحديد مستوى المشاركين الفعلي وطلبوا من المشاركين ملء استبيان عن نظريات المؤامرة. إذ أظهرت دراسات سابقة أن من يثقون بالعلم بشكل أقل يميلون إلى تقديم تقييمات أخفض لذكائهم.

لم يجد الباحثون أي اختلافات مهمة بين مستوى ذكاء الجنسين، كما هو متوقع، لكن مرة ثانية قيم الرجال ذكاءهم أعلى من النساء. كما قيموا صحتهم الجسدية وجمالهم الخارجي أعلى من تقييم النساء. أما فيما يخص الذكاء العاطفي فلم تظهر الدراسة أي فرق مهم بين تقدير الجنسين. أما الأشخاص المؤمنين بنظرية المؤامرة فكان كل من تقديرهم الشخصي للذكاء ومستوى ذكائهم الفعلي أقل.

أظهرت الدراسة أيضًا نتيجتين مثيرتين للاهتمام:

  1.  وجد الباحثون ارتباطًا بين مستوى الذكاء الفعلي ومستوى الذكاء الذي قدره الأشخاص لأنفسهم. أي بكلمات أخرى: يستطيع الأشخاص معرفة إذا كانوا أذكياء أو أغبياء لكنهم لا يستطيعون تقدير مستواهم بشكل دقيق. وأظهرت الدراسة أن النساء أفضل في تقييم ذكائهن الشخصي من الرجال وإن كان الفرق ليس كبيرًا.
  2.  قيّم المشاركون ذكاءهم بشكل عام بمستوى أعلى من المستوى الحقيقي، أي أنهم يظنون أنفسهم أذكى من أغلبية الأشخاص، وإن كانوا مخطئين غالبًا.

إذًا ماذا نتعلم من هذه الدراسة؟

على الرغم من أن الدراسة محدودة ولا تمثل الشريحة المُختبرة البلاد كلها، ومع وجود دراسات سابقة تصب في نفس المجال، تقترح النتائج أن الرجال يميلون لتقدير مستوى ذكائهم أعلى من تقدير النساء لذكائهن، حتى في غياب هذه الفروق المهمة. لم يقدم الباحثون تفسيرًا لهذه النتائج لكن يمكن أن يكون للصورة النمطية للجنسين دورًا في ذلك.

اقرأ أيضًا:

دماغ المرأة يجعلها سيئة في الفيزياء ، قالها فيزيائي وهكذا رد الخبراء عليه:

علامات تدل على أنك ذكي حتى لو لم تدركها:

ترجمة: زياد الشاعر

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: آية فحماوي

المصدر