أفاد باحثون في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بوجود مقياس مختصر مؤلف من سبعة عناصر يمكن أن يساعد على تحديد مستوى الحكمة لدى الأشخاص بدرجة عالية من الصحة، وتلك السمة الشخصية القابلة للتعديل ثبت أن لها علاقة قوية بالرفاهية.

طوّر الباحثون في الدراسة مقياس سان دييغو للحكمة المكون من 28 بندًا (SD-WISE-28)، الذي استُخدم في الدراسات المحلية والدولية الكبيرة، والبحوث البيولوجية، والتجارب السريرية؛ لتقييم الحكمة.

ووجد الباحثون في دراسة نُشرت في مجلة طب النفس الدولي أن النسخة المختصرة المكونة من سبعة عناصر (SD-WISE-7 أو مؤشر الحكمة -توماس)، كانت قابلة للمقارنة وموثوقة.

يقول المؤلف الكبير ديليب جيست، عميد مساعد في مركز الشيخوخة الصحية وأستاذ الطب النفسي وعلوم الأعصاب في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو: «يتزايد استخدام مقاييس الحكمة لدراسة العوامل التي تؤثر في الصحة العقلية والشيخوخة المثلى. أردنا اختبار؛ هل تقدر قائمةٌ من سبعة عناصر فقط على توفير معلومات قيمة لاختبار الحكمة؟».

وأظهرت الدراسات السابقة أن الحكمة تتكون من سبعة مكونات: التأمل الذاتي، والسلوكيات الداعمة للمجتمع (مثل: التعاطف، والرحمة، والإيثار)، والانضباط العاطفي، وتقبّل وجهات النظر المتنوعة، والقدرة على اتخاذ القرار، وتقديم المشورة الاجتماعية (مثل: تقديم المشورة العقلانية، والمساعدة للآخرين)، والروحانية.

شملت الدراسة الأحدث استطلاع 2093 مشاركًا، تتراوح أعمارهم بين 20 و82 عامًا، من طريق منصة أمازون الإلكترونية للتعهيد الجماعي (التعهيد الجماعي: الاستعانة بالجماهير بغية الحصول على المعلومات، مثل موقع ويكيبيديا).

وتتعلق العبارات السبع، المختارة من SD-WISE-28، بالعناصر السبعة للحكمة، وتصنف على مقياس من 1 إلى 5، من الرفض الشديد إلى الاتفاق الشديد، ومن الأمثلة على هذه العبارات «أظل هادئًا بوجود الضغوطات»، أو «أتجنب المواقف التي يُحتاج فيها إلى مساعدتي».

قال جيست: «الإجابة الأقصر لا تعني الأضعف»، وأضاف: «فقد اخترنا النوع المناسب من الأسئلة للحصول على معلومات مهمة لا تساهم في تقدم العلم فحسب، بل تدعم أيضًا معلوماتنا السابقة التي تقول إن الحكمة ترتبط بالصحة وطول العمر».

إضافةً إلى ذلك، وُجد أن SD-WISE-7 يتناسب طرديًا مع المرونة والسعادة والرفاه العقلي، وعكسيًا مع الوحدة والاكتئاب والقلق.

وأضاف جيست: «توجد إجراءات مدعمة بالأدلة لزيادة بعض مكونات الحكمة، ما يساعد على الحد من الشعور بالوحدة وتعزيز الرفاه العام».

وكما يحمينا لقاح كوفيد -19 من فيروس كورونا المستجد، تحمينا الحكمة من الوحدة؛ وهكذا يمكننا أن نساعد على إنهاء وباء سلوكي من الوحدة والانتحار وتعاطي المخدرات، وهو الوباء الذي استمر على مدى السنوات العشرين الماضية.

وتشمل الخطوات التالية إجراء دراسات وراثية وبيولوجية ونفسية اجتماعية وثقافية على أعداد كبيرة من مختلف السكان لتقييم الحكمة، فضلًا عن عوامل مختلفة تتعلق بالصحة العقلية والبدنية والمعرفية للناس على مدى حياتهم.

نحتاج إلى الحكمة لنبقى ونزدهر في الحياة، والآن لدينا قائمة من الأسئلة التي تستغرق أقل من دقيقتين للإجابة عليها، وقابلة للوضع في حيّز الممارسة السريرية لمحاولة مساعدة الأفراد.

اقرأ أيضًا:

الوحدة والحكمة، وهل من رابط بينهما؟ وما المزايا الأخرى للوحدة؟

هل الروحانية مكون من مكونات الحكمة؟

ترجمة: هبة علي

تدقيق: أحمد الحميّد

مراجعة: حسين جرود

المصدر