إن تلقي ركلة على الخصيتين هو أمر مؤلم دون شك. (إذا أردنا تقريب الفكرة للفتيات، يمكن تشبيه الألم الناتج من ضربة في الخصيتين بألم الصداع النصفي بافتراض حدوثه في المهبل!)، لكن هل من المحتمل أن يكون تلقي ركلة على الخصيتين سببًا للوفاة؟

ربما بحث الكثيرون من قبل عن إجابة لهذا السؤال على محرك البحث جوجل. الجواب المختصر هو: نعم، ذلك ممكن، لكن في ظروف استثنائية فحسب. آخر حالة مسجلة أشار فيها التقرير الطبي إلى كون الوفاة ناتجة من إصابة في الخصيتين حدثت عام 1843.

لا داعي للقلق، فحدوث ذلك ليس بالأمر الشائع. جاء في تقرير لمجلة (Urological Clinics of North America): «إن إصابة الأعضاء التناسلية الخارجية غير شائعة، ونادرًا ما تهدد الحياة، لكنها تستدعي التقييم الفوري لاتخاذ التدبير السليم». قد تسبب الإصابة في هذه المنطقة عواقب نفسية وجسدية ووظيفية مؤثرة في جودة الحياة على المدى الطويل.

ذكرت بعض التقارير الطبية آليات قد تؤدي فيها إصابة الخصيتين إلى الوفاة.

في إحدى الحالات، أصيب شاب يبلغ من العمر 18 عامًا في خصيتيه في أثناء ركوب الدراجة، وبعد شهرين من الحادث عانى ألمًا شديدًا في يسار كيس الصفن إضافةً إلى حمى. توفي الشاب جراء متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية، وهي استجابة دفاعية بالغة من الجسم لإصابته وتعرضه لصدمة.

في حالة أخرى، صدمت سيارة رجلًا وأصيب في الخصيتين، ما أدى إلى وفاته قبل أن يتلقى العلاج في المشفى. عند تشريح الجثة عزا الفريق وفاته إلى ورم دموي غطى كيس الصفن بأكمله.

كتب الباحثون: «لم يستطع الأطباء في قسم الطوارئ إنقاذ الرجل بعد عدة محاولات لإنعاشه. لم تُلاحَظ إصابته بجروح بالغة أخرى لدرجة تسبُب أي منها منفردًا بوفاته في السياق الطبي الطبيعي. عند تشريح الجثة، كشف فحص كيس الصفن عن حجم الإصابة، إذ لحقت بكيس الصفن إصابة كانت كافية للتسبب بالوفاة».

نوّه الفريق بأن الأعضاء التناسلية الذكرية أقل عرضة للإصابات، لأن بنيتها التشريحية قابلة للحركة. فعند تعرض القضيب أو الخصيتين لضربة ما، تسمح بنيتها التشريحية لها بالتحرك مبتعدةً عن الاتجاه المباشر للضربة، ما يخفف من قوة الصدمة ويضعف تأثيرها.

لكن عدم تقديم العلاج المناسب هو الآلية الرئيسية التي يمكن عبرها لإصابات الخصية أن تؤدي إلى الوفاة.

«يُلحِق تمزق الخصية أضرارًا قد تسبب موت الأنسجة إذا لم يُعالَج. في حالات نادرة قد يتطور موت الأنسجة إلى تنخر، ما قد يؤدي في النهاية إلى الوفاة».

من المستبعد أن يُتوفى شخص ما نتيجة ركلة على الخصيتين، لكن ذلك لا يعني أن نتجاهل إصابات الخصيتين، فيجب طلب المشورة الطبية حال تعرضهما للإصابة، تمامًا مثل أي من أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا:

أين تذهب الحيوانات المنوية بعد عملية قطع القناة المنوية؟

سرطان الخصية – الفحص الذاتي للخصيتين

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر