هناك سبب علمي وراء المبالغة بالخطط المستقبلية . يحدث لي في كثير من الأحيان أن أتحقّق من تقويمي ليوم العمل التالي وأجد مكالمة قمت بجدولتها قبل أسابيع، عندما كنت مشغولًا ومنهمكًا ولم أستطع تولي أي مهام جديدة . القضية الوحيدة أنني في الوقت الحالي، مشغول أيضًا ومنهمك ولا أستطيع تولي أي مهام جديدة. لقد افترضت أنه، منذ ذلك الوقت إلى الآن، ستتباطأ الأمور وتقل الالتزامات ويبدو أنني كنت مخطئًا. على ما يبدو، وبشكل مثير للشفقة، أنا لست الضحية الوحيدة لهذا الوهم.

الالتزامات المستقبلية الوقت

الالتزامات المستقبلية

أثناء قراءة مقال في هارفارد بيزنس ريفيو كتبته الأستاذة في كلية هارفارد للأعمال (آشلي ويلانز)، صادفت عبارة “الركود المستقبلي”. إنه اعتقاد بأن لديك وقتًا أطول في المستقبل مما تملك في الوقت الحالي. لهذا السبب يميل الكثير منا إلى تأجيل الالتزامات لأسابيع أو شهور، عندما نفترض أنه سيكون لدينا المزيد من الفسحة في جداولنا الزمنية.

مصطلح “الركود المستقبلي” صاغه (جال زوبرمان) و(جون جي لينش الابن) في دراسة عام 2005 نشرت في مجلة علم النفس التجريبي العام (the Journal of Experimental Psychology: General). في سلسلة من التجارب، أظهر الباحثون أن الناس يعتقدون أن لديهم المزيد من الوقت في المستقبل (القريب نسبيًا)، ولكن تقريبًا نفس المبلغ من المال.

كما قال الباحثون، أنت تعتقد أنك مشغول على غير العادة الآن وستكون أقل انشغالًا في وقت قريب. لكنك لا تفترض أنك مفلس على غير العادة في ذلك الوقت القريب. هناك تبعات أخرى للركود المستقبلي، يشير إليه ويلانز، وهو التوتر.

يكتب ويلانز: «قررنا تقديم بعض التضحيات الآن مع وعد بالاستمتاع بمزيد من الوقت في وقت لاحق. بالطبع، عندما يأتي المستقبل، ليس لدينا المزيد من الوقت، ونحن نكرر نفس الخطأ». ربما تفوّت حفل صديقتك للبقاء حتى وقتٍ متأخر في المكتب، معتقدًا أنك ستكون أكثر حرية لقضاء بعض الوقت معها في الشهر المقبل. وعندما يأتي الشهر المقبل، تجد نفس ضغوطات العمل.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يفضّلون الوقت على المال يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة، ربما لأنهم يعملون ساعات أقل ويقضون وقتًا أطول في الأنشطة التي يستمتعون بها. لا يوجد حل فوري لهذه المشكلة، ربما باستثناء إدراك ميلك إلى تأجيل بعض الالتزامات حتى تفترض أنه سيكون لديك المزيد من الوقت. لن يكون لديك المزيد من الوقت، وستكون نفسك المستقبلية (أو على الأقل نفسي المستقبلية) سعيدة برؤية تقويم فارغ.

اقرأ أيضًا:

ساعتان آليتان داخليتان تسمحان للبشر بتوقّع المستقبل

هل تساعد الديجافو على التنبؤ بالمستقبل؟

سبعة أشياء لا يفعلها أصحاب الضمير الحيّ

العناكب.. يمكنها التفكير بالمستقبل والتخطيط إلى الأمام

ترجمة: بشار الجميلي
تدقيق: رزان حميدة

المصدر