اخترع فريق من الباحثين بمدرسة كوكريل الهندسية Cockrell   School of Engineering بجامعة تيكساس بأوستين The University of Texas at Austin بقيادة الأستاذة المساعدة ناشو لوNanshu Lu لاصقات الكترونية تشبه الوشم منخفضة الكلفة وعالية الجودة, بإمكانها متابعة إشارات الجسم الحيوية الخاصة بصحته و مراقبة آداءه بشكل مستمر.

تعتبر الأجهزة الإلكترونية فائقة الرقة و القابلة للإرتداء عن طريق الإلتصاق بالجلد كالوشم المؤقت هي إكتشاف جديد نسبيًا. بامكان هذه الأجهزة إلتقاط ونقل مؤشرات جسم الإنسان الحيوية, ومتابعة معدل نبضات القلب ومستوى الاماهة وحركات العضلات, ودرجة الحرارة بالاضافة الى نشاط الدماغ.

بالرغم من كونه أختراع واعد, ولكن عملية الإنتاج الطويلة والمملة,والمكلفة تعيق إمكانية تطبيقها و إرتدائها حتى الآن. تقول لو: “احدى اهم الجوانب اثارة في الإلكترونيات البشرية انها لصقات مؤقتة قابل للازالة. ولو أصبح بإمكانك جعلها غير مكلفة, حتى تصبح بواحد دولار على سبيل المثال, سيتمكن الناس من استخدامها بشكل مستمر, مما سيفتح الباب للعديد من تطبيقات الهواتف الطبية و أشياء أخرى.”

ان الإشارات التي تلتقطها الشرائح المصنوعة حديثًا أقوى من الإشارات التي كان يتم إلتقاطها بالأجهزه الطبيه الحالية, بما فيهم اجهزة مراقبة وظائف القلب الكهربائية والعضلية. وجد الفريق أيضًا أن لاصقتهم متوافقة بشكل ممتاز مع الجلد مما يؤدي الى تحقيق دقة عالية وتقليل الإشارات الخاطئة الناتجه عن الحركة.

تقول لو: “نحن نحاول إضافة أنواع اخرى من الحساسات لمتابعة ضغط الدم و تشبع الأكسجين.” ويأمل الفريق ان تتطور هذه الالكترونيات بحيث ان البشر الذين يرتدون اللاصقات بامكانهم تحريك يد أو طرف صناعي باستخدام إشارات صوتية.


 

المصدر