مخترع البريد الألكتروني وعلامة “@” توفي عن عمر يناهز 74 عامًا.

توفي راي توملينسون Ray Tomlinson عن عمر يناهز 74 عامًا، ويُعَد راي واحدًا من العلماء الذين عملوا على تطوير الأنترنت منذ بداية ظهوره، ووفقًا للأخبار المتداولة حول وفاته يرجع سبب الوفاة إلى أزمة قلبية مفاجئة.

قام توملينسون بإرسال أول بريد إلكتروني في التاريخ عام 1971، حيث كان يعمل في ذلك الوقت في مدينة بوسطن الأمريكية بشركة Bolt وBeranek  وnewman، وكان يطلق عليها BBN وهي شركة ساهمت في تطوير الإصدار المبكّر من شبكة الأنترنت والذي يسمى بـ”ARPANET”، وكانت طبيعة عمله في هذه الشركة هي البحث عن الحلول التي يمكن أن تقدمها “ARPANET” في ذلك الوقت.

وقد فكر آخرون من قبل بإرسال الرسائل إلى بعضهم البعض باستخدام هذه الشبكة، وكان هنالك إصدارات سابقة تتيح مشاركة ملحوظات لمستخدمين مختلفين على ذات الحاسوب. إلا أن توملينسون ابتدع أمر”SNDMSG” الذي يسمح فعليًا بإرسال الملفات إلى حواسيب المستقبلين، وبذلك كان هذا أول برنامج تراسل عبر الشبكة.

وقرر أيضًا استخدام علامة “@” لتعيين المستخدم المستهدف بالإرسال من مضيفه، وكان من شأن هذا القرار رفع شأن علامة “@” من علامة مبهمة إلى أيقونة عالمية! هذا وقد اختار توملينسون هذا الرمز “@” بسبب غموضه وعدم استخدامه وقلة المعرفة به في ذلك الحين، بالإضافة إلى كون هذا الرمز “حرف الجر الوحيد على لوحة المفاتيح” بحسب قوله مازحًا.

ولسوء حظنا، فقد تم نسيان محتوى أول بريد إلكتروني تم إرساله، حيث أنه كان يحوي على سلاسل محرفية اعتباطية وعشوائية، بحسب ما صرّح به في مقابلة مع محطة NPR عام 2009. وبالرغم من ضياع محتوى الإيميل الأول ونسيانه، إلا أن اختراع توملينسون وإنجازاته جعلت منه شخصًا لا يُنسى.

شكرًا Ray Tomlinson على ما قدمته لنا في حياتك.


 

المصدرراي