إذا كنت تحاول فقدان بعض الوزن مؤخرًا، لا بد أنك سمعت بالصيام المتقطع. لاقى هذا النظام الغذائي تأييدًا واسعًا في هوليوود واشتهر بعدة أسماء أخرى، من ضمنها: الحمية 5:2، والنظام 16/8، وحمية المحارب، والأكل ثم التوقف ثم الأكل وغيرها، ولكن تنطوي جميعها على نفس الفكرة: حتى نفقد الوزن، يجب علينا تحديد أوقات أكلنا بدلًا من محاولة تحديد ما نأكله.

ربما يبدو الصيام المتقطع مجرد حمية رائجة عابرة أخرى، ولكن توجد العديد من الأدلة العلمية التي تدعمه؛ وإن لم تكن تلك الأدلة لإمكانية تحفيزه لخسارة الوزن -التي في الواقع ليست بارزة -، فإنها لفوائده الصحية في جوانب أخرى؛ إذ تبين أنه يمتلك القدرة على تقليل أعراض الصدفية، والمساعدة على الوقاية من العدوى، وتخفيض احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات والأمراض الأيضية.

إضافةً إلى ذلك، وفقًا لدراسة حديثة نُشرَت مؤخرًا في مجلة نيتشر، قد توجد فائدة إضافية جديدة للصيام المتقطع: إمكانية إطالة العمر.

ورد في نتائج الدراسة التي أُجريت على ذباب الفاكهة أن الأكل المقيد بالوقت حصد اهتمامًا في الآونة الأخيرة بسبب كونه علاج محتمل ضد الشيخوخة لدى مختلف الكائنات الحية، بدءًا من ذباب الفاكهة ووصولًا إلى البشر.

يقول الباحثون: «طوّرنا نظامًا غذائيًا للأكل المتقطع المقيد بالوقت، ولاحظنا أنه أطال حياة الذباب بشكل ملحوظ وأخّر ظهور مؤشرات الشيخوخة في العضلات والأمعاء».

من البديهي أننا مختلفون جدًا عن ذباب الفاكهة في نواحٍ عديدة، ولكن يوجد سبب وجيه لإجراء الدراسة على هذا النوع من الحشرات بالذات؛ دعمت الأبحاث باستمرار أن نجاح أي نظام صيام متقطع يعتمد على مدى تناغمه مع النظم اليوماوي الطبيعي في الجسم، ويمتلك ذباب الفاكهة نظمًا يوماويًا مشابهًا لنا، ويمتلك ما يقارب 70% من الجينات المرتبطة بالأمراض لدينا.

علاوةً على ذلك، يشيخ ذباب الفاكهة بطرق شبيهة بالتي يشيخ بها البشر ولكنه لا يعيش أكثر من شهرين تقريبًا، ما يعني أن العلماء بإمكانهم دراسة دورة حياة الذباب كاملةً دون أن يفقدوا عقودًا من أعمارهم.

من أجل قياس تأثير الصيام المتقطع في الشيخوخة، قسّم الفريق ذباب الفاكهة إلى أربع مجموعات، ووضعوا كل مجموعة على نظام غذائي مختلف.

حظيت مجموعة منهم بفرصة الأكل غير المقيد في جميع الأوقات، ولكن سُمِح للمجموعة الثانية بالأكل خلال 12 ساعة من النهار فقط، بينما أُجبِرت الثالثة على الصيام لمدة 24 ساعة ثم الأكل غير المقيد لمدة 24 ساعة أخرى، ووُضِعت المجموعة الأخيرة على نظام الأكل المتقطع المقيد بالوقت الذي ابتكره الفريق، وهو 20 ساعة من الصيام متبوعة بيوم راحة مع أكل غير مقيد.

من بين الأنظمة الغذائية الأربعة، استطاع نظام الصيام المتقطع المقيد بالوقت فقط زيادة عمر الذباب. تحديدًا، أدرك الفريق أن الذباب الذي استغل النظم اليوماوي -بالصيام خلال الليل وتناول الطعام فقط في الأوقات القريبة من موعد الغذاء- هو الذي عاش فترةً أطول، وكان هذا دليلًا حاسمًا لفهم الآلية المسؤولة عن ذلك التأثير، إذ استنتج الباحثون أن البلعمة الذاتية (العملية التي تكسر فيها الخلايا تراكيبها المؤذية أو غير الضرورية وتستخدمها لتوليد خلايا جديدة) تبدأ بعد الصيام، ولكن يحدث ذلك عند الصيام خلال الليل فقط.

تقول الباحثة الرئيسية للدراسة، ميمي شيراسو هيزا: «وجدنا أن فوائد نظام الصيام المتقطع المقيد بالوقت التي تطيل العمر تتطلب ساعةً بيولوجيةً فعالةً والتراكيب الضرورية للبلعمة الذاتية. إذ عند وجود خلل في أي من تلك العمليات، لم يؤثر هذا النظام الغذائي في طول عمر الذباب».

باتباع هذا النظام، اكتسب الذكور ثمانية أيام إضافية من حياتهم -ما يعادل زيادة بنسبة 13% في متوسط العمر المتوقع-، بينما اكتسبت الإناث أكثر من أسبوع ونصف -ما يعادل زيادة بنسبة 18%-.

فضلًا عن ذلك، طالت فترة التمتع بالصحة المثلى لدى الذباب، فمثلًا: تحسنت الوظائف العضلية والعصبية، وانخفض تراكم البروتينات المرتبط بالتقدم في العمر، وتأخر ظهور مؤشرات الشيخوخة في العضلات والأنسجة المعوية.

المثير للاهتمام حقًا هو ما يعتزم الفريق فعله بعد هذا الاكتشاف، فالخلايا البشرية تستخدم كذلك عملية البلعمة الذاتية لتنظيف وتجديد نفسها، ويقترح الباحثون أن فهم التغيرات السلوكية -بل حتى تطوير أدوية جديدة- قد يحفز تلك العملية، ما يقدم فوائد الصيام المتقطع دون المعاناة من آلام الجوع.

يقول أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، مات أولغيرايت: «من الصعب اتباع أي نظام غذائي مقيد للأكل، إذ إنه يتطلب الكثير من الانضباط؛ لذا فإن معظم دراسات الصيام المقيد بالوقت التي أُجريت على البشر تضمنت يوم راحة لتسهيل الالتزام به».

ويضيف: «سيكون الحصول على نفس تلك الفوائد الصحية أسهل بكثير إذا استطعنا تعزيز البلعمة الذاتية دوائيًا، تحديدًا أثناء الليل».

اقرأ أيضًا:

ماذا تعرف عن الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

الصيام المتقطع: فوائده وآثاره الجانبية

الصيام الليلي أم الصيام الصباحي؟ ساعتك البيولوجية تخبرك!

توقيت تناول الطعام يساعد على تقليل الشهية وحرق الدهون

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: نايا بطّاح

مراجعة: آية فحماوي

المصدر