حطم الكويكب المكتشف حديثًا الذي يدور حول الشمس داخل مدار كوكب الزهرة جميع الأرقام القياسية، فبالإضافة إلى كونه أول كويكب يُكتشف في هذا المدار يمتلك هذا الحجر الفضائي -الذي يطلَق عليه 2020 AV2- أصغر أوج (المسافة عن الشمس) مقارنةً بأي جسم طبيعي في النظام الشمسي، ما عدا عطارد.

وفقًا لمشروع المرصد الإلكتروني الظاهري في إيطاليا The Virtual Telescope Project يمتلك هذا الكويكب أقصر دورة مدارية مقارنة بأي كويكب آخر، إذ يسافر حول الشمس خلال 151 يوم.

قال جيانلوكا ماسي Gianluca Masi مدير هذا المشروع وصاحب فكرته: «في الحقيقة سمي كويكب 2020 AV2 الفريد من نوعه باسم ( intervenusian) في إشارة إلى عدم انحرافه عن مدار كوكب الزهرة».

هناك نحو 792 ألف كويكب معروف في مدار الشمس وفقًا لمركز الاتحاد الفلكي العالمي للكواكب الصغيرة International Astronomical Union’s Minor Planet Center لكن يعتقد أن 21 كويكب منها فقط تبعد عن الشمس بمسافة أقل من بعد الأرض عن الشمس حسب ما جاء في تصريح لماسي.

وأضاف: «تُعرف هذه الأحجار الفضائية باسم كويكبات الأرض الداخلية Atira asteroids، وحده كويكب 2020 AV2 من هذه الكويكبات من يمكن أن يطلق عليه لقب intervenusian (بمعنى الكويكب الذي لا ينحرف عن مدار الزهرة)».

الكويكب الأقرب للشمس - يعد الكويكب المكتشف حديثًا ثاني أقرب جسم طبيعي للشمس - أقصر دورة مدارية مقارنة بأي كويكب آخر - كويكبات الأرض الداخلية

وفقًا لمدونة Bad Astronomy الإلكترونية اكتشف الفلكيون كويكب 2020 AV2 الأسبوع الماضي بعد أن رُصِد في السماء مساء الرابع من يناير بواسطة تلسكوب صامويل أوسكين شميت Samuel Oschin Schmidt بفوهة يصل قطرها إلى 3.9 قدم (1.2 متر) في منشأة زويكي في كاليفورنيا Zwicky Transient Facility.

أوحى مدار الكويكب الفريد من نوعه هذا للعلماء بأن يطلقوا عليه لقب Vetira، وهو مزيج بين الكويكبات المدارية الأرضية Atira وكويكبات مدار الزهرة Venus. مع ذلك يبقى هذا الكويكب لغزًا بالنسبة للفلكيين، إذ يبدو صغيرًا جدًا لدرجة يصعب عليهم معرفة حجمه الحقيقي، لكن مسافة الجسم ولمعانه تبين أنه يشغل مساحة لا تتجاوز عدة أميال فقط وفقًا للمدونة الإلكترونية.

علاوةً على ذلك اكتشف العلماء أن كويكب 2020 AV2 لا يقترب من كوكب عطارد بأكثر من 7.4 مليون ميل (12 مليون كيلومتر) ولا من كوكب الزهرة بأكثر من 6.2 مليون ميل (10 مليون كيلومتر).

قد يكون اكتشاف هذا الكويكب بدايةً للمزيد من هذه الاكتشافات. على سبيل المثال، العمل جارٍ للبحث عن الفلكانويدات vulcanoids أو الكويكبات التي يُحتمل أنها أقرب إلى الشمس من كوكب عطارد، لكن لم يُعثر أي منها حتى الآن.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟

مدارات الكويكبات الخطيرة في المجموعة الشمسية

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: رزوق النجار

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر