12 دورة مجانية على الإنترنت ستغير  الطريقة التي ترى بها العالم

يبحث المرء باستمرار عن طريقة يوسع بها مداركه ويزيد بها من حصيلته العلمية.

سواء كنت تبحث عن الخطوة التالية في حياتك المهنية، أوالعودة إلى الدراسة، أو ببساطة تعلم شيء جديد، إليك واحدة من أفضل الطرق لتصل إلى مستوى جيد في موضوع جديد بسرعة. وبفضل الإنترنت، هناك الآن مجموعة كاملة من المستويات يمكنك أن تحصلها بكل سهولة.

الأرض الفائقة والحياة Super-Earths and Life

الجامعة: هارفارد

الالتزام مطلوب: 3-5 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: هل سنجد الحياة خارج الأرض؟ هذه الدورة ستعلّمك كل ما تحتاج لمعرفته حول البحث عن الكائنات الفضائية، بما في ذلك أين نبحث، وكيف يمكن أن تكون قد بدأت هذه الحياة، وكيف سنجدها إن كانت موجودة.

ميكانيكا الكم للجميع Quantum Mechanics for Everyone

الجامعة: جورج تاون

الالتزام مطلوب: 7-10 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: هي دورة ذاتية لمدة أربعة أسابيع طويلة (دورة مفتوحة ضخمة على الانترنت) مثالية لكل المفتونين بميكانيكا الكم. لا تتضمن الرياضيات المعقدة، لذلك فهي مثالية لجميع المتحمسين، وتدرس نظرية الكم دون التعمق في أي مرجع. يمكنك الاستمتاع بها أثناء قضاء عطلة.

الأساليب العلمية والبحث العلمي Scientific Methods and Research

الجامعة: الجامعة الاتحادية الأورال

الالتزام مطلوب: 3-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: قد يكون هذا أحد أهم المواضيع التي يجب دراستها في عالم ما بعد الواقع. وبطبيعة الحال يعلمك مدخلات ومخرجات المنهج العلمي، وكيفية معرفة العلوم الجيدة من البحوث المراوغة، وكيفية تحليل والتحدث عن المقالات العلمية.

العلوم والطهي: من المطبخ الساخن إلى علم المواد اللينة (الجزء 1)

From Haute Cuisine to Soft Matter Science (part 1)

الجامعة: جامعة هارفارد

الالتزام مطلوب: 5-7 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: نريد جميعًا أن نكون طهاة بارعين، ولكن يصعب علينا معرفة من أين نبدأ. تساعد هارفارد كبار الطهاة والباحثين بهذه الدورة، وذلك باستخدام مبادئ من العلوم والهندسة لمساعدتك على خلق لذاذة الطهي في مطبخك الخاص.

مقدمة في علوم الحاسب الآلي Introduction to Computer Science

الجامعة: جامعة هارفارد

الالتزام المطلوب: 100 ساعة على الأقل

ما ستتعلمه: إنها ليست علوم بالمعنى الدقيق، ولكن البرمجة لغة يجب أن تعرفها في المستقبل. في نهاية المطاف هي دورة حوسبة تمهيدية وهي مثالية للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة بالبرمجة. سوف تعلمك اللغات بما في ذلك C، PHP, JavaScript, SQL, CSS, HTML.

تغير المناخ: العلم Climate Change: The Science

الجامعة: كولومبيا البريطانية

الالتزام مطلوب: 2-5 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: الانتصار على حجة المنكرين لتغير المناخ. ستتعلم كل الحقائق العلمية الصعبة حول تغير المناخ وكيفية شرحها بطريقة واضحة للآخرين. ستجد أيضًا ما يمكن القيام به لمعالجة الاحترار العالمي.

مقدمة في الفيزياء الفلكية Introduction to Astrophysics

الجامعة: كلية الفنون التطبيقية في لوزان

الالتزام مطلوب: 2-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: كل يوم نتعلم شيئًا جديدًا عن الكون – من الثقوب السوداء والكواكب الخارجية إلى العلم المذهل في موجات الجاذبية. ولكن كيف يعرف العلماء كل هذا؟ ستتعلم أساسيات الفيزياء الفلكية لمساعدتك على فهم أفضل للظواهر التي تجعل كوننا ما عليه الآن.

الحياة المتطرفة: الميكروبات وتنوعها The Extremes of Life: Microbes and Their Diversity

الجامعة: كيوتو

الالتزام مطلوب: 2-3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: الحياة على الأرض غريبة جدًا أكثر مما نتخيله – في أكثر أجزاء كوكبنا تطرفًا، وجد الباحثون مخلوقات لا تأكل سوى الهواء وتعيش تحت تأثير كميات كبيرة من الإشعاع. ستتعرف على المزيد عن الكائنات الحية الدقيقة الإعجازية التي توجد على الأرض، ولماذا هي في غاية الأهمية لمستقبلنا.

بيولوجيا الخلية: الميتوكوندريا Cell Biology: Mitochondria

الجامعة: هارفارد

الالتزام مطلوب: 2-4 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: الميتوكوندريا هي بيوت السلطة في الخلية! هذه العضيات تلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الطاقة والصحة العامة، ولقد بدأ العلماء في فهم من أين تكونت وكيف تعمل. ينصح به لعشاق علم الأحياء.

علم التفكير اليومي The Science of Everyday Thinking

الجامعة: كوينزلاند

الالتزام مطلوب: 2 ساعة في الأسبوع

ما ستتعلمه: كيفية التفكير بشكل أفضل، الجدال بطريقة أفضل، والاختيار بشكل أفضل، وذلك بفضل العلم. فهم علم النفس الذي يحرك تفكيرنا في الأشياء التي نقوم بها، وكيف نكوّن آرائنا وتوقوعاتنا وأحكامنا. دورة واحدة ستؤثر بشكل مباشر على حياتك وجعل حياتك أفضل.

أعظم الأسرار التي لم تُحَل في الكون Greatest Unsolved Mysteries of the Universe

الجامعة: الجامعة الوطنية الأسترالية

الالتزام مطلوب: 3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: رغم ما نعرفه عن الكون كل يوم، ولكن لا يزال هناك الكثير من الألغاز التي تحير العلماء. وهي ليست قضايا تافهة مثل: هل لا توجد حياة في الفضاء، من أي شيء صنع الكون، لماذا حدث الانفجار الكبير. سوف تساعدك على الحصول على فهم أعمق لهذه الأسرار، بخلاف ما تقرأه في وسائل الإعلام الشعبية.

التشريح: الجهاز الهضمي، الجهاز التناسلي والغدد الصماء

Anatomy: Gastrointestinal, Reproductive and Endocrine Systems

الجامعة: جامعة ميشيغان

الالتزام مطلوب: 2-3 ساعات في الأسبوع

ما ستتعلمه: جسم الإنسان الدهشة المستمرة، هذه الدورة ستعلمك الوظائف الأساسية وتكوين ثلاثة من أهم الأجهزة في الجسم. ينصح به لذوي الاهتمامات بالطب أو التشريح.

• ترجمة : مصطفى العدوي