منذ أن لجأت الحكومة الصينية إلى سن القوانين لمنع الباحثين الأمنيين من المشاركة في مسابقات القرصنة الدولية مثل Pwn2Own، كان كأس تيانفو – Tianfu السنوي، الذي يقام في مدينة تشنغدو، المكان المناسب ليظهر أفضل الهاكرز في الصين براعتهم في مجال الأمن السيبراني. ومؤخرًا شهدت الصين إقامة مسابقة كأس تيانفو لعام 2021، واختُرق أحدث أجهزة شركة أبل، أي أيفون 13 برو، الذي يعمل بأحدث إصدار مصحح بالكامل من 15.0.2 iOS، وفي وقت قياسي، مرتين.

تمكن فريق Kunlun Lab، ومديره التنفيذي الحالي -الذي كان الرئيس التنفيذي السابق لشركة 360 Qihoo- من اختراق هاتف أيفون 13 برو مباشرةً على خشبة المسرح، مستغلين تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد لمتصفح الويب سفاري، واستغرق ذلك خلال 15 ثانية فقط.

بالتأكيد، سبق ذلك شهور من التحضير، لكن النتيجة كانت مدمرة وسريعة جدًا. ومع ذلك، لم تُكشف التفاصيل الكاملة للثغرة الأمنية أو الثغرات المستغلة في اختراقهم هذا.

يُذكر أن فريق Kunlun Lab لم يكن الوحيد الذي اخترق جهاز أيفون 13 برو، إذ تمكن فريق Pangu من اختراقه كذلك، معززين تاريخهم الحافل في اختراق أجهزة أبل، ومطالبين بالجائزة التي تبلغ قيمتها نحو 300,000 دولار مقابل كسر الحماية عن بعد لجهاز أيفون 13 برو، الذي يعمل بنظام 15.0.2 iOS.

ومن المعروف أن القرصنة لا تعد جريمة يعاقب عليها القانون، ولكن ستحيل فرق القرصنة هذه تفاصيل عملهم إلى أبل كي تتمكن الأخيرة من إصدار تصحيحات لهذه الثغرات الأمنية. ويُتوقع أن نرى هذا في الإصدار 15.1 iOS، أو تحديث أمان إجباري لإصدار iOS 15.0.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن منتجات أبل لم تكن الهدف الوحيد في حدث كأس تيانفو لعام 2021، إذ استطاع باحثو الأمن استغلال ثغرات ضد ويندوز 10، وميكروسوفت إكستشانج، وجوجل كروم.

اقرأ أيضًا:

7 طرق لحماية معلوماتك وبياناتك من الاختراق في نظام أندرويد

وداعًا للهاكرز! الإنترنت الكمومي سيجعل الاختراق شيئًا من الماضي

ترجمة: أنور عبد العزيز الأديب

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: حسين جرود

المصدر