القرحة القلاعية

تساعد الغرغرة بالماء المالح في تخفيف الألم وتسرع شفاء قرحات الفم. أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء واخلطهم جيدًا، إذ يُنصح باستخدام الغسول عدة مرات يوميًا والتوقف عن استخدامه عند التحسن.

الظفر الناشب

يعد الظفر الناشب حالة شائعة تحدث نتيجة انغراز الظفر في الجلد المحيط به، ويصيب عادةً إصبع القدم الكبير، قد تعاني ألمًا واحمرارًا وتورمًا في المنطقة. إلا أنه يمكن علاج معظم الحالات في المنزل، لذا ينصح اتباع ما يلي:

  •  اغمر قدمك في وعاء يحتوي على ماء دافئ وملح، وكرر ذلك عدة مرات يوميًا، إذ تساعد هذه الطريقة في تقليل التورم والألم.
  •  ضع كريم مضاد حيوي ومن ثم ضمادة على إصبع القدم.

إذا لم تنفع العلاجات المنزلية ولم تلاحظ أي تحسن، يجب استشارة الطبيب.

احتقان أو سيلان الأنف

يعد استخدام الملح أسلوب فعال للمساعدة في عملية التنفس عند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا أو حساسية، لذا يعتمد العلاج على الحفاظ على رطوبة الأنف باستخدام بخاخات المحلول الملحي المتوفرة دون وصفة طبية أو أوعية خاصة لغسل الجيوب الأنفية بالماء المالح.

الإكزيما والصدفية

يوجد الماء المالح الغني بالمعادن في مناطق قليلة منها البحر الميت في منطقة الشرق الأوسط، ويساعد نقع الجسم في هذا الماء على ترطيب البشرة والتقليل من الاحمرار والتهيج. إذا كنت تعاني الإكزيما أو الصدفية، احرص على إضافة الملح إلى حوض الاستحمام للتخلص من قشور الصدفية والتخفيف من الالتهابات، مع تجنب الاستحمام فترات طويلة تزيد عن 15 دقيقة.

أبرز الاستخدامات العلاجية للملح - استخدام الملح من أجل تخفيف الألم وتسرع شفاء قرحات الفم - الاستخدامات الأخرى للمح التي تساعد في علاج بعض المشاكل

حرقة المعدة

تعرف بيكربونات الصوديوم على أنها أحد أنواع الأملاح التي تستخدم مضادًا للحموضة ما يخفف من عسر الهضم وحرقة المعدة. ضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء البارد وحركه جيدًا وتناوله بعد وجبة الطعام. إذا لم تتحسن حالتك يجب زيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

لدغة الحشرات

يساعد وضع معجون يحتوي ملح الطعام مع القليل من الماء في تخفيف الحكة الناجمة عن لدغات الحشرات، ويستخدم أيضًا في حالات الطفح الجلدي والتورم الناتج عن الشرى أو الوذمة الوعائية أو الاحتكاك بالنباتات السامة مثل السماق واللبلاب.

التهاب الحلق

تساعد الغرغرة بالماء المالح (نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب من الماء الدافئ) في تخفيف تورم اللوزتين واحمرارهما.

وجع القدمين

تعد الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاج تورم القدمين وآلامهما:

  •  نقع القدمين في ماء ملحي دافئ (كوبان من الملح مذابان في غالون من الماء الدافئ)، ويحتوي الملح على المغنيزيوم ما يقلل من آلام العضلات.

رائحة النفس الكريهة

يعاني العديد من الأشخاص رائحة النفس الكريهة وذلك بسبب جفاف الفم أو تراكم البكتيريا على الأسنان. يحسن استخدام الملح رائحة الفم مدة تصل إلى ثلاث ساعات عبر قتل البكتيريا الموجودة في الفم. ولتحضير الغسول الفموي، ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء واستخدمه من 3 إلى 4 مرات يوميًا.

التقلصات الحرارية المؤلمة

عندما تمارس التمارين الرياضية في جو حار فترة طويلة سيفقد جسمك السوائل والأملاح ما يسبب إصابتك بآلام حادة خاصةً في الذراعين والساقين والبطن. ينصح الإكثار من شرب الماء إضافةً إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح لتجنب حدوث ذلك.

الإمساك

إذا كنت مصابًا بالإمساك، ضع بعض الملح الإنكليزي (2_6 ملاعق صغيرة يوميًا) في كوب من الماء وحركها جيدًا وأضف عصير الليمون لتحسين مذاقه، إذ يساعدك هذا المحلول على التبرز بعد نصف ساعة إلى ست ساعات من تناوله.

الأسنان الصفراء

وجدت بعض الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الملح يبيض الأسنان على نحو أفضل من أي معجون أسنان غير محتوي عليه، إذ يزيل البقع المتواجدة على سطح الأسنان دون إحداث خدوش لها.

اقرأ أيضًا:

ما هو كلوريد الصوديوم؟ الملح بين الفوائد والمضار

ما هو الملح الصخري وكيف يتكون ؟

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: يمام بالوش

المصدر