الربع هو فترة ثلاثة أشهر من التقويم المالي للشركة، ويمثل أساس التقارير المالية الدورية وتوزيع الأرباح. يشير مصطلح الربع إلى ربع السنة المالية ويعبر عن الربع الأول Q1، والربع الثاني Q2، وهكذا. يُشار غالبًا إلى الربع مع السنة المحددة، مثلًا، يرمز Q1/2020 أو Q1/20 إلى الربع الأول من عام 2020.

مفهوم أرباع السنة المالية

تُعَد معظم التقارير المالية وتوزع الأرباح على أساس ربع سنوي. لا تقابل أرباع السنة المالية في جميع الشركات أرباع السنة التقويمية، وتغلق الشركات عادةً الربع الرابع بعد أكثر أوقاتها نشاطًا من العام. توزع الأرباح أيضًا على أساس ربع سنوي، رغم عدم التزام الشركات غير الأمريكية بذلك.

تمتلك الشركات فترتين محاسبيتين رئيسيتين: الربع المالي والسنة المالية. تمتد السنة المالية لمعظم الشركات من 1 يناير إلى 31 ديسمبر. تتكون السنة من الأرباع التقويمية القياسية التالية:

  • الربع الأول: يناير وفبراير ومارس.
  • الربع الثاني: أبريل ومايو ويونيو.
  • الربع الثالث: يوليو وأغسطس وسبتمبر.
  • الربع الرابع: أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

تتبع بعض الشركات تواريخ مختلفة لسنواتها المالية. تبدأ السنة المالية لشركة كوستكو للبيع بالجملة في سبتمبر وتنتهي في أغسطس التالي.

هام: تتزامن الأرباع المالية للشركة مع السنة المالية.

اعتبارات خاصة

تستخدم الشركات والمستثمرون والمحللون بيانات من أرباع مختلفة من السنوات المالية لمقارنة وتقييم اتجاهات السوق. مثلًا، من الشائع أن تقارن شركة ما التقرير ربع السنوي الذي أعدته بتقرير الربع المماثل من العام السابق. تُعد مقارنة الأرباع المتتالية مضللة لأن العديد من الشركات موسمية.

قد تكسب شركة بيع بالتجزئة نصف أرباحها السنوية في الربع الرابع، في حين تقوم شركة بناء بمعظم أعمالها في الأرباع الثلاثة الأولى. في هذه الحالة، تشير مقارنة نتائج الربع الأول لمتجر بنتائجه في الربع الرابع إلى انخفاض مثير للقلق في المبيعات.

قد يكون من المفيد تقييم شركة موسمية خلال الأرباع متدنية المبيعات. يعد من المنطقي تحسن الأداء الفعلي للشركة بافتراض نمو المبيعات والأرباح في ربع من العام مقارنةً بالربع نفسه من الأعوام السابقة. مثلًا، تنخفض عادةً مبيعات الربع الأول من السنة المالية لتجار السيارات، ومن النادر إجراء مبيعات مشجعة خلال شهري فبراير ومارس. ومن ثم، يشير التحسن الكبير في مبيعات تاجر السيارات في الربع الأول من العام مقارنةً بالعام الماضي إلى إمكانية تحقيق مبيعات قوية مفاجئة خلال الربعين الثاني والثالث.

أرباع السنة المالية: معلومات وحقائق - فترة ثلاثة أشهر من التقويم المالي للشركة - أساس التقارير المالية الدورية وتوزيع الأرباح

أنواع أرباع السنة المالية:

التقارير ربع السنوية

تُعد تقارير الأرباح ربع السنوية مهمة للشركات المساهمة العامة والمستثمرين. يؤثر كل تقرير كثيرًا في قيمة أسهم الشركة. قد ترتفع قيمة أسهم الشركة عندما تتمتع بربع جيد، في حين قد تنخفض قيمتها بشدة في حال مرت بربع سيئ.

يجب على جميع الشركات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية تقديم تقارير ربع سنوية إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في نهاية الأرباع المالية الثلاثة الأولى، معروفة باسم QS-10. يتضمن كل تقرير منها بيانات مالية غير مدققة ومعلومات عن عمليات الربع السابق. يجب أيضًا على الشركات المساهمة العامة تقديم تقرير سنوي يعرف باسم K-10 يتضمن ملخص الأرباع الثلاثة الأولى وتقارير مفصلة عن الربع الرابع. يتضمن التقرير السنوي غالبًا معلومات أكثر تفصيلًا من التقرير ربع السنوي، تتضمن بيانات مدققة وعروضًا تقديمية وكشوفًا إضافية.

يتضمن تقرير الأرباح ربع السنوية غالبًا توجيهات إدارة الشركة حول ما تتوقعه للأرباع القليلة القادمة أو لنهاية العام. يستخدم المستثمرون والمحللون هذه التوجيهات لوضع توقعاتهم الخاصة لأداء الشركة خلال الأرباع القليلة القادمة. تؤثر توجيهات الإدارة وتوقعات المحللين كثيرًا في قيمة السهم كل 3 أشهر.

ينخفض سعر السهم إذا أصدرت الإدارة توجيهات للربع القادم أسوأ من المتوقع، وبالمثل قد يرتفع سعر السهم إذا أصدرت الإدارة توجيهات أو رفع أحد المحللين من مستوى توقعاته المستقلة.

الأرباح ربع السنوية

في الولايات المتحدة الأمريكية، توزع الشركات أرباحها بالتساوي تقريبًا على مدى أربعة أرباع. مثلًا، قسمت شركة مايكروسوفت عام 2016 أرباحها السنوية البالغة 1.47 دولار للسهم الواحد إلى 0.36 دولار لكل من الربع الأول والثاني والثالث و0.39 دولار للربع الرابع.

توزع عمومًا الأرباح السنوية في العديد من الاقتصادات خارج الولايات المتحدة الأمريكية على دفعات ربع سنوية، على أن تكون إحداها أكبر بكثير من الباقي. لكن من غير المعتاد أن تدفع الشركات أرباحها مرة واحدة فقط في السنة. مثلًا، دفعت شركة إس إيه بي للبرمجيات أرباحًا للسهم قدرها 1.188 دولار في مايو 2018 و0.98 دولار في مايو 2017.

قد يؤدي دفع الأرباح ربع السنوية إلى بعض التقلبات في الأسهم بحلول تاريخ توزيعها السابق. لاحظ بعض المحللين بيع المستثمرين لأسهمهم أو استبدالها بسندات لإعادة التوازن إلى محفظتهم الاستثمارية بحلول تاريخ توزيع الأرباح أو بعد ذلك بقليل، حال تباطؤ نمو الأرباح أو حدوث تغيرات أخرى في السوق تقلل جاذبية الأرباح.

أرباع السنة المالية غير القياسية

لعدة أسباب، تستخدم بعض الشركات العامة نظامًا لإعداد التقارير ربع السنوية غير القياسية. مثلًا، الربع الأول لشركة وول مارت هو فبراير ومارس وأبريل، والربع الأول لشركة أبل هو أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، والربع الأول لشركة مايكروسوفت هو يوليو وأغسطس وسبتمبر.

تستخدم أيضًا بعض الحكومات نظامًا ربع سنوي مختلفًا. الربع الأول من السنة المالية للحكومة الفيدرالية الأمريكية هو أكتوبر ونوفمبر وديسمبر. قد تملك حكومات الولايات أيضًا تقاويم ماليةً خاصة بها.

قد تحدد الشركة أحيانًا سنةً ماليةً غير قياسية للمساعدة في تنظيم الأعمال والضرائب. تسمح دائرة الإيرادات الداخلية للشركات باختيار سنة ضريبية لا تنتهي في ديسمبر، على أن تتكون من 52 أو 53 أسبوعًا. تنهي شركة إتش آر بي عامها المالي في 30 أبريل، ما يُعد منطقيًا لأن ذروة أعمال الشركة تتركز في هذا الوقت من العام. يساعد إصدار التقرير السنوي في هذا الوقت، الذي قد يرافقه اجتماعات المساهمين وكشوف إضافية المديرين والمساهمين، على اتخاذ قرارات أفضل حول العام القادم.

تنهي الشركات التي تعتمد على عقود الحكومة الأمريكية سنتها المالية في شهر سبتمبر، إذ يُتوقع غلق المشاريع الجديدة وتخطيط الميزانية الحكومية. تاريخيًا، تُعد الأرباع الأولى من العام لشركات التكنولوجيا الضخمة هي الأقوى، لذلك تغلق العديد من الشركات سنتها المالية في شهر يونيو، متضمنةً شركة مايكروسوفت.

تطبق بعض الشركات أنظمة ربع سنوية غير اعتيادية. تغلق شركة أدوبي سنتها المالية في يوم الجمعة الأقرب إلى 30 نوفمبر. في عام 2018، صادف يوم الجمعة الأقرب إلى 30 نوفمبر اليوم نفسه، أما في عام 2017 أغلقت الشركة سنتها المالية في 1 ديسمبر، لأنه كان يوم الجمعة الأقرب إلى 30 نوفمبر.

الانتقادات الموجهة إلى أرباع السنة المالية

شكك بعض المديرين التنفيذيين في الشركات العامة في أهمية نظام إعداد التقارير ربع السنوية. انتقد كل من وارن بافيت الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، وجيمي دايمون الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان تشايس هذا النظام بزعم أنه يضغط كثيرًا على الشركات والمديرين التنفيذين لتقديم نتائج قصيرة الأمد لإرضاء المحللين والمستثمرين، بدلًا من التركيز على المصالح طويلة الأجل للشركات.

انضم الرئيس ترامب إلى معارضي النظام ربع السنوي بعد مناقشة مع الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيبسيكو، قائلًا إنه تحدّث إلى قادة الأعمال الذين يعتقدون أن الانتقال إلى نظام التقارير نصف السنوي يحسن الأعمال ويخلق المزيد من الوظائف، وطلب الرئيس من هيئة الأوراق المالية والبورصة دراسة المسألة.

تبلغ الشركات عن بياناتها السنوية الموجزة مرةً واحدةً في السنة. لذلك تصبح المعلومات قديمة وغير محدثة ما بين دورات الإبلاغ السنوية. يُستخدم تحليل الأرباع الأربعة أو تحليل آخر 12 شهرًا لحل هذه المشكلة.

بحلول منتصف الربع الرابع من عام 2019، نستطيع تقدير البيانات السنوية للعام بتلخيص الأرباع الأربعة الأخيرة. في هذه الحالة، إذا كانت نتائج الربع الثالث من عام 2019 متاحة للشركة، يجمع المحلل بيانات الأرباع الثلاثة الأولى لعام 2019 مع بيانات الربع الرابع لعام 2018 ليقدر أرباح الشركة واتجاهات الإيرادات.

يتداخل هذا التحليل مع بعض البيانات المستخدمة في التقرير السنوي السابق، لكنه يعطي لمحةً شبه مؤكدة عن الكيفية التي سيبدو بها عام 2019 بحلول نهايته. إذا كانت الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2019 سيئة مقارنةً بالأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، سيُظهر تحليل الأربعة أرباع المتتالية ذلك.

اقرأ أيضًا:

أساسيات تطوير الأعمال

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر