داء كرون Crohn’s disease هو داء التهاب الأمعاء Inflammatory Bowel Disease (IBD)، ويسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى ألم البطن والإسهال الشديد والإرهاق وفقدان الوزن وسوء التغذية.

تؤثر العديد من الأطعمة على شدة أعراض داء كرون، ويصنف المصابون بهذا المرض بعض الأطعمة إنها أطعمة محفزة للمرض، والبعض الآخر أطعمةً مخففة للأعراض، ولكن تجدر الإشارة إلى إن بعض الأطعمة قد تصلح للبعض في حين قد تزيد من سوء الأعراض عند آخرين.

وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يشير أكثر المصابين بداء كرون إلى كونها قادرة على تخفيف الأعراض والألم:

الزبادي yogurt

يُعَد الزبادي طعامًا رائعًا إذا كنت مصابًا بداء كرون، فالبروبيوتيك فيه يساعد على تعافي الأمعاء.

لكن عليك تجنب الزبادي إذا كان لديك مشكلة في هضم البروتينات التي يحتويها، لأن هذا قد يزيد من أعراض الإسهال والغازات المرتبطة بداء كرون.

الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والرنجة قد تساعد على تخفيف بعض أعراض داء كرون ، لكونها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الحد من تفاقم الأعراض.

الفواكه والخضراوات

قد تساعدك الحمية المعتمدة على الكثير من الفواكه والخضراوات على التخفيف من الأعراض. إذا كانت الثمار تزيد من سوء الأعراض لديك جرب عصير التفاح أو الموز، فهما يصلحان لك ويمثلان أيضًا مصدرًا للسكر.

الجزر المطبوخ

يُعد الجزر طعامًا ممتازًا للمصابين بداء كرون، إذ يمدك بالكثير من العناصر الغذائية دون زيادة الأعراض.

لكن عند اشتداد أعراض داء كرون، تأكد من طهي الجزر كي يصبح طريًّا، لأن الجزر المطهي سهل الهضم، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الأعراض.

الحبوب

تجنب الحبوب الغنية بالألياف -مثل القمح الكامل والحبوب الكاملة عمومًا- إذا كنت مصابًا بداء كرون، بدلًا من ذلك تناول الحبوب المحتوية على قليل من الألياف للحصول على احتياجاتك الغذائية، مثل كريمة القمح، والحبوب الجافة مثل رقائق الذرة.

البطاطا potato

تزيد الطبقة الخارجية من البطاطا الالتهابات لاحتوائها على كثير من الألياف، لكن قلب البطاطا مفيد جدًّا لتخفيف شدة أعراض داء كرون. أيضًا تحتوي البطاطا -مثل الموز- على البوتاسيوم، ما يساعد على توازن سوائل الجسم.

أطعمة تساعد على تخفيف أعراض داء كرون - داء التهاب الأمعاء Inflammatory Bowel Disease (IBD) - التهاب في الجهاز الهضمي - ألم البطن

الأطعمة قليلة الألياف

للتخفيف من أعراض المرض بمساعدة نظامك الغذائي، ركز على تناول الأطعمة قليلة الألياف، والألياف القابلة للذوبان وسريعة المرور في الجهاز الهضمي. تناول أيضًا المكملات الغذائية -تحت إشراف الطبيب- لتعويض ما ينقص طعامك من فيتامينات ومعادن. وتجدر الإشارة إلى إن مراجعة اختصاصي التغذية أمر مهم وضروري للتخطيط الصحيح للوجبات.

اقرأ أيضًا:

ما هو داء كرون Crohn’s Disease؟ الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

يخفض الأسبرين خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي

ترجمة: رند عصام

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر