كون عجيب

لا شك في حقيقة أن الكون عجيب، تأمل وسترى شتى أنواع النباتات والحيوانات الغريبة ذاتية التكاثر، تزحف على كرة زرقاء من الصخور شبه المنصهرة يعلوها قشرة رقيقة صلبة مغطاة بغشاء رقيق من الغازات. ومع ذلك، فإن كوكبنا يمثل جزءًا صغيرًا من الظواهر الغريبة التي يمكن العثور عليها كامنة في الكون، في كل يوم يكتشف علماء الفلك مفاجآت جديدة. في هذه المقالة، سنستعرض بعض أغرب الأشياء في الفضاء.

الموجات الراديوية الغامضة

منذ عام 2007، تلقى الباحثون إشارات راديو فائقة القوة والسطوع لا تدوم سوى بضعة أجزاء من الثانية، سُميت هذه الومضات الغامضة التدفقات الراديوية السريعة، ويبدو أنها قادمة من مليارات السنين الضوئية، ليست كائنات فضائية بالطبع. في الآونة الأخيرة، التقط العلماء تدفقًا راديويًا سريعًا متكررًا ومض ست مرات على التوالي، وتُعد الإشارة الثانية من هذا النوع، ما قد يساعدهم على حل هذا اللغز.

المعكرونة النووية

تتكون أقوى مادة في الكون من بقايا نجم ميت. وفقًا لعمليات المحاكاة، قد تتعرض البروتونات والنيوترونات الموجودة في قشرة النجم المنكمشة لضغط جذبوي هائل، ما يؤدي إلى ضغطها في مادة تشبه معكرونة لنغويني المتشابكة التي قد تنفجر شرط تطبيق 10 مليارات ضعف القوة اللازمة لتحطيم الفولاذ عليها.

هاوميا، الكوكب القزم ذو الحلقات

أغرب 12 جسمًا في الكون - الظواهر الغريبة التي يمكن العثور عليها كامنة في الكون - بعض أغرب الأشياء في الفضاء - المفاجآت التي يخبؤها الكون

يدور الكوكب القزم الغريب هاوميا في حزام كايبر وراء نبتون، للكوكب القزم شكل مستطيل، وقمران، ويدوم يومه 4 ساعات فقط، ما يجعله أسرع جسم كبير يدور في النظام الشمسي. سنة 2017، أصبح هاوميا أغرب، إذ شاهده علماء الفلك يمر أمام نجم، ورصدوا حلقات رفيعة للغاية تدور حوله، ويُحتمل تكوّن الحلقات نتيجة تصادم ما في وقت من الماضي البعيد.

قمر لديه قمر

ماذا قد يكون أفضل من قمر؟ قمر يدور حول قمر! أطلق على هذه الظاهرة في عالم الإنترنت اسم قمر القمر، وعدة أسماء أخرى، ما زالت حتى الآن نظرية فقط، لكن الحسابات الحديثة تشير إلى إمكانية تكونها، وقد يرصدها علماء الفلك يومًا ما.

مجرة قليلة المادة المظلمة

المادة المظلمة، المادة المجهولة الغريبة التي تشكل 85٪ من كل المادة في الكون. الباحثون على يقين من شيء واحد على الأقل: المادة المظلمة في كل مكان، لذا كان أعضاء الفريق في حيرة شديدة بسبب مجرة غريبة رصدوها في مارس 2018، بدت أنها بالكاد تحتوي على مادة مظلمة. أشارت دراسات لاحقة إلى احتواء المجرة على المادة المظلمة، مع أن هذا الاكتشاف أعطى مصداقية لمفارقة تفترض أن المادة المظلمة غير موجودة إطلاقًا، أصبح على علماء الفلك حسم الأمر!

النجم الأغرب

عندما رصدت عالمة الفلك تابيثا بوياجيان وزملاؤها من جامعة ولاية لويزيانا النجم المعروف باسم (KIC 846285) للمرة الأولى، شعروا بالحيرة. هذا النجم الذي يعرف باسم تابي، ينخفض سطوعه على فترات غير منتظمة ولفترات زمنية غريبة، أحيانًا بنسبة انخفاض تصل إلى 22%، إذ خضع النجم لنظريات مختلفة تتضمن إمكانية وجود هيكل فضائي عملاق يحجبه، لكن حاليًا يعتقد معظم الباحثين أن النجم محاط بحلقة غير طبيعية من الغبار تسبب التعتيم.

هايبريون عالي الكهربية

قد يذهب لقب أغرب قمر في النظام الشمسي إلى العديد من الأجرام السماوية، قمر كوكب المشتري النشط بركانيًّا آيو، أو قمر نبتون الذي ينفث الينابيع الحارة ترايتون، لكن أحد أغرب الأقمار هو قمر زحل هايبريون، وهو صخرة غير منتظمة الشكل تشبه حجر الخفاف ومليئة بالحفر. وجدت مركبة الفضاء كاسيني التابعة لناسا التي زارت نظام زحل بين عامي 2004 و2017، أن هايبريون مشحون بفيض جسيمات من الكهرباء الساكنة تتدفق إلى الفضاء.

النيوترينو الموجّه

النيوترينو المنفرد عالي الطاقة الذي ضرب الأرض في 22 سبتمبر 2017، لم يكن استثنائيًا بحد ذاته. يرصد الفيزيائيون في مرصد آيس كيوب نيوترينو في أنتاركتيكا نيوترينوات ذات مستويات طاقة مماثلة مرة على الأقل في الشهر. لكن النيوترينو كان مميزًا، لأنه كان أول من وصل بمعلومات كافية عن أصله لعلماء الفلك لتوجيه التلسكوبات في الاتجاه الذي أتى منه، واكتشفوا أنه قذف باتجاه الأرض قبل 4 مليارات سنة من نجم زائف متوهج، ينتمي إلى ثقب أسود هائل في مركز مجرة كان يستهلك المواد المحيطة.

مجرة الأحفورة الحية (DGSAT 1)

هي مجرة منتشرة هائلة، ما يعني أنها كبيرة مثل مجرة درب التبانة، لكن نجومها منتشرة وخافتة لدرجة أنها تكاد تكون غير مرئية. عندما رصدها العلماء سنة 2016، لاحظوا أنها كانت وحيدةً على عكس المجرات المنتشرة الهائلة الأخرى، التي توجد عادةً في عناقيد. تشير خصائص هذه المجرة الباهتة إلى تشكلها خلال حقبة مختلفة تمامًا في الكون، إذ يعود تاريخها إلى مليار سنة بعد الانفجار العظيم، ما يجعلها أحفورةً حية.

صورة النجم الزائف المزدوجة

تحني الأجسام الضخمة الضوء انحناءً كافيًا لتشويه صورة الأشياء الموجودة خلفها، عندما استخدم الباحثون تلسكوب هابل الفضائي لرصد نجم زائف يعود إلى حقبة الكون المبكر، استعملوه لتقدير معدل تمدد الكون، ووجدوا أنه يتمدد اليوم بسرعة أكبر مما كان عليه في ذلك الوقت، وهو اكتشاف يختلف مع القياسات الأخرى. يحتاج الفيزيائيون الآن إلى معرفة هل كانت نظرياتهم خاطئة أم أن شيء غريب آخر يحدث؟

تيار الأشعة تحت الحمراء المندفع من الفضاء

النجم النيوتروني جسم كثيف للغاية تشكل بعد موت نجم عادي، عادةً ما يصدر موجات راديو أو إشعاعات عالية الطاقة مثل الأشعة السينية. في سبتمبر 2018، وجد علماء الفلك تيارًا طويلًا من الأشعة تحت الحمراء قادمًا من نجم نيوتروني يبعد 800 سنة ضوئية عن الأرض، وهو أمر غير مسبوق. اقترح الباحثون أن قرصًا من الغبار يحيط بالنجم النيوتروني قد يولد الإشارة، لكن لم نصل إلى تفسير نهائي بعد.

كوكب بين نجمي يمتلك شفقًا قطبيًا

تعرف الكواكب المارة عبر المجرة بالكواكب بين النجمية، وهي كواكب دُفعت بعيدًا عن نجمها الأم بفعل قوى الجاذبية. أحد هذه الكواكب يُسمى (SIMP J01365663 + 0933473)، وهو جرم بحجم كوكب يبعد 200 سنة ضوئية عن الأرض وحقله المغناطيسي أقوى 200 ضعف من حقل كوكب المشتري، هذا الحقل قوي بما يكفي لتوليد شفق قطبي لامع في غلافه الجوي، يمكن رصده بالتلسكوبات الراديوية.