النوم في نفس الوضعية طوال الليل خطر. تمامًا كخطر العمل في المصانع بنفس الوضعية طوال النهار الذي يؤدي إلى إصاباتٍ مزعجة. مثلًا سيسبب النوم على الجانب الأيمن طوال الليل ألمًا في الكتف الأيمن. والنوم على البطن طوال الليل سيسبب ألمًا في الرقبة والظهر. يقول مختص تقويم العمود الفقري أندرو بانج : «إن جسمك يحب التغيير. على سبيل المثال، إذا كنت تغفو وأنت مستلقٍ على ظهرك، فيجب عليك التبديل من جانب إلى آخر أثناء الليل».

تبديل الوضعيات ما بين الظهر والجوانب أكثر إراحةً وأقل إجهادًا للعمود الفقري من النوم على البطن. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتعويد الطفل على النوم على الظهر، لتجنب تعريضهم لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، فالنوم على البطن يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب أكثر من النوم على الظهر.

النوم على الظهر

النوم على الظهر سهل بالنسبة للعمود الفقري ولا يسبب الإجهاد، لأن الجاذبية تبقي الجسم متمركزًا حوله. وبوضع وسادةٍ من الرغوة المستذكرة أو اللاتكس، ستبقى الرقبة منحنية كما يفترض أن تكون.

يقول الدكتور بانغ: «هذا قد يساعد بعض الذين ينامون على ظهرهم والذين يعانون من حالة توقف التنفس أثناء النوم».

إذا كنت تعاني ألمًا في الظهر يمنعك من الاستلقاء، ينصح بانج بوضع وسادة تحت الركبتين. ويحذر بانج من مشاهدة التلفاز أثناء مرحلة النعاس لأن وضع رقبتك لن يكون مريحًا عندما تغط في النوم، وسيسبب ألم الرقبة بعد فترة.

أي طريقة نوم صحية أكثر؟ النوم على الظهر أم على الجانب أم على البطن؟ - هل النوم على البطن ضار؟ ما هي أكثر وضعية صحية للنوم؟

النوم على الجانب

إذا نمت على جانبك فينبغي إبقاء رأسك في وضعيةٍ متوازنةٍ، بحيث يكون الذقن متجهًا إلى الأمام. ويحذر من النوم في وضعية الجنين بحيث يكون الذقن مشدودًا للأسفل مما سيسبب ألمًا عندما تدير رأسك إلى الأمام. يقول: «عندما تقف بوضعية مثالية ناظرًا إلى الأفق ستكون أذناك على مستوٍ واحد مع كتفيك، حاول أن تبقى على هذه الحال وأنت نائم».

النوم على البطن

هل النوم على البطن ضار؟ بالمختصر، نعم.

رغم أن النوم على البطن سيقلل من الشخير ويقلل من حالات انقطاع النفس أثناء النوم، إلا أنه يرهق الظهر والرقبة. ستؤدي هذه الطريقة في النوم إلى إضرابات النوم والتعب خلال اليوم. يجب أن تنتبه المرأة الحامل إلى طريقة النوم، وأن تتجنب النوم على البطن قدر الإمكان.

يبدأ الأمر بألم العمود الفقري

النوم على البطن يؤدي إلى بعض الألم في الرقبة أو الظهر أو المفاصل، وهذا الألم يؤثر في كمية النوم التي تحصل عليها. إذا تألمت أثناء نومك فستجد نفسك مستيقظًا فجأة في منتصف الليل، وستشعر بعدم الراحة في الصباح.

وفقًا لمنظمة مايو كلينيك، يسبب النوم على البطن إجهادًا للظهر. والسبب أن معظم وزنك يقع في منتصف جسمك ما يصعب بقاء العمود الفقري في موقعه عند النوم على البطن.

يزيد الإجهاد المطبق على العمود الفقري الإجهاد في أنحاء أخرى من الجسم. إضافةً إلى ذلك، يُعد العمود الفقري مصدر انبثاق الأعصاب وعنه تنتشر في أنحاء الجسم، لذا فالنوم على البطن سيسبب إجهادًا للأعصاب وبالتالي ألمًا في مناطق أخرى من الجسم. وقد يؤثر على مناطق متعددة مسببًا التنميل والخدر، كما لو أن عضوًا من الجسم قد نام بينما باقي الجسم نشط لكن يعاني عدم الراحة.

مشاكل في الرقبة

عندما تنام على بطنك فيجب أن تدير رأسك على الجانب ليكون أنفك حرًا وتستطيع التنفس، إلا إذا تمكنت من التنفس ووجهك محشورٌ في الوسادة. ستكون الرقبة مفتولةً في تلك الوضعية على خلاف اتجاه العمود الفقري. قد لا تلاحظ ألم الرقبة منذ الليلة الأولى، لكن المشكلة ستتفاقم مع الوقت إذا واظبت على طريقة النوم هذه.

لعل أسوأ المشاكل الرقبية الناتجة عن وضعيات النوم هي الانزلاق الغضروفي. وهي تمزق في القرص الرقبي الغضروفي بين فقرتين رقبيتين. وعندما تخرج المادة الهلامية من القرص سوف تسبب ضررًا للأعصاب.

نصائح خاصة لحالات الحمل

في حالة الحمل، تحتاج الأم إلى النوم المريح والكافي. بالطبع، من المضحك التفكير في حاملٍ في أشهرها الأخيرة نائمة على بطنها، فالأمر غير واردٍ إطلاقًا، لكن يجدر بالحامل تجنب النوم على البطن في الأشهر الأولى أيضًا. فالوزن الإضافي في وسط الجسم سيزيد وضع العمود الفقري سوءًا.

إن تجنب هذه الوضعية أفضل للجنين أيضًا، لأنه في حال النوم على البطن لن يجد المتسع الكافي من الحرية بين عمود أمه الفقري وفراشها. وفي دراسةٍ أجريت عام 2012، اقترح الباحثون أن نوم الحامل على جانبها الأيسر سيزيد من تدفق الدم ويزود الجنين بالأوكسجين الكافي.

نصائح لمحبي النوم على البطن

ماذا لو كنت معتادًا على النوم على بطنك طيلة حياتك، واستمرت بك الحال على هذا النحو ولم تستطع الاعتياد على وضعيةٍ أخرى؟ إليك بعض النصائح:
استخدم وسادةً رفيعة، أو نم بلا وسادة، لكيلا تكون رقبتك في زاويةٍ بعيدةٍ جدًا عن باقي عمودك الفقري.

ضع وسادةً تحت حوضك لإبقاء نهاية عمودك الفقري في وضعيةٍ ملائمة وتخفيف الضغط المطبق عليه.

قم ببعض تمارين التمدد في الصباح. وذلك لتمديد وتقوية عضلاتك الداعمة. وتأكد من قيامك بالإحماء قبل ذلك.

اقرأ أيضًا:

أفضل 15 طريقة لمساعدتك على التخلص من مشكلات النوم

لماذا النوم مهم جدًا لفقدان الوزن؟

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: أسعد الأسعد

المصادر: 1 2