إعادة جدولة الديون هي عملية إعادة المفاوضة في شروط الدين حتى تسهل إدارة الأقساط. يتضمن ذلك تمديد فترات السداد، والتخفيض في نسبة الفائدة، أو التقليل من المبلغ المدين بصفة عامة.

النقاط الرئيسية:

تحصل إعادة جدولة الديون عادةً في حالة خطر التخلف عن السداد. إذ يعمل المدين مع مقرضه على تغيير شروط اتفاق القرض.

قد ينتج عن إعادة هيكلة الديون تخفيض نسبة الفائدة، أو تمديد فترة السداد، أو تخفيض مبلغ القرض. عادةً تكون إعادة جدولة الدين الملاذ الأخير قبل إعلان الإفلاس، وتستعملها الحكومات أو الشركات أو الأفراد.

كيف تعمل إعادة جدولة الدين؟

إعادة جدولة الدين، أو ما يُعرف بإعادة جدولة الديون المتعثرة، تُعد عادةً الملاذ الأخير قبل إعلان الإفلاس. وتتضمن العملية الاتصال بالدائنين والمقرضين لمعرفة ما إن كان بمقدورهم تخفيض نسب الفائدة، أو تمديد فترة السداد، حتى يكون للمقترض فسحة أكبر للتصرف في ميزانيته.

على عكس ما يحدث في الإفلاس، يسدد المقترض بعض ديونه -أو كلها- عندما يعيد جدولتها، إذ تكون لديه شروط أكثر مرونةً فحسب. كثيرًا ما يكون للمقرضين رغبة في العمل مع المقترض على إعادة الدين لأنهم سيحصلون على أموال أكثر مما سيحصلون عليه في حالة الإفلاس.

تمكن إعادة جدولة أي نوع من الديون تقريبًا، متضمنةً بطاقات الائتمان والقروض الجامعية والرهن العقاري وقروض السيارات.

إذا كنت تعاني ضغطًا ماليًا وتفكر في إعادة جدولة الدين، ربما يكون من المفيد التفكير في توظيف شركة مختصة في تخفيف الديون كي تفاوض نيابةً عنك. لكن حذار، يوجد محتالون يتصيدون العائلات المعرضة للضغط المالي.

مثال لإعادة جدولة الدين:

لنقل أنك متأخر عن سداد أقساط عقارك. فتتصل بمقرضك وتشرح له الوضع فيوافق على مساعدتك في السيطرة على هذه الأقساط. يمكن للمقرض أن يفعل ذلك بإطالة مدة الرهن العقاري، أو تخفيض نسبة الفائدة أو تغيير نوع القرض. مثلاً، إذا كان لديك رهن عقاري بنسبة فائدة متغيرة، ربما يوافق مقرضك على تغييره إلى رهن عقاري بنسبة فائدة ثابتة، حتى يكون لديك قسط شهري متوقع.

عند المرور بعملية إعادة جدولة الدين، لا تتردد في مناقشة شروط جديدة مع المقرضين. فربما تحصل على تنازل عن بعض الرسوم أو قسط شهري أقل.

أنواع إعادة جدولة الديون:

توجد أنواع مختلفة من إعادة جدولة الدين، بعضها للأفراد والعائلات، والبعض الآخر مخصص للشركات.

تعديل القرض:

تعديل القرض هو تغيير في شروط القرض مثل نسبة الفائدة أو القسط الشهري أو مدة القرض. تستعمل التعديلات في القرض عادةً لتسهيل إدارة أقساط الرهن العقاري.

اتفاقات سداد الديون غير الرسمية:

تستطيع أن تتفق مع مقرضك بطريقة غير رسمية للتوصل إلى برنامج جديد للسداد. هذا الاختيار عادةً متاح فقط حال تأخرت عن دفع الأقساط، دون أن تتخلف عنها.

اتفاقات سداد الديون الرسمية:

اتفاقات سداد الديون الرسمية، تُعرف أيضًا باتفاقات التساهل الخاصة، هي عقود ملزمة بينك وبين مقرضيك. قد تُستعمل هذه الاتفاقات لإعادة جدولة الديون المكفولة أو غير المكفولة.

تسوية الدين:

تسوية الدين هي أن تفاوض مع المقرضين لتسديد مبلغ أقل مما تدين به. يكون ذلك في العادة خيارًا إذا لم تكن قادرًا على تسديد الأقساط وتواجه خطر الإفلاس.

مبادلة الدين بالوديعة:

يحدث ذلك عندما يصفح الدائن أو المقرض عن جزء من دين الشركة مقابل الحصول على حصة في الشركة.

تخفيضات حصص حاملي السندات:

في هذا النوع من إعادة جدولة الديون، يتفق حاملو السندات على تحمل خسارة في قيمة سنداتهم. قد يحدث ذلك إن كانت الشركة في حالة سيئة ولا تقدر على تسديد الفائدة على أقساطها.

مبادلة الدين بالدين:

يحدث ذلك عندما تحصل الشركة على دين جديد لتسدد دينًا على عاتقها. يحدث ذلك بإصدار سندات جديدة، أو الاقتراض.

لكل صنف من إعادة جدولة الدين مزاياه ومساوئه التي لا بد من أخذها في الحسبان قبل اتخاذ أي قرار.

إيجابيات إعادة جدولة الدين وسلبياتها:

الإيجابيات:

  •  تخفيف العبء المالي.
  •  إمكانية تجنب التخلف عن السداد.

السلبيات:

  •  تتطلب المفاوضات كثيرًا من الوقت والجهد.
  •  لا ينجح الأمر دائمًا.

تفسير الإيجابيات:

  •  تخفيف العبء المالي: يمكن لإعادة جدولة الدين تقليل القسط الشهري أو تمديد فترة السداد، ما يعطي فسحةً للتصرف في الميزانية.
  •  إمكانية تجنب التخلف عن السداد: إذا كنت تجد صعوبةً في سداد الأقساط الشهرية، يمكنك إعادة جدولة الدين، بتمديد فترة السداد أو تخفيض نسبة الفائدة أو حتى العفو عن بعض من مبلغ الدين.

تفسير السلبيات:

  •  تتطلب المفاوضة الكثير من الوقت والجهد: من المساوئ الكبرى لإعادة جدولة الدين هي أن المفاوضات مع المقرضين تأخذ وقتًا وجهدًا كثيرين. ويحدث ذلك خاصةً عندما يكون لديك ديون كثيرة.
  •  لا ينجح الأمر دائمًا: مع أن إعادة جدولة الديون قد تكون طريقةً جيدةً للوصول إلى شروط أفضل مع المقرضين، فإنها لا تنجح دائمًا. ربما لا يكون لدى المقرضين نية الموافقة على شروط جديدة، وقد لا تتمكن من الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين.

إعادة جدولة الدين مقابل الإفلاس:

عندما تعيد جدولةً الدين، تعمل مع المقرضين للإتيان ببرنامج جديد للسداد. قد يساعدك ذلك على العودة إلى نسق عادي للأقساط ويجنبك التخلف عن سداد القرض.

بالمقابل، الإفلاس هو إجراء قانوني يعفيك من بعض ديونك أو كلها، ما يسمح لك ببداية جديدة، لكن إيداع ملف الإفلاس مكلف وسيبقى في تقرير ائتمانك مدةً تتراوح بين سبع وعشر سنوات.

إعادة جدولة الدين:

  •  تنقص من مبلغ الدين وتغير شروطه
  •  تجرى تسوية الدين خارج المحكمة
  •  أقل تكلفةً من الإفلاس
  •  قد يضر بسجلك الائتماني إذا توقفت عن سداد الأقساط خلال فترة إعادة الجدولة أو بدأت إعادة الجدولة بعد الإفلاس.

الإفلاس:

  •  يلغي بعض ديونك ديونك أو كلها
  •  تجرى تسوية الديون في المحكمة
  •  مكلف أكثر من إعادة جدولة الدين نظرًا إلى المصاريف المالية والقانونية
  •  قد يضر بسجلك الائتماني مدةً تصل إلى 10 سنوات.

إعادة الجدولة مقابل إعادة التمويل:

إعادة تمويل الدين يعني أخذ قرض جديد لتسديد ديون موجودة سلفًا. قد يساعدك ذلك في الحصول على نسبة فائدة وأقساط شهرية أقل. إلا أنه يجب عليك أن تكون أهلًا للقرض الجديد، ويتوقف ذلك على مستواك الائتماني ودخلك.

بالمقابل، تمكنك إعادة جدولة الدين من العمل مع مقرضيك على صياغة برنامج جديد للسداد. ستلجأ إلى إعادة الجدولة عادةً عندما تواجه ضائقةً ماليةً وتريد أن تتجنب التخلف عن سداد قرضك.

إعادة جدولة الدين:

  •  الهدف منه هو الحصول على برنامج جديد لسداد أو تخفيض مبلغ الدين
  •  عادةً تحصل عند مواجهة صعوبة مالية.

إعادة التمويل:

  •  الهدف منها الحصول على قرض جديد -عادةً رهن عقاري- بشروط أفضل
  •  عادة تحصل عندما يكون لديك مستوى ائتماني جيد ووضعية مالية سليمة.

بدائل إعادة جدولة الدين:

إذا كنت تظن أن إعادة جدولة الدين لا تلائمك، توجد ثلاثة بدائل يمكنك التفكير فيها.

تدعيم الدين:

يتمثل تدعيم الدين في أخذ قرض جديد لتسديد دين موجود. قد يكون ذلك خيارًا جيدًا إن كنت تجد صعوبةً في سداد أقساط شهرية متعددة. لكن من المهم أن تفهم أن تدعيم الدين لا ينقص من المبلغ الذي تدين به.

تأجيل الدين:

يسمح تأجيل الدين بالتوقف عن سداد الأقساط مؤقتًا. قد يكون هذا اختيارًا موفقًا إذا كنت تمر بضائقة مالية وتحتاج إلى بعض الوقت لتلتقط أنفاسك. لكن الفائدة قد تستمر بالتراكم على الدين خلال فترة التأجيل، ما يعني أنك قد تدين بمبلغ أكبر على المدى الطويل.

الإفلاس:

هو الحل الأخير بعد استنفاد كل الخيارات السابقة، لما له من تأثير سلبي في مستواك الائتماني، ويجعل من الحصول على قروض أو خطوط ائتمان جديدة أمرًا صعبًا. مع ذلك، إن كنت تجد صعوبةً في سداد ديونك، ربما يكون ذلك الخيار الأنسب لك.

إن كنت تفكر في الإفلاس، قارن بين البدائل الأخرى قبل اتخاذ قرار. يمكنك أيضًا أن تتحدث مع محام في إجراءات الإفلاس أو وكالة استشارات ائتمان لمعرفة الخيار الأنسب لك.

أسئلة شائعة:

هل إعادة جدولة الدين فكرة جيدة؟

قد تكون إعادة جدولة الدين فكرةً جيدةً للأشخاص أو الشركات التي تجد صعوبةً في سداد أقساط دينها في الموعد المحدد. قد تساعد إعادة الجدولة في إعادة الوضعية المالية إلى المسار الصحيح وتجنب التخلف عن سداد القرض. لكن ذلك يستغرق عادةً بعض الوقت، ولذلك يفكر العديد من الناس في توظيف شركة متخصصة لتخفيف الديون.

كيف لشركة أن تعيد جدولة ديونها؟

يمكن للشركة أن تعيد جدولة دينها التجاري بالطريقة ذاتها التي يعيد بها الفرد جدولة دينه الاستهلاكي. الخطوة الأولى هي الاتصال بالمقرضين أو الدائنين، ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم المساعدة. إن وافقوا على المضي قدمًا، يمكنك المفاوضة على شروط العقد الجديد قبل توقيع الاتفاق رسميًا.

ما أنواع إعادة جدولة الدين؟

بالنسبة إلى الأفراد الذين ينوون إعادة جدولة الدين، قد يكون الأفضل التفكير في تعديلات القرض واتفاقات السداد غير الرسمية وتسويات الدين. توجد أيضًا برامج لتخفيف عبء الدين يمكن النظر فيها. أما الشركات فقد يكون من الأفضل لها التفكير في مبادلة الدين بالودائع أو تخفيضات حصص حاملي السندات، أو مبادلة الدين بالدين أو الاتفاقات غير الرسمية، ويتوقف ذلك على حجم الشركة ودرجة تعقيدها.

اقرأ أيضًا:

دمج الديون: تعريفه وأنواعه وأمثلة عليه

كل ما تود معرفته عن إعادة هيكلة الديون

ترجمة: زياد نصر

تدقيق: رغد أبو الراغب

المصدر