تقول طبيبة الأمراض الجلدية كريستين بوبليت لوبيز: «تُعد الأظفار انعكاسًا للصحة، إذ تحدث بها أشياء كثيرة تُشير إلى مشكلات جهازية أو جلدية».

وتضيف: «يجب الانتباه إلى الأظفار ومحيطها عند ظهور أي اختلاف، ويجب معالجة أي شيء لا يبدو طبيعيًا، والأفضل زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن».

من المهم زيارة الطبيب لتشخيص الحالة ومراعاة العديد من العوامل، إلى جانب الأعراض التي تظهر على الأظفار.

فيما يلي ست حالات قد تسبب أعراضًا في الأظفار:

1. التوتر

تقول بوبليت لوبيز: «إن أظفار الأصابع والقدمين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشَعر، فقد يتساقط الشعر نتيجة حالة مرضية أو التعرض للتوتر لفترة طويلة، ما يؤثر في الأظفار. غالبًا، قد يؤدي التوتر إلى ظهور خطوط بيضاء على الأظفار».

2. الشامات أو سرطان الجلد

تقول بوبليت لوبيز: «إن أكثر الشكاوى التي يتلقاها أطباء الأمراض الجلدية شيوعًا تكون حول القلق بشأن لون الأظفار، عادة ما تظهر التغيرات في لون الخطوط التي تمتد أفقيًا من الجُليدة إلى أعلى الظفر، وقد تكون شامات عادية أو سرطان جلدي».

يُعد الأمريكيون الأفارقة والآسيويون أكثر عرضة للإصابة بتغيرات تصبغيّة مرتبطة بالأصل العرقي.

يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كان الجلد الموجود تحت الصفيحة الظفرية -الجزء الصلب من الظفر الذي يغطي أطراف الأصابع- يظهر عليه لون بني، إذ تُعد الألوان دائمًا مصدرًا للقلق خاصة إذا ظهرت على إصبع واحد فقط.
قد تكون الخطوط البنية التي تظهر على الجليدة حول الظفر مؤشرًا على الإصابة بسرطان الجلد، أما تلك الخطوط التي تظهر على الجلد مباشرة فقد تكون شامات عادية.

3. التهاب المفاصل

قد تنجم الكيسات الصغيرة التي تظهر على الجليدة أو بالقرب منها عن التهاب المفاصل، وتُعد حميدة ومن الأفضل أن يعالجها جراح متخصص.

4. الصدفية

تقول الطبيبة بوبليت لوبيز: «إن هذه الإصابة الجلدية الشائعة عادة ما تتميز ببقع حمراء متقشرة، وقد تؤثر في أظفار اليدين والقدمين».

إذا تغير لون الظفر إلى الأصفر والأحمر، الذي يسمى عادةً «قطرة الزيت» أو «بقعة السلمون»، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بالصدفية:

  •  التسنن: شقوق أو حفر على الصفيحة الظفرية.
  •  خطوط بو- Beau’s lines: خطوط تمتد أفقيًا على الظفر.
  •  سماكة الجلد أو ارتخاء الأظفار: سماكة الجلد تحت الظفر، ما يؤدي إلى انفكاك الظفر من السرير، ويبدأ ذلك من أعلى الظفر إلى الجليدة.
  •  المناطق البيضاء: تظهر بقع بيضاء مميزة على الأظفار وتسمى تبيّض الأظفار.
    وفقًا لبوبليت لوبيز، إن البقع البيضاء القاتمة التي تظهر أحيانًا على أظفار الأصابع والقدمين لا تُعد صدفية ولا تثير القلق.
  •  الخطوط السوداء: قد تكون الخطوط السوداء التي تمتد من أعلى الظفر إلى الجليدة جلطات صغيرة تسمى النزف الشظوي -تلف الأوعية الدموية- وهي من الأعراض المحتملة للإصابة بالصدفية.
  •  الاحمرار: عادة ما تتحول المناطق الشاحبة بالقرب من الجليدة إلى اللون الأحمر، وقد تكون ناجمة عن احتقان وريدي، وهي علامة محتملة أخرى للإصابة بالصدفية.

5. أمراض الكلى

ترى بوبليت لوبيز أن العديد من التغيرات التي تُصيب الأظفار قد تُشير إلى وجود إصابة كلوية حادة أو مزمنة، مثل:

  •  خطوط بو- Beau’s lines: قد تكون هذه الخطوط أحد أعراض الإصابة بأمراض الكلى الحادة.
  •  خطوط بارزة على الأظفار: تسمى أيضًا تَقعُّر الأظفار، قد تظهر هذه النتوءات عند الإصابة بأمراض الكلى. غالبًا ما تكون هذه الأظفار على شكل ملعقة مقعرة، وقد تشير إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  •  الخطوط أو البقع البيضاء: مثلما قد تشير إلى الصدفية، فقد تشير هذه الخطوط البيضاء المميزة أو البقع على الأظفار إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة أيضًا.

6. داء دارييه

هو اضطراب وراثي نادر يسبب طفحًا جلديًا، ويظهر غالبًا في مرحلة المراهقة على أظفار الأصابع والقدمين على شكل خطوط عريضة أو بيضاء أو محمرة تمتد من الجليدة إلى حافة الظفر.

تقول بوبليت لوبيز: «إن الثلم الذي يكون على شكل حرف V بالقرب من حافة الإصبع قد يشير إلى الإصابة بداء دارييه».

الوقاية

تقول الطبيبة بوبليت لوبيز: «إن منع الحالات الأساسية التي تؤثر في الأظفار ليس أمرًا ممكنًا دائمًا، ولكن يمكن الاعتناء بالأظفار بطرائق عديدة، مثل: الترطيب وشرب الماء باستمرار، واتباع نظام غذائي متوازن، والتأكد من تناول كمية كافية من فيتامين ب والزنك؛ لأن هذه العناصر الغذائية تقوي الأظفار كثيرًا».

وتضيف: «في كثير من الحالات، تكون التغيرات التي تصيب الأظفار طبيعية ولا تشير إلى أية تغيرات غير مشخصة في الحالة الصحية، ولكن في حال وجود أي سؤال، فإن استشارة الطبيب هي الأفضل دائمًا».

«قد لا تبدو بعض الأظفار ناعمة، فقد تحتوي على خطوط طولية، لكن ما دامت تُرى متناسقة على الظفر، فقد يكون كل شيء على ما يرام. أما إذا كان هناك شيء غير مألوف، فيجب زيارة طبيب أمراض جلدية».

اقرأ أيضًا:

تقعر الأظافر أو الأظافر الملعقية

قد يكون التعرض للمواد الكيميائية في صالونات تجميل الأظافر أسوأ مما تتخيل

ترجمة: سارة دامر

تدقيق: هادية أحمد زكي

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر