في كافة مجالات الحياة قد يلزمنا في موقف ما أن نقيس مسافةً معينة أو طولٍ معين، فإذا كنت مهندسًا قد يتطلب عملك قياس أبعاد مجسمٍ أو بناء أو طريقٍ ما، وإذا كنت طبيبًا وراجعك طفل ما لمراقبة عملية نموه فتضطر حتمًا لأخد طول هذا الطفل، وقد نحتاج عمومًا في حياتنا اليومية إلى قياس أبعاد أخرى كنافذةٍ أو باب أو ربما أبعاد حديقة المنزل. فكل ما سبق يتطلب معرفةً جيدةً بكيفية قياس الأبعاد ويتطلب أيضًا معرفةً ومرونة كبيرة في وحدات الطول وكيفية التحويل فيما بينها.

مثلما يتميز الزمن بوحداته والأوزان بوحداتها تمتلك الأبعاد والأطوال وحدات أيضًا، وأشهرها المتر والقدم.

جميعنا قد سمعنا بوحدة المتر أو النظام المتري الذي يعد أكثر وحدات الطول شيوعًا في العالم، وهو جزءٌ من النظام العالمي للوحدات (SI)، أما وحدة قدم فهي أيضًا وحدة للطول والمسافة، وتعد أكثر شيوعًا من وحدة متر في الولايات المتحدة الأميركية لكنها أقل شيوعًا على مستوى العالم، ولكن من الضروري جدًا أن يكتسب الإنسان مهارة التحويل بين هذه الوحدات، من متر إلى قدم أو العكس!

ومن الجدير بالذكر أن لكل وحدة رمز يميزها، فرمز وحدة متر هو حرف (m) اختصارًا لكلمة (meter)، أما رمز وحدة القدم فهو (ft) اختصارًا لكلمة (foot).

كيف نحول من وحدة المتر إلى وحدة القدم؟

بدايةً يجب أن نوضح أن كل 1 متر يساوي 3.28084 قدم، ويستخدم هذا الرقم عند إجراء الحسابات الدقيقة جدًا، وغالبًا ما يُستخدم التقريب إلى 3.28 وفي أغلب الأحيان إلى 3.3.

وفي الحياة العملية، تعد عملية التحويل من وحدة متر للقدم بسيطة جدًا، فما عليك سوى أن تتذكر أن كل 1 متر يساوي 3.3 قدم، وتقوم بضرب عدد الأمتار التي لديك بالرقم الأخير لتحصل حينها على عدد الأقدام.

وكمثال بسيط، بفرض أن لديك قطعة خشبية بطول 2 متر، لمعرفة طول هذه القطعة بوحدة القدم، نضرب طول هذه القطعة بالعدد 3.3 ونحصل حينها على طول هذه القطعة بالأقدام:

2 × 3.3 = 6 ft

في بعض الأحيان، قد تضطر إلى التحويل من المتر إلى القدم ذهنيًا، وهذا ما يتطلب استراتيجية خاصة من أجل لأداء هذه العملية بسرعة ومرونة.

تبدأ بأن تعد كل 1 متر يساوي 3 قدم، ثم تضرب عدد الأمتار بالرقم 3، ومن ثم تضيف 10% على الرقم الناتج.

كمثالٍ بسيط متمم للمثال السابق، طول القطعة الخشبية 2 متر، نقوم بضرب طول القطعة بالعدد 3، فيكون طول القطعة 6 قدم، ثم نقوم بإضافة 10% من العدد الناتج:

6 × 10% = 0.6

ويصبح الناتج النهائي:

6 + 0.6 = 6.6 ft

ويجب الانتباه إلى وحدة الرقم الناتج، فوحدة الناتج السابق هي قدم وليست متر، وتستطيع التأكد بضرب وحدات الأرقام ببعضها البعض، ففي المثال السابق كان طول القطعة الخشبية 2 متر (m) ورمز التحويل من وحدة متر إلى وحدة قدم يساوي 3.3 قدم بالمتر الواحد (ft/m)، وبعملية بسيطة نضرب وحدات الأرقام ببعضها البعض وباختصار وحدة متر (m) من بسط العدد الأول مع مقام العدد الثاني يكون الناتج (ft) أي قدم:

2 × 3.3 = 6.6 ft

m × ft/m = 1×ft = ft

كيف نحول من قدم إلى متر؟

صراحةً لا يوجد فرق كبير بين العمليتين، فبدلًا من استخدام إشارة الضرب (×) في عملية التحويل من متر إلى قدم، نبدلها إلى إشارة القسمة (÷) عند التحويل من قدم إلى متر!

بفرض أن لدينا جدار ما بطول 100 قدم، كيف سنعرف ما طول هذا الجدار بوحدة متر؟ هذا بسيط جدًا وليس سوى عبارة عن عملية حسابية بسيطة بقسمة طول الجدار على العدد 3.3 أو 3.28 من أجل ناتجٍ أكثر دقة:

100 ÷ 3.3 = 30.3 m

وكما قلنا سابقًا، يجب الانتباه إلى وحدة الرقم الناتج، ففي هذه الحالة وحدة الناتج هي متر(m).

وعملية التحقق من وحدة الناتج مشابهة للعملية السابقة أعلاه، فوحدة العدد الأول (طول الجدار) هي قدم (ft) ووحدة رمز التحويل من متر إلى قدم (ft/m) وبعملية حسابية بسيطة مشابهة للعملية السابقة وباختصار (ft) من كلا الرقمين، تكون وحدة الناتج هي متر (m):

ft ÷ ft/m = 1 ÷ 1/m = m

في النهاية، يُعد علم الوحدات من أكثر العلوم إثارة وتشويقًا، إضافةً لكونه عنصرًا أساسيًا في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والهندسة والطب، وعلينا جميعًا أن نأخذ هذا العلم بالحسبان لما له من تأثير وأهمية في كافة مجالات حياتنا.

اقرأ أيضًا:

نوع جديد من الخرسانة ذاتي الترميم ويقلل من أعمال الصيانة

ترجمة: يزن دريوس

تدقيق: آلاء رضا

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر