أدت موجة باردة تجتاح القطب الشمالي إلى ظهور الغيوم الستراتوسفيرية القطبية النادرة ثلاثة أيام من يوم 18 إلى يوم 20 ديسمبر 2023، وذلك وفقًا لموقع سبيس ويذر spaceweather.com، حظي خلالها مشاهدون من القطب الشمالي بمشهد نادر عندما لونت غيوم نادرة السماء بألوان قوس قزح قبل موسم العطلات، والتقطوا خلالها صورًا مذهلة.

قالت المصورة المقيمة في النرويج، رامون سابيلايتي Ramune Sapailaite، لموقع سبيس ويذر: «كانت الغيوم مرئية في السماء طوال اليوم، لكن تدفقت ألوان قوس قزح -في واقع الأمر- قبل غروب الشمس مباشرة».

شارك الصور مع موقع سبيس ويذر مشاهدون من النرويج والسويد وفنلندا وألاسكا وحتى في اسكتلندا، وذلك وفقًا لموقع الأخبار لايف ساينس Live Science.

تظهر الغيوم الستراتوسفيرية القطبية -التي تسمى أيضًا الغيوم الصدفية- في الطقس شديد البرودة فقط.

تحدث الظاهرة عندما تُشتت بلورات ثلجية صغيرة ضوء الشمس فتُشكل أقواس قزح صغيرة في السماء. تظل بلورات الثلج معلقة في السماء على ارتفاع شاهق، تقريبًا ما بين 15 إلى 25 كم فوق سطح البحر، ووفقًا لموقع لايف ساينس، فإن هذا الارتفاع أعلى من الارتفاع الذي تتشكل به الغيوم عادة، ولكن في ظل درجات حرارة شديدة البرودة، قد يبدأ بخار الماء في التجمع، فيؤدي ذلك إلى تكوين البلورات.

تُرصَد تلك الغيوم المكونة لقوس قزح عادًة بضع مرات فقط في السنة، غالبًا في شهر يناير، لذا فإن مشاهدتها عدة أيام متتالية في شهر ديسمبر هو أمر شديد الندرة.

اقرأ أيضًا:

ما هو قوس قزح وكيف يتشكل ؟

ما هي أنواع الغيوم أو السحب ؟

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر