لعل القمر مكان ناءٍ بالنسبة إلينا، لكن الكنديين يسعون إلى إخضاعه إلى القانون والنظام على كل حال. اقترح البرلمان الكندي مع بداية شهر مايو إجراءً سيجعل من غير القانوني لرائد فضاء كندي أن يرتكب جريمةً على سطح القمر أو في مدار الأرض. أُدخل هذا الإجراء جزئيَّا ضمن قانون الميزانية الفدرالية التنفيذية الكندية لعام 2022، وقُدم إلى البرلمان في 28 أبريل، وينص على ما يلي:

«إذا ارتكب عضو طاقم كندي فعلًا أو تقصيرًا في أثناء مهمة فضائية خارج كندا، وكان ما ارتكبه يعد جريمةً في كندا، فسيُعامَل على أنه ارتكب هذا الفعل أو التقصير في كندا».

يضيف القانون لاحقًا أن ما سبق ينطبق أيضًا على الجرائم المُرتكَبة على سطح القمر.

بتعبير آخر، إذا كنت كنديًّا وارتكبت جريمةً في الفضاء ستحاكَم مثل أي كندي ارتكبها على الأرض.

يعَد هذا القانون صدمةً لرواد الفضاء الذين فكروا في خرق بعض القوانين. لم يأت هذا القانون من فراغ، فقد انضمت كندا مؤخرًا إلى ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الاستكشاف الجوي والفضائي اليابانية وأصبحت عضوًا في مشروع بوابة القمر – مهمة إطلاق محطة فضاء دولية صغيرة في مدار القمر، لدعم العمليات التي ستُجرى على سطح القمر مثل مهمة أرتيميس القادمة. يفترض أن يدفع هذا الإجراء رواد الفضاء الكنديين إلى أن يحسنوا التصرف.

سينظم هذا الإجراء هيكلًا قانونيًّا في كندا سبق اتباعه على متن محطة الفضاء الدولية.

وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية: «القاعدة الأساسية هي أن تحتفظ كل من الدول الشريكة بالسلطة القضائية والتحكم في العناصر التابعة لها والأفراد الذين يحملون جنسيتها داخل أو خارج محطة الفضاء الدولية».

«يعترف هذا النظام القانوني بالسلطة القضائية لمحاكم الدول الشريكة، ويسمح بتطبيق القوانين المحلية في هذه المناطق بما يتعلق بالقضايا الجنائية والمسؤولية القانونية وحماية حقوق الملكية الفكرية».

بتعبير آخر، يخضع الروسي الذي يخرق قانونًا في الفضاء إلى أحكام القانون الروسي، ويخضع الأمريكي إلى أحكام القانون الأمريكي، وهكذا.

خضع هذا الهيكل القانوني إلى الاختبار سابقًا، ففي عام 2019، اتُّهمت رائدة الفضاء الأمريكية آن مكلاين بارتكاب أول جريمة في الفضاء. فقد اتُّهمت مكلاين في أثناء إقامتها على متن محطة الفضاء الدولية بين ديسمبر 2018 وحزيران 2019 باستعمال حاسوب تابع لناسا للولوج إلى الحسابات البنكية لزوجتها السابقة.

دافعت ناسا عن سمعة مكلاين قبل أن تبدأ تحقيقًا بالحادثة، وأظهرت التحقيقات كذب الادعاءات الموجهة ضد مكلاين. لاحقًا، اتُّهمت زوجة مكلاين السابقة بالإدلاء ببلاغات كاذبة للسلطات الفدرالية وفقًا لقناة NBC news.

يُتوقع أن تُطلق مهمة بوابة القمر في وقت ما من العقد الحالي وفقًا لموقع space.com.

اقرأ أيضًا:

باحثون يقترحون استعمال مدار القمر لرصد موجات الجاذبية

العثور على كرات زجاجية غامضة على سطح القمر

ترجمة: إيهاب عيسى

تدقيق: ميرفت الضاهر

مراجعة: نغم رابي

المصدر