حذّر علماء الفلك من أكبر قمر صناعي للاتصالات في العالم، إذ يشكل تهديدًا نتيجة الومضات الضوئية المنبعثة منه، فهي تظهر في الصور الملتقطة بواسطة التلسكوبات.

ولقد حذر الاتحاد الفلكي الدولي من التداخل لكل من التلسكوبات البصرية والإذاعية الذي يسببه القمر الصناعي الذي أطلق حديثا المعروف باسم BlueWalker 3. حذر العلماء أيضًا أن قمر الاتصالات الصناعي العملاق الجديد يتفوق في سطوعه على باقي النجوم ويحجب زوايا رؤية التلسكوبات للكون.

وحسب ما صرح به ممثلو الاتحاد الفلكي الدولي في بيانهم أن BlueWalker 3 قمر الاتصالات الصناعي يخلق تداخلًا مرئيًا وغير مرئي قد يكون عائقًا يقف أمام فهمنا للكون.

أطلقت Mobile Space AST التي تتخذ من تكساس مقرًا لها القمر الصناعي BlueWalker 3 إلى مدار أرضي منخفض وذلك في العاشر سبتمبر 2022، وكُشِف عن مجموعة اتصالاته الضخمة في 14 نوفمبر، وتبلغ مساحة الطبق الشبيه بالمرآة 64 مترًا مربعًا ما يجعله أكبر مجموعة اتصالات تجارية أُطلِقت في المدار.

وفقًا لما ذكره مركز حماية السماء المظلمة والهادئة من كوكبة الأقمار الصناعية التابع للاتحاد الفلكي الدولي في بيان له فإن مشكلة BlueWalker 3 الرئيسية تكمن في أن الطبق الهائل للقمر الصناعي يعكس كميات كبيرة من أشعة الشمس إلى كوكب الأرض، وقد نشر علماء الفلك عددًا من صور الفاصل الزمني التي التقطتها المراصد من جميع أنحاء العالم، ويظهر فيها هذا القمر الصناعي كخط أبيض ساطع مستمر عبر السماء.

صرّح ممثلو الاتحاد الفلكي الدولي في البيان أيضًا: «أصبح هذا القمر الصناعي أحد ألمع الأجسام في سماء الليل، أكثر من الأقمار الصناعية الكوكبية الأخرى وفي بعض الأحيان ألمع من بعض النجوم الأكثر سطوعًا».

وحذّر الاتحاد الفلكي الدولي من أن القمر الصناعي الضخم لا يحجب فقط الرؤية البصرية للتلسكوبات، بل أن إشارات الهاتف الخلوي المنبعثة من أقمار الاتصالات قد تخلق تداخلًا كبيرًا للتلسكوبات الراديوية أيضًا.

وقال ممثلو الاتحاد الفلكي الدولي: «إن أجهزة الإرسال المدارية هذه التي لا تخضع لنفس قيود المنطقة الراديوية الهادئة مثل الشبكات الخلوية الأرضية لديها القدرة على التأثير بشدة في أبحاث علم الفلك الراديوي».

وفي عام 2019 عندما أطلقت سبيس اكس أول أقمار ستارلينك الصناعية كانت البداية لاحتدام نقاش مستمر حول التداخل الفلكي الناجم عن أقمار الاتصالات الصناعية، لكن BlueWalker 3 بحجمه الهائل قد يشكل نقطة تحول رئيسية في النقاش، فيوجد الآن أكثر من 2000 قمر صناعي من ستارلينك يدور حول كوكبنا، وقد يزداد العدد إلى 12000 قمر صناعي في السنوات القادمة.

يقول مدير سي بي اس للاتحاد الفلكي بييرو بنفينوتي في بيان له: «يعد BlueWalker 3 تحولًا في قضية كوكبة الأقمار الصناعية ويجب أن تعطى كل الأسباب للتوقف مؤقتًا».

وتسعى ATS لبناء شبكة اتصالات عالمية بإطلاق أسطول يضم أكثر من 100 قمر صناعي مماثل ل BlueWalker 3 أو حتى أكبر منه، بينما يحذرممثلو الاتحاد الفلكي بأن التشويش في المدار بسبب هذا العدد من الأقمار سيجعل تجنب علماء الفلك للوهج الضوئي للأقمار الصناعية شبه مستحيل.

صرّح ممثلو الاتحاد الفلكي الدولي أن الأوساط الفلكية تعترف بأهمية الأقمار الصناعية التجارية ودورها في تحسين أنظمة الاتصالات العالمية لكنهم يطالبون بأن نشرها يجب أن يأخذ بالحسبان آثارها الجانبية، ويجب بذل جهد لتقليل تأثيرها في علم الفلك.