رغم وجود دلائل على وجود ماء على القمر، ما زلنا لا نعرف بدقة كيف تكون، ومواقع تخزينه، وأنماط حركته. اقترح فريق من الباحثين الصينيين أن حبات الزجاج الصغيرة الموجودة في تربة القمر قد تمثل مخابئ محتملة الماء.

وفقًا لدراسة حديثة، فإن كمية المياه الموجودة على القمر كبيرة، تُقدر بنحو 270 تريليون كيلوغرام. استُخلصت هذه الاستنتاجات من فحص العينات التي جمعتها المركبة الجوالة الصينية تشانغ آه-5 (Chang’e 5)، التي قضت عدة أسابيع في جمع المواد من سطح القمر في ديسمبر 2020. بعد تحليل العينات، توصل الباحثون إلى نتائج مدهشة.

عادةً تنشأ حبيبات زجاج صغيرة من اصطدام الصخور الفضائية الصغيرة بسطح جسم آخر، ما يؤدي إلى ذوبان المعادن، التي تتصلب لاحقًا لتصبح حبيبات زجاجية لا يتجاوز قطرها بضع عشرات أو مئات الميكرومترات. كان للأبحاث السابقة عن الخرز الزجاجي المستخرج من عينات أبولو القمرية دور مهم في معرفة أن القمر ليس جافًا تمامًا.

وفقًا للدراسات، يُعتقد أن كمية كبيرة من الماء على القمر ناتجة من الرياح الشمسية، إذ تتحد أيونات الهيدروجين من التيارات الشمسية مع الأكسجين الموجود في تربة القمر.

قد تحتوي حبيبات الزجاج الصغيرة المكتشفة على القمر على كمية كبيرة من الماء، التي قد يكون لها دور مهم في دورة المياه على القمر، وفقًا للدراسة الأخيرة. عندما يتبخر بعض ماء القمر في الفضاء، تمثل المياه الموجودة في هذه الحبيبات الزجاجية مصدرًا يساعد على اكتمال دورة الماء.

وفقًا للدراسة، فإن محتوى حبيبات الزجاج من الماء يتوافق مع كون هذه المياه ناتجة من الرياح الشمسية. قد تساعد هذه النتائج على فهم دورة المياه على القمر.

وفقًا لنتائج الدراسة الحالية، فإن كل حبة زجاجية تستطيع تخزين نحو 2000 ميكروغرام من الماء لكل غرام من حبة الزجاج. يعتقد الباحثون أن هذه الكمية من الماء تتجمع ضمن الحبيبات في غضون فترة تُقدر ببضع سنوات فقط.

لاحظ الباحثون أن الوقت الذي تستغرقه المياه الآتية من الرياح الشمسية لتنتشر وتتجمع في حبات الزجاج قصير، ما يشير إلى أنها تتراكم بسرعة وتُخزن في الحبات الزجاجية على سطح القمر.

هذه المعلومات مهمة من أجل التخطيط للمهام القمرية. إذا تمكنّا من استخدام مصدر المياه الوفير هذا، فقد يسهّل ذلك العيش على سطح القمر لفترات طويلة.

أيضًا يتوقع العلماء أن الأجرام الأخرى التي ليس لها غلاف جوي، مثل القمر، قد تخزن أيضًا المياه بطريقة مماثلة لحبيبات الزجاج داخل طبقاتها السطحية.

يقول الجيوفيزيائي، المؤلف المشارك في الدراسة “هو سين” من الأكاديمية الصينية للعلوم: «إن البحث يظهر أن الزجاج على سطح القمر والأجرام الأخرى الخالية من الهواء في النظام الشمسي تستطيع تخزين المياه من الرياح الشمسية».

اقرأ أيضًا:

ما لون الشمس؟

إما أننا محظوظون بشكل مثير للريبة، أو أنه يوجد العديد من الأكوان الأخرى!

من وجهة نظر أخرى، ربما يكون الماء على القمر متجمد وواسع الانتشار

ترجمة عبد الله محمد

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر