تشير الصور الصادرة حديثًا، التي التقطتها مركبة استكشاف المريخ المدارية التابعة لـناسا، إلى أن مسبار استكشاف المريخ الصيني ظل ساكنًا في «يوتوبيا بلانيتا»، وهو سهل شاسع يقع في نصف الكرة الشمالي للمريخ، حيث قبع في الفترة من سبتمبر 2022 إلى فبراير 2023.

مع أن المسبار قد دخل فترة سبات مخطط لها منذ مايو عام 2022، فقد كان من المتوقع أن يستأنف العمل في ديسمبر، مع انتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي للمريخ، وتوافر ضوء الشمس لتنشيط المركبة الجوالة.

لم تقدم وكالة الفضاء الصينية أي تحديثات بشأن حالة المسبار. مع أن صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، نشرت أن المسبار لم ينجح في إعادة الاتصال.

أصدرت وكالة ناسا صورًا جديدةً في 21 فبراير للمركبة المريخية. التُقطت الصور في تاريخين مختلفين: 8 سبتمبر 2022 و7 فبراير 2023. ولمّا كان المسبار في الموقع ذاته في المرتين، فيُفترض أنه ظل حالة سبات.

قد يكون سبب ذلك أن شتاء المريخ شديد البرودة، إذ تحتاج المركبة الجوالة إلى درجة حرارة سالب 15 درجة مئوية لتعمل، وفقًا لمسؤولي مهمة تيانوين-1. وربما غطى الغبار الألواح الشمسية للمركبة الجوالة، ما منعها من الحصول على الطاقة الشمسية اللازمة للعمل.

حدث الأمر نفسه لمركبة إنسايت التابعة لناسا، التي توقفت عن العمل في 19 ديسمبر 2022، بعد أربع سنوات على المريخ، بسبب الغبار المريخي الذي غطى الألواح الشمسية.

لا يوجد تأكيد رسمي حول تعطل مسبار الاستكشاف الصيني حتى الآن. ومن المحتمل أن تُمكن إعادة تشغيله إذا ارتفعت درجات الحرارة، أو أزالت الرياح الأتربة عن ألواحه الشمسية. مع أن الصور الصادرة الحديثة تشير إلى أن العربة الجوالة لم تعمل في نهاية فترة السبات كما كان مخططًا.

هذه المركبة أول مركبة استكشاف صينية للكواكب، وقد بدأت مهمتها لاستكشاف سطح المريخ في 22 مايو 2021. في أثناء المهمة، كانت تنقل الصور والتسجيلات الصوتية للمناظر الطبيعية في يوتوبيا بلانيتا إلى الأرض. إضافةً إلى وجود رادار ينتج صورًا لسطح المريخ، وجهاز لقياس المجالات المغناطيسية المحيطة زُودت به العربة الجوالة، وجهاز لقياس تغيرات المناخ، وكاميرات متعددة، وأدوات تحليل طيفي يمكن استخدامها لتحديد التركيب الجزيئي للعينات المريخية.

كان من المخطط في البداية تشغيل المركبة الجوالة مدة ثلاثة أشهر فقط، لكنها واصلت العمل عامًا كاملًا قبل بدء سباتها المقرر.

تتضمن مهمة تيانوين-1 رحلةً مدارية لجمع المعلومات عن الغلاف الجوي للمريخ وسطحه، حتى لو لم تعد العربة الجوالة إلى العمل.

اقرأ أيضًا:

مهمة اكتشاف المريخ الصينية تنجح في التقاط صور لسطح الكوكب الأحمر بالكامل

لماذا نرسل كل العربات الفضائية إلى نفس المنطقة على سطح كوكب المريخ؟

ترجمة: عبدالله محمد

تدقيق: منال توفيق الضللي

المصدر