صرّح علماء المركبة الجوالة المريخية Perseverance التابعة لناسا، أن المركبة قد جمعت العديد من العينات الصخرية العضوية المحيرة من دلتا نهر قديمة على كوكب المريخ.

حفظت هذه العينات لمهمة مستقبلية مخططة تأمل في إحضارها إلى الأرض على أنها أول عينات على الإطلاق من المريخ.

خلال مؤتمر صحفي انعقد يوم الخميس 15 سبتمبر قال عالم المشروع كين فارلي: «إن الصخور التي كنا نتحقق منها على دلتا النهر تحوي أعلى تركيز للمواد العضوية التي وجدناها حتى الآن في المهمة، وبالطبع إن الجزيئات العضوية هي أساس الحياة لذلك كل هذا مثير للاهتمام، بأن لدينا صخورًا ترسبت في بيئة صالحة للحياة في بحيرة تحمل مادة عضوية».

ومع هذه العينات الأربعة التي جُمعت من دلتا النهر التي يعتقد العلماء أنها بحيرة سابقة تكون قد جمعت المركبة الجوالة 12 عينة.

الموقع الذي هبطت فيه المركبة الجوالة Jezero Crater هو مكان وجود هذه الدلتا المتشكل منذ حوالي 3.5 مليار سنة ويبدو على أنه ملتقى نهر وبحيرة.
تبحث المركبة الجوالة في الصخور الرسوبية المتشكلة في دلتا النهر علمًا بأنه عندما كانت البيئة مائية ذات يوم استقرت جزيئات هذه الصخور بأحجام مختلفة، ففي اليوم الأول من الحملة العلمية للمركبة اكتشفت أرضية الحفرة وصخور بركانية تشكلت من أعماق الأرض من الصهارة أو أثناء نشاط بركاني على السطح.

الآن في اليوم الثاني من الحملة العلمية تفحص المركبة الدلتا حيث وجدت مواد عضوية على المريخ.

بينما عثرت مسبقًا كل من مركبة Perseverance و Curiosity على مواد عضوية، جرى هذا الاكتشاف الأخير في منطقة بحيرة قد ترسبت فيها الأملاح والرواسب في ظل ظروف صالحة للحياة.

صرّح العالم فارلي أنهم قد وجدوا على سبيل المثال حجرًا رمليًا يحمل حبوبًا وشظايا صخرية نشأت بعيدًا عن موقع هبوط Jezero Crater وأيضًا وجدوا حجرًا طينيًا يتضمن مركبات عضوية مثيرة للاهتمام.

Wildcat Ridge هو اسم أُطلق على الصخرة التي يبلغ عرضها نحو متر واحد، ومن المحتمل أن هذه الصخرة تكوّنت حيث استقر الطين والرمال الدقيقة في المياه المالحة المتبخرة وذلك قبل مليارات السنين.

اخترقت المركبة الجوالة في 20 سبتمبر سطح الصخرة لكي تتمكن من تحليل المنطقة باستخدام أداة تسمى مسح البيئة الصالحة للسكن باستخدام أداة SHERLOC.

تحليل SHERLOC وجد أن العينات تحتوي على فئة من الجزيئات العضوية المرتبطة بمعادن الكبريتات. يمكن أن تنتج هذه المعادن الموجودة في الصخور الرسوبية معلومات مهمة عن البيئة المائية التي تشكلت فيها.

وفي المؤتمر الصحفي قالت عالمة SHERLOC سناندا شارما: «يشير هذا الارتباط إلى أنه قد تم ترسيب الكبريتات والمواد العضوية عندما كانت البحيرة تتبخر وحفظت وتركزت بعدها في هذه المنطقة. أنا شخصيًا أجد أن هذه النتائج مُشجعة للغاية لأنه يبدو أننا في المكان المناسب وبالأدوات المناسبة في لحظة محورية مهمة جدًا».

ذكرت ناسا أن الجزيئات العضوية تتكون من مجموعة واسعة من المركبات المصنوعة من الكربون وعادة ما تتكون من الهيدروجين والأكسجين، وقد تحتوي على عناصر أخرى كالنيتروجين والفوسفور والكبريت.

في حين أن هذه الجزيئات تنتجها عمليات كيميائية لا تتطلب الحياة، وإن بعض هذه المركبات هي الأساس الكيميائي للحياة ويعتبر وجود هذه الجزيئات بصمة حيوية محتملة يمكن أن تكون دليلًا على وجود الحياة الماضية أو ربما أُنتجت دون وجودها.

قال المدير المساعد للعلوم في ناسا في واشنطن: «اخترنا منطقة Jezero Crater لمركبة Perseverance لاكتشافها وذلك لأننا اعتقدنا أن هناك أفضل فرصة لتقديم عينات جيدة علميًا، والآن نعلم أننا قد أرسلنا العربة الجوالة إلى الموقع الصحيح».

هاتان الحملتان العلميتان قد أسفرتا عن تنوع رائع في العينات لإحضارها إلى الأرض من المريخ.

تتعاون ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ESA في التخطيط لإحضار العينات الأولى من مواد المريخ إلى الأرض لدراستها بالتفصيل، واعتبارًا من الآن تكون الخطة هي الهبوط في موقع Jezero Crater أو قربه بواسطة صاروخ صغير تُحمّل عليه عينات مركبة Perseverance.

ستُوفر طائرتا هليكوبتر تشبهان Ingenuity لاستعادة العينات على سطح المريخ. وفور إطلاق كبسولة العينات من المريخ ستلتقطها مركبة فضائية أخرى ثم تحضرها إلى الأرض نحو أوائل منتصف عام 2030.

السؤال الرئيسي هل وجدت حياةٌ على سطح المريخ؟ من الممكن أن تجيب هذه العينات التي تم جمعها واعادتها لأول مرة على هذا السؤال.

اقرأ أيضًا:

دراسة تكشف نوع الحياة المحتمل وجوده على سطح المريخ

يبدو أنه على مركبة المريخ الولوج إلى أعماق الكوكب إذا أرادت إيجاد آثار للحياة عليه

ترجمة: داوود داوود

تدقيق: أمنيه يسري

المصدر