الميثامفيتامين هو أحد المخدّرات ضمن مجموعة الأمفيتامين وهو عقار منبه يسبب الإدمان الشديد، ويعرف بعده أسماء متعددة مثل “الميث” و”الكرانك” و”السبيد”. ويمكن تعاطيه إما عن طريق التدخين أو بالحقن بالإبر أو بالاستنشاق أو بالشرب عن طريق الفم، ويشار له إلى هيدروكلوريد الميثامفيتامين. يشبه حبيبات الكريستال، و يتسبب في التدمير النفسي الكامل لمدمنيه.

يؤثر الميثامفيتامين على مواد كيميائية محدّدة في الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر، موهماً الشخص بالشعور بالطاقة الجسدية والنشاط والسعادة والثقة بالنفس، يقع المتعاطون للميثامفيتامين في حبائل الإدمان بسرعة، ويحتاجون إلى جرعات أكبر في كل مرة، وتتضمن الآثار الصحية المتباينة اضطراب دقات القلب وارتفاع ضغط الدم ومجموعة من المشاكل النفسية. وتشوهات في الوجه والشيخوخة المبكرة.

1- الآثار الجسدية: يمكن أن تتضمن فقدان الشهية، فرط الحركة، توسع الحدقة، تعرق غزير، جفاف الفم، إنفعالات حركية نفسية، صريف الأسنان، صداع، تسارع نبضات القلب، تباطؤ نبضات القلب، اضطراب نبات القلب، تسرع النفس، فرط ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم، ارتفاع الحرارة، إسهال، إمساك، زغللة العين، دُوار، أرق، نقص الحس، خفقان، رعاش، عد شائع، شحوب، جفاف جلدي وحكة، -ومع الجرعات المزمنة والمفرطة- قد يصاب المدمنين بجلطات قلبية أو حتى الموت.

2- الآثار النفسية: قد تتضمن النشوة، القلق، زيادة الرغبة الجنسية، اليقظة، والتركيز، زيادة الطاقة، زيادة تقدير الذات، الثقة بالنفس، والمؤانسة، التهيج، العدوانية، أمراض نفسية جسمية، الانفعالات النفسية، هوس حك الجلد، هوس نتف الشعر، هوس العظمة، هلوسات، شعور مفرط بالقوة والمناعة، سلوكيات متكررة وقهرية، بارانويا.

3- الإنسحاب: الأعراض الإنسحابية للميثامفيتامين تتضمن بالدرجة الأولى الإعياء، اكتئاب، وزيادة الشهية. قد تدوم أعراض الإنسحاب لعدة أيام للتعاطي المتقطع والعرضي، و أسابيع أو أشهر في حالة التعاطي المزمن، وتعتمد حدة هذه الأعراض على مدة التعاطي وكمية الجرعات. قد تتضمن أعراض الإنسحاب ايضاً القلق، الالتهيجية، الصداع، إنفعالات حركية نفسية، تململ، فرط النوم، أحلام جلية، نوم عميق في مرحلة حركة العين السريعة، والتفكير في الإنتحار.


 

المصدر