سجلت مركبة «إنسايت» التابعة لناسا زلزالًا مريخيًا هائلًا، بلغت قوته خمس درجات على المقياس الأرضي. يُعد هذا الزلزال الأقوى من بين كل الزلازل المسجلة على المريخ والكواكب الأخرى، وفقًا للقياسات السيزمية.

حطّم هذا الزلزال الرقم السابق الذي سجلته إنسايت أيضًا يوم 25 أغسطس 2021 بقوة بلغت 4.2 ، وقد حدث هذا الزلزال الجديد في الرابع من مايو 2022، ويوافق اليوم 1222 من مهمة المركبة في المريخ.

يعد أي زلزال قوته 5 درجات متوسط القوة على الأرض ولن يسبب سوى أضرار بسيطة، لكنه يعتلي قائمة الزلازل القوية التي اكتشفها العلماء حتى الآن على المريخ بسبب قلة النشاط الزلزالي على الكوكب. لا نعلم حتى اللحظة أسباب حدوث الزلزال المريخي ولا مركزه، لكن هذه النقاط محط اهتمام الباحثين حاليًا.

يضاف هذا الزلزال إلى أكثر من 1300 زلزال رصدته مركبة إنسايت منذ هبوطها في نوفمبر عام 2018. ويأمل العلماء معرفة الكثير عن قشرة المريخ ووشاحه ونواته عبر دراسة انتقال الموجات الزلزالية من خلال طبقات الكوكب، ومن المفترض أن يخبرنا هذا البحث بدوره عن كيفية تشكل كوكب المريخ من الأساس والكواكب المشابهة الأخرى مثل الأرض.

يقول بروس بانيردت عالم جيوفيزياء الكواكب في معمل الدفع النفاث بكاليفورنيا ومدير مهمة إنسايت:«منذ إنزال وتجهيز مقياس الزلازل في ديسمبر 2018 ونحن في انتظار هذا الحدث الضخم. يقدم هذا الزلزال بكل تأكيد معلومات غير مسبوقة عن الكوكب، وسيحلل العلماء تلك البيانات لمعرفة المزيد من أسرار الكوكب الأحمر».

يعد استشعار الزلازل المريخية أكثر صعوبةً من الأرض نظرًا إلى ضعفها، إضافةً إلى تداخل أي اهتزازات أخرى -مثل الرياح- مع القياسات. زُودت مركبة إنسايت بمقياس زلازل عالي الدقة يسمى الاختبار السيزمي للبنية الداخلية – Seismic Experiment for Interior Structure.

قد تولد النشاطات البركانية موجات زلزالية على المريخ، ويواصل الخبراء حاليًا تعريف الأنماط الجديدة في البيانات التي سجلتها وأرسلتها إنسايت إلى الأرض.

لسوء الحظ، واجهت إنسايت بعض العقبات الفنية بسبب بدء فصل الشتاء على المريخ وارتفاع مستويات الغبار في الهواء، وهي تعاني قلة ضوء الشمس الساقط على ألواحها الشمسية، لذا فقد ضبطت المركبة نفسها حاليًا على وضع الأمان، إذ يغلق نظام السبات الشتوي معظم الوظائف ما عدا الأساسية منها، ويرجح أننا سننتظر بعض الوقت حتى تستأنف إنسايت اتصالها مع الأرض مرةً أخرى.

اقرأ أيضًا:

باحثون يرصدون عددًا من الهزات الأرضية التي يتعرض لها كوكب المريخ

سرعة الصوت على كوكب المريخ مختلفة عن سرعته على الأرض

ترجمة: أحمد أسامة أبوحليمة

تدقيق: سمية بن لكحل

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر