انفصل جبل جليدي ضخم في عام 1986 عن الجرف الجليدي فيشنر- رون Fichner-Ronne الواقع في غرب القارة القطبية الجنوبية. كان كبيرًا للغاية لدرجة أن قاعدته علقت في قاع البحر، وظل في مكانه 40 عامًا.

تحرك الآن -أخيرًا- من قاع البحر وبدأ الانجراف في بحر ويدل Weddell Sea إلى منطقة أيسبيرغ آلي أو زقاق جبل الجليد Iceberg Alley في جنوب المحيط الأطلسي.

تبلغ مساحة هذا الجبل الهائل الذي يسمى A23a، أربعة الآف كيلومتر مربع، ويبلغ سمكه حوالي 400 متر، وهو الأكبر في العالم. يبلغ حجم الجزء الطافي من A23a حوالي أربعة أضعاف حجم مدينة نيويورك. ولكن كما هو معروف عن الجبال الجليدية، علينا النظر إلى الجزء المخفي منه تحت سطح البحر أيضًا.

وبالأخذ في الاعتبار أن سمك هذا الجسم الجليدي 400 متر، فوزنه بالكامل يربو على أكثر من تريليون طن من الماء المتجمد.

يراقب القمر الاصطناعي كوبرنيكوس سنتينل-1 Copernicus Sentinel-1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية هذا العملاق المتحرك، الذي يبدو أنه يتحرك مدفوعًا بالرياح والتيارات المائية. ويقدر العلماء أنه يتحرك حاليًا بمعدل حوالي 4.8 كيلومترًا يوميًا.

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إنه من المعتاد أن تستقر الجبال الجليدية وتعلق في قاع البحر، لكن حجمها يتناقص مع مرور الوقت بما يكفي للتخلص من القاع ومن ثم تطفو في البحر.

أصبح هذا الجبل الجليدي سائبًا الآن، لكن لا يستطيع العلماء التنبؤ بالضبط عن وجهته التالية. إلا أنه مثل معظم الجبال الجليدية من قطاع ويديل، من المرجح أن ينتهي الأمر به في جنوب المحيط الأطلسي في أيسبيرغ آلي.

رغم ضخامة حجم A23a ، فإنه ليس الأكبر على الإطلاق، إذ يبلغ حجمه فقط نحو ثلث حجم أكبر جبل جليدي في التاريخ المسجل وهو B-15 الذي انفصل في عام 2000 عن جرف روس الجليدي Ross Ice Shelf في القارة القطبية الجنوبية. غطى الجبل الجليدي B-15 مساحة أكبر من 10878 كيلومترًا مربعًا عندما انفصل، وفقًا لموقع مرصد الأرض التابع لناسا NASA’s Earth Observatory، وتحطم B-15 منذ ذلك الحين إلى العديد من الجبال الصغيرة، وذاب معظمها.

ومن بين الجبال الجليدية الكبيرة الأخرى جبل A-76 الذي تحرك من مكانه في عام 2021 وبلغت مساحته حوالي 4320 كيلومترًا مربعًا، وطوله 170 كيلومترًا، وعرضه 25 كيلومترًا، وكان أكبر قليلًا من جزيرة مايوركا الإسبانية.

اقرأ أيضًا:

سقوط جرف جليدي ضخم في القارة القطبية الجنوبية قد يكون مؤشرًا على التغير المناخي

دراسة على كل الجبال الجليدية في العالم تكشف عن مصير مدمر

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر