من هو توماس مالتوس؟

توماس روبرت مالتوس هو اقتصادي بريطاني شهير في القرن الثامن عشر، معروف بفلسفات النمو السكاني التي وضحها في كتابه الصادر سنة 1798 بعنوان «مقالة عن مبدأ السكان». فكر مالتوس أن السكان سيستمرون في التوسع إلى أن يتوقف النمو أو ينحسر، بسبب المرض أو المجاعة أو الحرب أو الكوارث. وهو معروف أيضًا بتطوير صيغة أسية تُستخدم لتوقع النمو السكاني، تُعرف حاليًا بنموذج النمو المالتوسي.

فهم أفكار توماس مالتوس

كان الفلاسفة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يعتقدون على نطاق واسع أن البشرية سوف تستمر في النمو والاتجاه نحو اليوتوبيا. عارض مالتوس هذا الاعتقاد، وكان دليله أن شرائح من عامة السكان كانت دومًا فقيرة وبائسة، ما أدى فعليًا إلى إبطاء النمو السكاني.

راقب مالتوس الظروف في إنجلترا أوائل القرن الثامن عشر، وعلى هذا رفض كتبًا اقتصادية صدرت في ذلك الوقت مثل «مقدمة في طبيعة الإيجار وتقدمه»، الذي نُشر سنة 1815 و«مبادئ الاقتصاد السياسي»، الذي نُشر سنة 1820، وقال إن الأراضي الزراعية المتاحة غير كافية لإطعام سكان العالم المتزايدين. ذكر مالتوس تحديدًا أن عدد السكان يزداد هندسيًا، في حين أن الإنتاج الغذائي يزداد حسابيًا. وفي ظل هذا النموذج، لن يتمكن البشر في نهاية المطاف من إنتاج ما يكفي من الغذاء للحياة.

توماس مالتوس: الاقتصادي البريطاني الشهير - اقتصادي بريطاني شهير وعضو نادي الاقتصاد السياسي في القرن الثامن عشر - نموذج النمو المالتوسي

انتقد خبراء الاقتصاد هذه النظرية، ولم تثبت صحتها في نهاية المطاف. حتى مع استمرار تزايد عدد السكان، فإن التطور التكنولوجي والهجرة ضمنت استمرار انخفاض نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر. أيضًا فإن الترابط العالمي يحفز تدفق المساعدات من الدول الغنية بالغذاء إلى المناطق النامية.

في الهند، ثاني أكبر عدد سكان في العالم، ساعدت الثورة الخضراء في ولاية البنجاب على تغذية سكانها المتزايدين. وفي الاقتصادات الغربية مثل ألمانيا، التي تضررت في أثناء الحرب العالمية الثانية، لم تعطل الزيادة السكانية التنمية.

استند تشارلز داروين جزئيًا إلى تحليل مالتوس للنمو السكاني في نظرية الانتخاب الطبيعي، وعادت آراء مالتوس للظهور في القرن العشرين مع ظهور الاقتصاد الكينزي.

حياة مالتوس

ولد توماس مالتوس في 13 فبراير 1766 لعائلة بارزة قرب غيلدفورد في إنجلترا. درس مالتوس منزليًا ثم التحق بجامعة كامبريدج سنة 1784. حصل على الماجستير سنة 1791 وصار بعد عامين عضوًا في إدارة الجامعة. سنة 1805، أصبح مالتوس أستاذًا للتاريخ والاقتصاد السياسي في كلية شركة الهند الشرقية في هايلبيوري.

أصبح مالتوس عضوًا في الجمعية الملكية سنة 1819. وبعد عامين انضم إلى نادي الاقتصاد السياسي إلى جانب الاقتصادي ديفيد ريكاردو، والفيلسوف الأسكتلندي جيمس ميل. انتُخب مالتوس عضوًا في الجمعية الملكية للأدب سنة 1824. وسنة 1833 انتُخب في أكاديمية برلين الملكية وكلية العلوم الأخلاقية والسياسية في فرنسا، إلى جانب الأكاديمية الملكية. شارك مالتوس في تأسيس الجمعية الإحصائية في لندن سنة 1834. ومات في سانت كاترين، قرب باث سنة 1834.

اقرأ أيضًا:

ما هو التحليل الأساسي؟

التحليل التقني للأسهم وتوجهات السوق

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر