حب الشباب حالة التهابية جلدية مزمنة تُسبب ظهور البقع و البثور. خاصة على الوجه، والكتفين، والظهر، والعنق، والصدر، والذراعين. الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، والبثور، والأكياس و الزهم ، والعقيدات كلها أنواع من حب الشباب. تحدث عادة أثناء البلوغ عندما تنشط الغدد الدهنية ، لكنها يمكن أن تحدث في أي عمر. ليست خطيرة، لكن يمكن أن تترك ندوبًا جلدية. وهي من أكثر الحالات الجلدية شيوعًا في الولايات المتحدة؛ فهي تؤثر على 50 مليون أمريكي سنويًا.

تنتج الغدد الزيوت وتُحفَّز بواسطة هرمونات الذكورة التي تنتجها الغدد الكظرية عند كل من الذكور والإناث. إن 85٪ على الأقل من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية يصابون بحب الشباب عندما تتراوح أعمارهم بين 12 و24 عامًا.

حقائق سريعة عن حب الشباب

1. حب الشّباب مرض جلدي مرتبط بالغدد الدهنية في قاعدة بصيلات الشعر.

2. يصيب 3 من كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 30 سنة.

3. ليس خطيرًا، لكنه يمكن أن يترك ندوبًا جلدية.

4. يعتمد العلاج على مدى خطورته واستمراره.

5. تشمل العوامل المُسببة له الوراثة، والدورة الطمثية، والقلق والتوتر، والمناخات الحارة والرطبة، واستخدام مستحضرات التجميل المحتوية على الزيوت، وعصر البثور.

العلاجات المنزلية لحب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية شائعة.

حب الشباب مشكلة جلدية شائعة.

هناك العديد من العلاجات المنزلية المقترحة لعلاج حب الشباب، لكن ليست جميعها مدعومة بالأبحاث.

1. النظام الغذائي

من غير الواضح ما هو الدور الذي يلعبه النظام الغذائي في تفاقم حب الشباب. وجد العلماء أن الأشخاص الذين يستهلكون نظامًا غذائيًا يوفر إمدادًا جيدًا من الفيتامينات A وE والزنك قد تقل لديهم مخاطر الإصابة بحب الشباب الشديد. تصف إحدى المراجعات العلاقة بين حب الشّباب والنظام الغذائي بأنها مثيرة للجدل، ولكنها تشير إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر قد يكون مساعدًا.

2. زيت شجرة الشاي

تشير نتائج دراسة أجريت على 60 مريضًا نُشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذامية أن زيت شجرة الشاي بنسبة 5٪ قد يُساعد في علاج حب الشباب الخفيف إلى المعتدل. إذا كنت ترغب في شراء زيت شجرة الشاي، فهناك اختيارات ممتازة عبر الإنترنت مع الآلاف من تقييمات الزبائن.

3. الشاي

هناك بعض الأدلة على أن مادة البوليفينول من الشاي -بما في ذلك الشاي الأخضر- تُستخدم بشكل موضعي، وقد تكون مفيدة في تقليل إنتاج الزهم (مادة تُفرز من الغدد الدهنية) وعلاج حب الشباب. ومع ذلك، تُستخرج هذه المركبات من الشاي، بدلًا من استخدام الشاي مباشرة.

4. المرطبات

يمكن أن تهدئ الجلد، وخاصة عند الأشخاص الذين يستخدمون الـ (آيزوتريتينوين – isotretinoin) في علاج حب الشّباب. يمكن أن يكون للمرطبات التي تحتوي على الصبار بتركيز 10% على الأقل أو البندق تأثير مهدئ وربما مضاد للالتهاب.

أسباب حب الشباب

يحتوي جلد الإنسان على مسامات تتصل بالغدد الدهنية تحت الجلد، وتربط البصيلات (حويصلات صغيرة تنتج وتفرز سائلًا) الغدد بالمسام. تُنتج الغدد سائلًا زيتيًا يُسمى الزهم. ويحمل الزهم خلايا الجلد الميتة عبر البصيلات إلى سطح الجلد. ينمو شعر صغير عبر البصيلة من الجلد.

تنمو البثور عند انسداد هذه البصيلات، ويتراكم الزيت تحت الجلد. يمكن أن تتكتل خلايا الجلد والزهم والشعر معًا بشكل سدادة. تُصاب هذه السدادة بالبكتيريا وتنتفخ. تبدأ البثرة بالتطور عندما تبدأ السدادة في الانهيار. البروبيونيات العديّة Propionibacterium acnes P.acnes؛ هو اسم البكتيريا التي تعيش على الجلد وتساهم في الإصابة بالبثور.

تشير الأبحاث إلى أن شدة وتكرار حب الشباب تعتمدان على سلالة ونوع البكتيريا. لا تسبب كل بكتيريا لحب الشباب ظهور بثور. وهناك سلالة واحدة تساعد على إبقاء الجلد خاليًا من البثور.

العوامل الهرمونية

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب حب الشباب، ولكن السبب الرئيسي هو زيادة مستويات الأندروجين. الأندروجين هرمون ترتفع مستوياته عند بداية مرحلة المراهقة. عند النساء، يتحول إلى هرمون الأستروجين.

يتسبب ارتفاع مستويات الأندروجين في نمو الغدد الدهنية تحت الجلد. تتضخم الغدة وتنتج المزيد من الزهم. يمكن أن يحطم الزهم الزائد الجدران الخلوية في المسام، الأمر الذي قد يؤدي إلى نمو البكتيريا.

محفزات أخرى محتملة

تشير بعض الدراسات إلى أن العوامل الوراثية قد تزيد من المخاطر.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

1. بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم.

2. مستحضرات التجميل الدهنية.

3. التغيرات الهرمونية.

4. التوتر والإجهاد العاطفي.

5. الحيض.

علاج حب الشباب

يعتمد العلاج على مدى شدة واستمرار حب الشباب.

يعتمد العلاج على مدى شدة واستمرار حب الشباب.

النوع الخفيف

يمكن علاج حب الشباب الخفيف باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (Over-the-counter). مثل الجل والصابون والكريمات والغسول. الكريمات والغسول هي الأفضل للبشرة الحساسة. تجفف المواد الهلامية التي أساسها الكحول الجلد وهي أفضل للبشرة الدهنية. قد تحتوي علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية على المكونات النشطة التالية:

1. الريزورسينول (Resorcinol): يساعد على تفتيت الرؤوس السوداء والبيضاء.

2. بيروكسيد البنزويل (benzoyl peroxide): يقتل البكتيريا، ويسرع استبدال الجلد، ويبطئ إنتاج الزهم.

3. حمض الساليسيليك (Salicylic acid): يساعد على تفتيت الرؤوس السوداء والبيضاء، ويساهم في تقليل الالتهاب والتورم.

4. الكبريت (Sulfur): ليست معروفة آلية عمله بالضبط.

5. تريتينوين (Retin-A): يساعد على فتح المسام عن طريق تقويض الخلايا.

6. حمض الأزليك (Azelaic acid): يقوي الخلايا التي تبطن البصيلات، ويوقف اندفاع الزهم، ويقلل من نمو البكتيريا. هناك كريم لعلاج حب الشباب، ولكن تُستخدم أشكال أخرى منه لعلاج حب الشباب الوردي (rosace).

من المستحسن أن تبدأ بأقل الأدوية قوة؛ لأن بعض المستحضرات يمكن أن تُسبب تهيجًا في الجلد أو احمرارًا أو حرقة عند الاستخدام لأول مرة. عادة ما تهدأ هذه الآثار الجانبية عند الاستخدام المستمر. إن لم تهدأ أو تخف، تجب مراجعة الطبيب.

علاج حب الشباب المتوسط إلى الشديد

يمكن لأخصائي الجلد أو أخصائي الأمراض الجلدية علاج الحالات الأكثر شدة. قد يصفون لك الجل أو الكريمات الشبيهة بالأدوية التي لا تلزمها وصفات طبية، لكنها قد تكون أقوى، أو يصفون مضادًا حيويًا فمويًا أو موضعيًا.

حقن الكورتيكوستيرويد

إذا أصبح كيس حب الشباب ملتهبًا بشدة فقد ينفجر. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الندوب. قد يعالج الطبيب الأخصائي الكيس الملتهب عن طريق حقن الكورتيكوستيرويد المخفف. يمكن أن يساعد في منع الندوب، والتقليل من الالتهاب، وتسريع الشفاء. يتفتت الكيس في غضون بضعة أيام.

المضادات الحيوية الفموية

يمكن وصف المضادات الحيوية الفموية لمدة تصل إلى 6 أشهر للمرضى الذين يعانون من حب الشّباب المتوسط إلى شديد الدرجة. تهدف هذه المضادات الحيوية إلى خفض كمية جراثيم البروبيونيات العدية. يُبدأ بجرعة مرتفعة ثم تُخفض مع زوال حب الشباب.

يمكن أن تصبح جراثيم البروبيونيات العدية مقاومة للمضادات الحيوية، عندها سنحتاج إلى مضاد حيوي آخر. من المحتمل أن يصبح حب الشباب أكثر مقاومة للمضادات الحيوية التي تُعطى موضعيًا من تلك التي تُعطى عن طريق الفم. يمكن للمضادات الحيوية مكافحة نمو البكتيريا وتقليل الالتهاب. عادة ما يوصف الإريثروميسين والتيتراسايكلن لعلاج حب الشباب.

حبوب منع الحمل

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل في السيطرة على حب الشباب عند النساء وذلك عن طريق تثبيط الغدد مفرطة النشاط. وهي تستخدم عادة كعلاج لحب الشباب على المدى الطويل.

قد لا تكون مناسبة للنساء اللاتي:

1. لديهن اضطراب تخثر الدم.

2. المدخنات.

3. من لديهن سوابق شقيقة (صداع نصفي).

4. النساء فوق سن الـ 35.

من المهم التنسيق مع طبيب النسائية أولًا.

مضادات الميكروبات الموضعية

تهدف مضادات الميكروبات الموضعية أيضًا إلى تقليل جراثيم البروبيونيات العدية (P. acnes) عند المرضى الذين يعانون من حب الشباب المعتدل إلى الشديد. ومن الأمثلة على ذلك الكليندامايسين والسلفاسيتاميد.

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية ريتينويدًا موضعيًا. الريتينويدات الموضعية مشتقة من فيتامين أ. تفتح المسام، وتمنع نمو وتشكل الرؤوس البيضاء والسوداء. أمثلة على الرتينويدات الموضعية الموصوفة في الولايات المتحدة: تازاروتين (tazarotene)، وأدابالين (adapalene)، وتريتينوين (tretinoin).

الـ آيزوتريتينوين- Isotretinoin

ريتينويد قوي يُعطى فمويًا، ويُستخدم لعلاج حب الشباب الكيسي الشديد وحب الشباب الشديد الذي لا يستجيب للأدوية والمعالجات الأخرى. وهو دواء يخضع لرقابة صارمة مع آثار جانبية خطيرة محتملة؛ يجب على المريض التوقيع على موافقة تثبت أنه قبل المخاطر المحتملة.

تشمل التأثيرات الضارة جفاف الجلد والشفتين، ونزيف الأنف، وتشوهات الجنين إذا استُخدم أثناء الحمل، وتقلب المزاج. يجب على المرضى الذين يتناولون الآيزوتريتينوين تجنب مكملات فيتامين (أ)؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى سمّية فيتامين (أ).

أنواع حب الشباب:

يمكن أن يكون الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب في بعض الحالات.

يمكن أن يكون الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب في بعض الحالات.

تختلف بثور حب الشباب في الحجم واللون ودرجة الألم.

● الرؤوس البيضاء: صغيرة وتبقى تحت الجلد.

● الرؤوس السوداء: واضحة للعيان، فهي سوداء وتظهر على سطح الجلد.

● الحطاطات: نتوءات زهرية صغيرة عادة ما تكون مرئية على سطح الجلد.

● بثرات: تكون مرئية بوضوح على سطح الجلد. ذات لون أحمر في قاعدتها ويكون القيح في الأعلى.

● العُقيدات: مرئية بوضوح على سطح الجلد. وهي بثور كبيرة وصلبة ومؤلمة في عمق الجلد.

● الأكياس: مرئية بوضوح على سطح الجلد. مؤلمة ومليئة بالقيح. يمكن أن تسبب ندبات.

نصائح للوقاية

فيما يلي بعض النصائح للعناية بالبشرة المصابة بحب الشباب أو المعرضة لذلك:

1. اغسل وجهك بما لا يزيد عن مرتين كل يوم بالماء الدافئ والصابون الخفيف المصنوع خصيصًا لعلاج حب الشباب.

2. لا تنظف الجلد أو تضغط البثور؛ لأن ذلك قد يؤدي لزيادة العدوى، الأمر الذي يتسبب في المزيد من الانسدادات والتورم والاحمرار.

3. تجنب فرقعة البثور؛ لأن هذا يزيد احتمال حدوث الندوب.

4. يمكن للأخصائي علاج البثور التي تتطلب إزالة سريعة لأسباب تجميلية.

5. الامتناع عن لمس الوجه.

6. أمسك الهاتف بعيدًا عن الوجه عند التحدث؛ لأنه من المحتمل أن يحتوي على دهون وبقايا الجلد.

7. اغسل يديك باستمرار، خاصة قبل وضع المستحضرات أو الكريمات أو المكياج.

8. نظف النظارات بانتظام عندما يتجمع فيها الزهم والبقايا الجلدية.

9. إذا كان حب الشباب على الظهر أو الكتفين أو الصدر، حاول ارتداء ملابس فضفاضة للسماح للبشرة بالتنفس. تجنب الملابس الضيقة، مثل عصابات الرأس، والقبعات، والأوشحة، أو اغسلها بانتظام في حالة استخدامها.

10. اختيار مستحضرات التجميل للبشرة الحساسة وتجنب المنتجات المحتوية على الزيت. أزيلي المكياج قبل النوم.

11. استخدم ماكينة حلاقة كهربائية أو الشفرات الحادة الآمنة عند الحلاقة. كما يجب تطرية الجلد واللحية بالماء الدافئ والصابون قبل وضع كريم الحلاقة.

12. حافظ على نظافة الشعر؛ لأنه يجمع الزهم وبقايا الجلد. تجنب مستحضرات الشعر الدهنية، مثل تلك التي تحتوي على زبدة الكاكاو.

13. تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس؛ لأنه يمكن أن يسبب زيادة إفراز الجلد للزهم. العديد من أدوية حب الشباب تزيد من خطر حروق الشمس.

14. تجنب القلق والتوتر؛ لأنهما يمكن أن يزيدا من إفراز الكورتيزول والأدرينالين، وبالتالي تفاقم حب الشباب.

15. حاول الحفاظ على البرودة والجفاف في الأجواء الحارة والرطبة لمنع التعرق.

حب الشباب مشكلة شائعة. يمكن أن يسبب الإحراج الشديد، لكن العلاج متوفر، وهو فعال في كثير من الحالات.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: بشر معلولي
تدقيق: براءة ذويب

المصدر